الرئيسية / اقتصاد / النشاط الاقتصادي في منطقة اليورو يصعد لأعلى مستوى خلال 3 شهور

النشاط الاقتصادي في منطقة اليورو يصعد لأعلى مستوى خلال 3 شهور

الشرق اليوم– صعد النشاط الاقتصادي في منطقة اليورو لأعلى مستوى في 3 أشهر خلال الشهر الجاري، رغم استمرار القطاعين الصناعي والخدمي داخل نطاق الانكماش، وبحسب بيانات صادرة عن مؤسسة ماركت للأبحاث، فإن مؤشر مديري المشتريات المركب في منطقة اليورو (والذي يضم أداء القطاعين الخدمي والصناعي معاً) صعد إلى 30.5 نقطة خلال شهر مايو الجاري بالتقديرات الأولية مقابل 13.6 نقطة المسجلة في أبريل السابق.

ورغم أن النشاط الاقتصادي لمنطقة اليورو بذلك يقع داخل نطاق الانكماش بتسجيله قراءة دون 50 نقطة، وهي الحد الفاصل بين التوسع والانكماش، إلا أنه سجل أعلى مستوى في 3 أشهر.

وارتفع مؤشر مديري المشتريات الصناعي لمنطقة اليورو إلى 39.5 نقطة في الشهر الجاري وهو أعلى مستوى في شهرين، ومقابل 33.4 نقطة المسجلة في الشهر الماضي. وكانت تقديرات المحللين تشير إلى أن النشاط الصناعي سوف يرتفع إلى 38 نقطة في هذا الشهر.

كما زاد مؤشر مديري المشتريات الخدمي إلى 28.7 نقطة في مايو وهو أعلى مستوى في 3 أشهر، ومقارنة مع 12 نقطة المسجلة في أبريل. ووفقاً للتقديرات، فكان من المتوقع أن يسجل النشاط الخدمي 25 نقطة خلال هذا الشهر.

وتشير البيانات إلى أن اقتصاد منطقة اليورو لا يزال عالقاً في أعمق اتجاه هبوطي على الإطلاق بسبب التدابير الحالية المتبعة من أجل السيطرة على وباء كورونا. لكن الارتفاع في قراءة المؤشر الصناعي والخدمي تعني أن معدل الهبوط قد تراجع مع بدء أجزاء من الاقتصاد في الخروج من عمليات الإغلاق، وسط زيادة في عدد الشركات التي تبلغ عن تحسن في النشاط.

شاهد أيضاً

صعود أسعار النفط عالميا

الشرق اليوم– صعدت أسعار النفط ف في ظل تجدد مخاوف الأسواق من تأثر إمدادات الخام …