الرئيسية / أخبار العراق / العراق: نائب يرى أن البرلمان يعيش موتا سريريا وهناك محاولات لتعطيل الاصلاح النيابي

العراق: نائب يرى أن البرلمان يعيش موتا سريريا وهناك محاولات لتعطيل الاصلاح النيابي

الشرق اليوم- قال النائب صباح الساعدي: إن مجلس النواب العراقي يعيش موتا سريريا لا ينفع معه أي (عمليات ترقيعية) بهدف الاصلاح ولا بد من (تداخل جراحي) يعيد نظم الامور فانتظام المجلس النيابي يمهد لانتظام الدولة ككل.

وشدد الساعدي، في بيان، على “أهمية البدء سريعا في عملية (الاصلاح النيابي) الشامل لانقاذ أهم مؤسسة تشريعية ورقابية في الدولة تمثل (حجر الزاوية) في النظام السياسي الحالي من الضياع الذي تعيشه في (ظل الرئاسة الحالية) للمجلس واندكاكها في المصالح الشخصية والحزبية والفئوية”.

وحذر الساعدي من “محاولة البعض تعطيل الاصلاح النيابي بحجة قرب الانتخابات المبكرة، وأن عمليات الاصلاح ستعطل الانتخابات عاداً ذلك (خديعة ساذجة) لان الذي يقوم بالانتخابات هو المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بعد توفير الامور اللوجستية من قبل الحكومة ولم يبقى من قانون الانتخابات الا جدول الدوائر الانتخابية وهو منوط بالاتفاق بين القوى السياسية وممثليها في مجلس النواب”.

وأوضح الساعدي أن “الاصلاح النيابي هو ضرورة حتمية يجب المُضي بها مهما كانت التحديات والعقبات التي تواجه الاصلاح لان مجلس النواب مع أنه جزء من أهم سلطة من سلطات البلاد لكنه الوحيد الذي ينبثق مباشرة من (الاختيار الشعبي) أي أنه يمثل كل العراقيين بدون استثناء، واختطافه كان بسبب (أوهام الزعامة وسذاجة التفكير وغرور السلطة)”.

وألمح الساعدي الى أن “اعتقاد البعض بمرور (سحابة الصيف) عاجلا أم آجلا بناء على اتفاقات المصالح هو (وهم) لن يستمر حتى (لو بقي يوم واحد) من هذه الدورة النيابية فان قدرنا هو الاصلاح النيابي”.

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح مصنع الصبّ المستمر في الشركة العامة للصناعات الفولاذية

الشرق اليوم– يفتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، مصنع الصبّ المستمر …