الرئيسية / اقتصاد / تباطؤ التضخم في منطقة اليورو بأكثر من التوقعات الأولية

تباطؤ التضخم في منطقة اليورو بأكثر من التوقعات الأولية

الشرق اليوم- تباطأ التضخم في منطقة اليورو بأكثر من التقديرات الأولية خلال الشهر الماضي، مع هبوط يقترب من 10% في تكاليف الطاقة.

وكشفت بيانات صادرة عن مكتب إحصاءات “يوروستيت”، أن مؤشر أسعار المستهلكين في منطقة اليورو ارتفع بوتيرة سنوية 0.3% في شهر أبريل الماضي بالقراءة النهائية مقابل 0.7% زيادة مسجلة في مارس السابق له. وكانت تقديرات المحللين تشير إلى تباطؤ التضخم في منطقة اليورو إلى 0.4% خلال الشهر المنقضي، وهي نفس التقديرات الأولية.

وسجلت سلوفانيا وقبرص وإستونيا واليونان انكماش في الأسعار بوتيرة سنوية بلغت 1.3% و1.2% و0.9% و0.9% على الترتيب خلال الشهر الماضي. في حين أن التشيك سجلت 3.3% وبولندا 2.9% والمجر حققت 2.5% ،وسجلوا أعلى معدلات للتضخم خلال الشهر الماضي.

ووفقاً للبيانات، تراجعت تكاليف الطاقة بنحو 9.7% في الشهر الماضي على أساس سنوي مقابل هبوط 4.5% في الشهر السابق له، في حين ارتفعت أسعار الغذاء والمشروبات الكحولية والتبغ بنحو 3.6% مقابل زيادة 2.4% في مارس. وبالنسبة لمعدل التضخم الأساسي، والذي يستثني أسعار الطاقة والغذاء والمشروبات الكحولية والتبغ، فتباطأ إلى 0.9% في أبريل مقابل 1% المسجلة في الشهر السابق له.

وارتفعت العملة الأوروبية الموحدة مقابل نظيرتها الأمريكية بنسبة 0.3 بالمائة ليسجل اليورو 1.0952 دولار.

شاهد أيضاً

صعود أسعار النفط عالميا

الشرق اليوم– صعدت أسعار النفط ف في ظل تجدد مخاوف الأسواق من تأثر إمدادات الخام …