الرئيسية / الرئيسية / التقرير اليومي للأسواق المالية

التقرير اليومي للأسواق المالية

الأسواق الأمريكية تنخفض و”داوجونز” يتراجع بنحو 390 نقطة لأول مرة بـ 4 جلسات

الشرق اليوم– انخفضت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات الثلاثاء الموافق 19 من مايو وزادت خسائرها في الساعة الأخيرة من الجلسة بعد تقرير أثار الشكوك حول اللقاح المحتمل لفيروس “كورونا” الذي تطوره شركة “Moderna”. كما انخفض مؤشر “داو جونز” أكثر من 390 نقطة لأول مرة في 4 جلسات متتالية، مع شكوك حول لقاح محتمل لفيروس كورونا.

وعمقت الأسهم خسائرها بعد أن أثار تقرير لـ “STAT News” شكوكاً بشأن النتائج الإيجابية لتجارب لقاح فيروس كورونا الذي أعلنت عنها شركة “Moderna” يوم الأثنين ، مشيراً إلى أن ما قالته الشركة الأمريكية يفتقر للبيانات الكافية حول اللقاح ومدى فاعليته.

وجاء أداء “Wall Street” بالتزامن مع تصاعد التوترات بين أكبر اقتصادين في العالم حيث قال وزير الخارجية الصينية ، تشاو ليجيان، أن الولايات المتحدة تحاول تشويه صورة الصين لإبعاد اللوم عن سوء إدارتها لأزمة كورونا. واتهم ترامب الصين ومنظمة الصحة العالمية بالتسبب في انتشار جائحة كورونا عالمياً، مهدداً بوقف نهائي للتمويل الموجه للمنظمة العالمية.

كما تعهد باول باستخدام أدوات الاحتياطي الفيدرالي كاملة لدعم الاقتصاد المتدهور بسبب كورونا. وأضاف رئيس الفيدرالي: نسعى لبذل كل ما في وسعنا لمساعدة العمال وتهيئة الظروف حتى تكون لديهم أفضل فرصة ممكنة للعودة إلى العمل.

وكشفت بيانات اقتصادية تهاوي عمليات بدء بناء المنازل الأمريكية بنحو 30% خلال الشهر الماضي. وارتفعت أرباح وإيرادات شركة مبيعات التجزئة “Walmart” الأمريكية خلال الربع المالي الماضي المنتهي في أبريل ، وسط قفزة المبيعات الإلكترونية. وقادت خسائر  شركة “Home Depot” مؤشر “الداوجونز” لأسفل بسبب انخفاض الدخل في الربع الماضي بنسبة 10.7% وذلك بسبب التكاليف الإضافية المتعلقة بالوباء، على الرغم من أن المبيعات ارتفعت بنسبة 7% خلال نفس الفترة المذكورة.

وانخفض قطاع البنوك خلال جلسة يوم الثلاثاء، حيث انخفض “Wells Fargo” بنسبة 5.8٪ ، بينما انخفض سهم “Bank of America” و “Citigroup” بأكثر من 2.7٪ لكل منهما. كما انخفض سهم “JPMorgan” ما يقرب من 2%. وجاءت هذه الخسائر على خلفية مكاسب قوية من جلسة يوم الاثنين.

وقال المدير التنفيذي في “Instinet”، فرانك كابيليري: ضعف الشراء وقوة البيع أثبتت أنها الإستراتيجية الأكثر ربحية لتشغيل البنوك حتى هذه اللحظة. هذا يمكن أن يتغير بالتأكيد ، لكننا لن نعرف ما إذا كان ذلك يمكن أن يحدث.

وتحولت أنظار المستثمرين الى واشنطن والى شهادة وزير الخزانة، ستيفن منوشين، ورئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي ،جيروم باول ، أمام اللجنة المصرفية في مجلس الشيوخ. حيث كانت شهادتهم جزءًا من التحديثات المطلوبة للكونغرس بشأن الاستجابة الاقتصادية لوباء فيروس كورونا.

وفي نهاية التداولات في نيويورك، فقد مؤشر “داوجونز” الصناعي ما نسبته 1.59% ، بينما مؤشر “ستاندرد آند بور 500” ضعُف بنحو 1.05% ومؤشر ناسداك هبط بنحو 0.54%.

ومن بين الأسهم القيادية في مؤشر “داو جونز الصناعي” برز سهم مجموعة “Intel” الذي ارتفعت قيمته 0.62% أو 0.37 نقطة وبلغ سعره 60.29 دولار عند الإغلاق. في المقابل، سهم “Nike” واصل ارتفاعه عند 0.52% أو 0.47 نقطة وأغلق عند سعر 91.51 دولار، في حين سهم “Raytheon Technologies Corp” زاد بنحو 0.07% أو 0.04 نقطة وبسعر 57.94 دولار عند نهاية الجلسة. أما بالنسبة للاداء الاضعف في نهاية تعاملات، فقد أغلق سهم “Boeing Co” منخفضا عند 3.69% أو 5.00 نقطة وتداول عند مستويات 130.44 دولار عند الاغلاق. سهم شركة “Procter & Gamble” تراجع بمقدار 3.24% أو 3.77 نقطة عند سعر 112.44 دولار، أما سهم “Chevron Corp” أغلق على هبوط عند 3.17% أو 2.93 نقطة بسعر 89.62 دولار.

وكان الاداء الافضل في مؤشر “ستاندرد آند بور 500” قد سجله سهم “‎Take-Two Interactive” الذي ارتفع بمقدار 4.95% عند سعر 142.24 دولار، سهم شركة “‎HP Inc” هو الآخر واصل ارتفاعه عند 3.78% وأغلق عند مستويات 16.73 دولار وكذلك سهم “Advance Auto Parts” صعد نحو 3.59% وأنهى تداولاته عند سعر 135.82 دولار.ومن بين الأسهم الأضعف أداءً اليوم، نذكر سهم شركة “‎Kohls Corp” ، الذي سقط بنسبة 7.65% وأغلق جلسته عند سعر 17.38 دولار، سهم “‎ TechnipFMC PLC” الذي فقد 6.81% عند سعر 6.98 دولار ،وسهم “Hess Corporation” الذي ضعُف بنسبة 6.62% واختتم عند سعر 45.86 دولار في ختام الجلسة.

ومن جهة أخرى، كان الاداء الافضل في مؤشر “ناسداك” قد سجله سهم “Nano Dimension Ltd”‎، الذي ارتفع بمقدار 341.67% عند سعر 3.400 دولار، سهم شركة “ShiftPixy Inc” هو الآخر واصل ارتفاعه عند 51.64% وأغلق عند مستويات 9.69 دولار، وكذلك سهم”JMU Ltd” صعد نحو 37.21% وأنهى تداولاته عند سعر 1.9300 دولار. ومن بين الأسهم الأضعف أداءً اليوم، نذكر سهم شركة “Centric Brands Inc” الذي سقط بنسبة 29.55% وأغلق جلسته عند سعر 0.310 دولار، سهم “Gamida Cell Ltd” الذي فقد 26.27% عند سعر 4.35 دولار، وسهم “Bellerophon Therapeutics Inc” الذي ضعُف بنسبة 19.55% واختتم عند سعر 13 دولار في نهاية الجلسة.

وفي تداولات بورصة نيويورك، عدد الأسهم التي أغلقت على انخفاض تجاوز عدد الأسهم المرتفعة ، حيث هنالك 1812 سهم أغلق على انخفاض مقابل 1066 سهم أغلق على ارتفاع، في حين 54 بقي دون تغيير. وأما في بورصة ناسداك، 1704 من بين الأسهم تراجعت و 973 عززت مكانتها، بينما 40 من الأسهم حافظت على قيمتها.

سهم شركة “Take-Two Interactive” تسلق لأعلى مستوى قياسي له على الاطلاق، وقد ارتفع 4.95% أو 6.71 نقطة عند سعر 142.24 دولار. كما أن سهم “Centric Brands Inc”هبط لأدنى مستوى قياسي له على الاطلاق، وقد هبط 29.55% أو 0.130 نقطة عند سعر 0.310 دولار.

وبالنظر الى مؤشر التقلب “Vix 500” الذي يقيس الانحراف المعياري الضمني للخيارات على مؤشر “ستاندرد آند بور 500 ” تداول على ارتفاع بنسبة 4.20% وأغلق عند مستوى 30.53 دولار.

النفط يرتفع عند التسوية للجلسة الرابعة

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 2% للجلسة الرابعة على التوالي عند تسوية تعاملات يوم الثلاثاء، وفي جلسة متقلبة وسط إشارات تعافي الطلب. وتأرجحت أسعار الخام الأمريكي بين الصعود والهبوط قبل أن يغلق الجلسة على ارتفاع في اليوم الأخير لعقد يونيو. وجاءت مكاسب الذهب الأسود بدعم إشارات قيام منتجي الخام بخفض الإمدادات إضافة إلى تعافي الطلب بناءً على استئناف النشاط الاقتصادي.

واستفاد النفط من التنفيذ الفعلي لاتفاق خفض مستويات الإنتاج بأرقام تاريخية بدايةً من الشهر الجاري من جانب منتجي الخام في منظمة أوبك ومن الحلفاء من خارجها. ويترقب المستثمرون الإفصاح عن البيانات الأولية بشأن مخزونات النفط الأمريكية في وقت لاحق من اليوم على أن تصدر الأرقام الرسمية غداً من جانب إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

وعند التسوية، زاد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس تسليم شهر يونيو بنسبة 2.1% ليرتفع إلى 32.50 دولار للبرميل بعد أن سجل مستوى 31.34 دولار للبرميل خلال الجلسة. وبحلول الساعة 6:55 مساءً بتوقيت جرينتش، انخفض سعر العقود المستقبلية لخام برنت القياسي تسليم شهر يوليو بنحو 0.1% مسجلاً 34.78 دولار للبرميل.  وكسر برنت حاجز 35 دولاراً للبرميل لأول مرة منذ 11 مارس الماضي خلال الجلسة.

وأظهرت البيانات الصادرة عن معهد البترول الأمريكي انخفاض مخزونات النفط في الولايات المتحدة بنحو 4.8 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في الخامس عشر من مايو، بينما توقع محللون ارتفاعاً قدره 2.4 مليون برميل. وانخفضت مخزونات البنزين بحوالي 651 ألف برميل خلال الأسبوع الماضي، فيما صعدت مخزونات نواتج التقطير –التي تشمل وقود التدفئة والديزل- بنحو 5.1 مليون برميل. ومن المقرر الأربعاء أن تعلن إدارة معلومات الطاقة عن البيانات الرسمية لمخزونات النفط التي تترقبها الأسواق عن كثب.

الأسهم الأوروبية تهبط بالختام وبقيادة قطاع السيارات

غلب الهبوط على مؤشرات الأسهم الأوروبية في ختام تعاملات بعد بيانات اقتصادية ومراقبة التطورات المتعلقة بلقاح محتمل لفيروس كورونا. وتراجعت أسهم السيارات بنحو 1% لتقود خسائر البورصات الأوروبية. وكشفت بيانات رسمية عن تراجع مبيعات السيارات في السوق الأوروبي بنحو 76.3% خلال الشهر الماضي.

وفي بيانات أخرى، ارتفعت طلبات إعانة البطالة في المملكة المتحدة بنحو 70% خلال الشهر الماضي، في حين تحسنت ثقة المستهلكين في ألمانيا خلال الشهر الجاري.

ويأتي أداء الأسهم الأوروبية مع الاستمرار في التخفيف التدريجي لقيود الإغلاق حول العالم، وبالتزامن مع أنباء إيجابية بشأن إبلاغ شركة التكنولوجيا الحيوية “موديرنا” عن المرحلة الأولى “الإيجابية” من اللقاح المحتمل لفيروس كورونا. وفي غضون ذلك، هدد الرئيس دونالد ترامب بقطع التمويل الأمريكي لمنظمة الصحة العالمية بشكل دائم، وذلك في رسالة شاركها من خلال حسابه الخاص على موقع “تويتر”.

وعند الختام، انخفض مؤشر “ستوكس 600” بنسبة 0.6% ليصل إلى 339.4 نقطة، كما تراجع المؤشر البريطاني “فوتسي” بنحو 0.8% مسجلاً 6002.2 نقطة. وشهد المؤشر الألماني “داكس” ارتفاعاً بنحو 0.1% مسجلاً 11075.2 نقطة، كما تراجع المؤشر الفرنسي “كاك” بنسبة 0.9% ليسجل 4458.1 نقطة. وبحلول الساعة 4:15 مساءً بتوقيت جرينتش،، ارتفع اليورو أمام الدولار الأمريكي بنحو 0.2% إلى مستوى 1.0938 دولار.

الذهب يرتفع مع هبوط الدولار الأمريكي

ارتفعت أسعار الذهب عند تسوية تعاملات مع خسائر الدولار والتوترات التجارية بين أكبر اقتصادين حول العالم وبالتزامن مع خطط التحفيز المالي العالمية. ويأتي أداء المعدن الأصفر الإيجابي مع تصاعد التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين وبالرغم من أن شركة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية “موديرنا” أبلغت عن توصلها إلى لقاح محتمل ضد فيروس كورونا. كما يميل الذهب إلى الاستفادة من التحفيز الواسع النطاق من البنوك المركزية حول العالم لأنه يُنظر إليه على على أنه تحوط ضد التضخم وانحطاط العملة.

وأكد رئيس الفيدرالي الأمريكي إن البنك على استعداد لاستخدام أدواته الكاملة لدعم الاقتصاد المتضرر من وباء كورونا. وكشفت بيانات اقتصادية عن تراجع عمليات البدء في بناء المنازل في الولايات المتحدة بنحو 30%خلال الشهر الماضي.

وعند التسوية، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب تسليم شهر يونيو بنحو 0.7% أو ما يعادل 11.20 دولار مسجلاً 1745.60 دولار للأونصة. وكان المعدن قد لامس أعلى مستوياته منذ أكتوبر عام 2012 في تعاملات أمس قبل أن يتراجع دون هذا المستوى عند التسوية. وبحلول الساعة 5:50 مساءً بتوقيت جرينتش، صعد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.6% إلى مستوى 1742.54 دولار للأونصة.وخلال نفس الفترة، تراجع المؤشر الرئيسي للدولار والذي يقيس أداء العملة الخضراء مقابل 6 عملات رئيسية بنحو 0.2% إلى مستوى 99.460.

الدولار الأمريكي يواصل الهبوط عالمياً مع ارتفاع اليورو وتصريحات جيروم باول

واصل الدولار الأمريكي تراجعه مقابل سلة من العملات الرئيسية خلال تعاملات بعد شهادة رئيس الاحتياطي الفيدرالي ومع ارتفاع اليورو. وتعهد جيروم باول باستخدام أدوات الاحتياطي الفيدرالي كاملة لدعم الاقتصاد المتدهور بسبب تفشي الفيروس العالمي. وأضاف رئيس الفيدرالي: نسعى لبذل كل ما في وسعنا لمساعدة العمال وتهيئة الظروف حتى تكون لديهم أفضل فرصة ممكنة للعودة إلى العمل.

كما أكد وزير الخزانة الأمريكي “ستيفن منوشين” إن الإدارة والاحتياطي الفيدرالي على استعداد لتحمل كافة الخسائر الناجمة عن الاستجابة لأزمة كورونا. وفي بيانات اقتصادية، انخفضت عمليات البدء في بناء المنازل الأمريكية بنحو 30% خلال أبريل.

فيما تأتي خسائر الدولار مع ارتفاع اليورو على خلفية اقتراح ألمانيا وفرنسا لإنشاء صندوق للتعافي الأوروبي من تداعيات الجائحة. وأعلنت شركة الأدوية “موديرنا” عن نتائج إيجابية بشأن لقاح الوباء العالمي، وسط حقيقة تراجع معدلات الإصابة بالفيروس في العديد من الدول مما سمح لبعض المصانع والشركات بالعودة للعمل.

ولكن لا يزال قلق المستثمرون قائماً بشأن التوترات المتصاعدة بين الولايات المتحدة والصين حول السياسة التجارية وانتقادات تسبب الصين في تفشي الفيروس الذي أصاب أكثر من 4.8 مليون شخص عالمياً.

وبحلول الساعة 7:30 مساءً بتوقيت جرينتش، تراجعت العملة الخضراء مقابل اليورو بنسبة 0.2% مسجلة 1.0936 دولار، بينما ارتفعت أمام نظيرتها اليابانية بنسبة 0.4% لمستوى 107.74 ين. في حين شهد الدولار الأمريكي أمام الجنيه الإسترليني خسائر بنحو 0.5% مسجلاً 1.2258 دولار، واستقر مقابل العملة السويسرية عند 0.9713 فرنك. وفي نفس الوقت، تراجع المؤشر الرئيسي للدولار الذي يتبع أداء العملة الخضراء أمام ست عملات رئيسية بنحو 0.2% ليسجل 99.449.

الأسواق الأسيوية تستهل تداولات الجلسة على تباين في الأداء

استهلت مؤشرات الأسهم الآسيوية تداولات ثالث جلسات الأسبوع على تباين في الأداء مع ارتفاع كل من مؤشرات الأسهم اليابانية والاسترالية بالإضافة إلى مؤشر “KOSPI” لأسهم كوريا الجنوبية، بينما تراجعت مؤشرات الأسهم الصينية والنيوزيلندية بالإضافة إلى مؤشر “Hang Seng” لأسهم هونج كونج وسط تقييم المستثمرين لبقاء بنك الصين الشعبي على أسعار الفائدة على القروض الأولية لمدة عام عند 3.85% ولمدة خمسة أعوام عند 4.65% الأمر الذي جاء متوافقاً بشكل موسع مع التوقعات.

مؤشرات الأسهم اليابانية شهدت ارتفاعاً خلال تداولات الجلسة حيث ارتفع مؤشر “TOPIX” الأوسع نطاقاً في اليابان بنسبة 0.58% ليربح 8.69 نقطة ويصل إلى المستوى 1494.74، وارتفع مؤشر “Nikkei 225” الرئيسي للأسهم اليابانية بنسبة 1.00% ليربح هو الأخر 203.66 نقطة ويصل إلى المستوى 20637.11.

أما عن مؤشرات الأسهم الصينية فشهدت انخفاضاً خلال تداولات الجلسة، حيث تراجع مؤشر “CSI 300” بنسبة 0.49% ليخسر 19.20 نقطة ويصل إلى المستوى 3937.05، وانخفض مؤشر “شنغهاي” بنسبة 0.45% ليخسر هو الأخر 13.04 نقطة ويصل إلى المستوى 2885.54.

وبالنظر إلى مؤشر “Hang Seng” لأسهم هونج كونج فشهد تراجعاُ بنسبة 0.14% ليخسر 34.25 نقطة ويصل إلى المستوى 24353.88، بينما ارتفع مؤشر “KOSPI” لأسهم كوريا الجنوبية بنسبة 0.20% ليربح 4.01 نقطة ويصل إلى المستوى 1984.62.

وصولاً إلى مؤشر”NZX 50″ لأسهم نيوزيلندا والذي انخفض بنسبة 0.25% ليخسر 26.69 نقطة ويصل إلى المستوى 10763.45، من ناحية أخرى يشهد مؤشر”S&P/ASX 200″ لأسهم استراليا ارتفاعاً بنسبة 0.02% ليربح 0.88 نقطة ويصل إلى المستوى 5560.40.

شاهد أيضاً

كيف ينظر الأمريكيون إلى نتنياهو؟

الشرق اليوم- أفاد استطلاع للرأي أن 53 بالمئة من الأميركيين لديهم ثقة ضئيلة أو معدومة …