FILE PHOTO: The sun sets behind a crude oil pump jack on a drill pad in the Permian Basin in Loving County, Texas, U.S. November 24, 2019. REUTERS/Angus Mordant/File Photo
الرئيسية / الرئيسية / التقرير اليومي للأسواق المالية

التقرير اليومي للأسواق المالية

الأسواق الأمريكية تغلق على ارتفاع وسط آمال تفاؤلية بسبب كورونا

الشرق اليوم- ارتفعت الأسهم الأمريكية خلال تداولات الإثنين الموافق 19 من مايو وسط تفاؤل في الأسواق حيال قرب التوصل إلى علاج لفيروس “كورونا”، وزادت المؤشرات الرئيسية مكاسبها مدعومة بقطاع الطاقة ليحقق “داو جونز” أفضل مكاسب يومية في ستة أسابيع. وقفز مؤشر “داوجونز” الصناعي بأكثر من 900 نقطة وسط تسارع إعادة فتح اقتصادات الدول وآمال اكتشاف لقاح للجائحة. وقد سُجلت مكاسب في قطاعات النفط والغاز الطبيعي، والصناعات والمالية.

وجاء أداء “Wall Street” بقيادة سهم شركة “Moderna” للأدوية الذي ارتفع بنحو 20% بعد أن أعلنت الشركة عن نتائج إيجابية للمرحلة الأولى للقاح محتمل للفيروس. حيث تم تطوير أجسام مضادة لفيروس كورونا لـ 45 شخص مشارك.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة” The Tribeca Trade Group “، كريستيان فروميرتس: إن هذه المعلومات الصادرة من شركة “Moderna” تأخذ القليل من المجهول خارج السوق. لذا هناك رد فعل غير منطقي يحدث مع كل تلك الأسماء التي تعرضت لضغوط. وأضاف “كريستيان”: أعتقد أن هذه طريقة العمل. كلما اقتربوا من إعادة فتح البلاد ، كلما كان ذلك أكثر فائدة لمن لا يملكون الأسهم وسيكون هناك المزيد من جني الأرباح لمن يملكون الأسهم.

كما أضافت تعليقات رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إلى معنويات الأسهم، حيث قال: إن هناك الكثير مما يمكننا القيام به لمساعدة الاقتصاد، وتوقع ركود حاد للاقتصاد الأمريكي ولكنه استبعد أن يصل لمرحلة الكساد العظيم مرة أخرى. وقالت رئيسة مجلس النواب الأمريكي ،نانسى بيلوسى أنها ستجري مفاوضات بشأن مشروع قانون الحزمة التحفيزية الجديدة بقيمة 3 تريليونات دولار.

ويستمر تصاعد التوترات بين أكبر اقتصاديين حول العالم حيث وضعت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قيوداً على أشباه الموصلات الوافدة من شركات الرقائق العالمية إلى هواوي الصينية.

وبدأت بعض الولايات الأمريكية وعدة دول أوروبية في استئناف فتح الاقتصاد بشكل حذر، وسط ترقب لمدى الضرر المحتمل على معدل الإصابة بالوباء.  وكشفت بيانات اقتصادية عن ارتفاع ثقة بناة المنازل في الولايات المتحدة بأكثر من التوقعات خلال الشهر الجاري.

يقول المستثمرون الكبار في “Wall Street” أن الأسهم قد تكون في حالة تداول متقلب حتى يتضح أن جهود الدولة لإعادة فتح اقتصاداتها لم تقابلها طفرات كبيرة في الحالات الجديدة لـ “Covid-19”.كما أن نهاية هذا الأسبوع معظم الدول إما ستنهي عمليات الإغلاق بشكل جزئي أو كلي.

وسيكون تركيز المستثمرين بشكل كبير على المضي قدماً في إعادة فتح الاقتصاد، ومدى السرعة التي يمكن أن يتم بها ، وكيف يمكن القيام بذلك في أمان، لهذا السبب سيكون الإعلان عن لقاح مناسب هو الأكثر أهمية في الأسواق المالية.

وبالنظر الى إغلاقات الأسواق المالية في نيويورك، أغلق مؤشر “داوجونز” الصناعي على ارتفاع وبنسبة 3.85% ، كما ارتفاع مؤشر “ستاندرد آند بور 500” بنحو 3.15% ،ومؤشر ناسداك ارتفع بنحو 2.44%

ومن بين الأسهم القيادية في مؤشر “داو جونز” الصناعي برز سهم شركة “Boeing Co” الذي ارتفعت قيمته 12.87% أو 15.44 نقطة وبلغ سعره 135.44 دولار عند الإغلاق. في المقابل، سهم “Raytheon Technologies Corp” واصل ارتفاعه عند 9.80% أو 5.17 نقطة وأغلق عند سعر 57.90 دولار، في حين سهم “Dow Inc” زاد بنحو 9.48% أو 3.18 نقطة وبسعر 36.74 دولار عند نهاية الجلسة. أما بالنسبة للاداء الاضعف في نهاية التعاملات، فقد أغلق سهم شركة “Merck & Co” منخفضا عند 0.08% أو 0.06 نقطة وتداول عند مستويات 79.72 دولار عند الاغلاق. سهم شركة  “Johnson & Johnson” زاد بمقدار 0.05% أو 0.08 نقطة عند سعر 150.52 دولار، أما سهم شركة “Pfizer” أغلق على ارتفاع عند 0.82% أو 0.31 نقطة بسعر 38.07 دولار.

كما كان الاداء الافضل في مؤشر “ستاندرد آند بور 500” قد سجله سهم “Tripadvisor” الذي ارتفع بمقدار 21.42% عند سعر 19.02 دولار، سهم شركة “United Airlines Holdings Inc” هو الآخر واصل ارتفاعه عند 21.13% وأغلق عند مستويات 24.13 دولار، وكذلك سهم شركة “Expedia Group” صعد نحو 18.62% وأنهى تداولاته عند سعر 79.19 دولار. ومن بين الأسهم الأضعف أداءً، نذكر سهم شركة “Campbell Soup” الذي سقط بنسبة 4.84% وأغلق جلسته عند سعر 50.94 دولار، سهم شركة “CITRIX SYSTEMS” الذي فقد 4.66% عند سعر 139.89 ، وسهم شركة “Amgen” الذي ضعُف بنسبة 2.92% واختتم عند سعر 233.19 دولار في ختام الجلسة.

ومن جهة أخرى، كان الاداء الافضل في مؤشر ناسداك قد سجله سهم “Oasis Midstream Partners LP” الذي ارتفع بمقدار 79.31% عند سعر 7.80 دولار، أيضاً سهم “ALJ Regional Holdings Inc” هو الآخر واصل ارتفاعه عند 64.00% وأغلق عند مستويات 0.525 دولار، وكذلك سهم “‎PrimeEnergy Corp” صعد نحو 57.95% وأنهى تداولاته عند سعر 78.50 دولار. ومن بين الأسهم الأضعف أداءً اليوم، نذكر سهم شركة  “‎Centric Brands Inc” الذي سقط بنسبة 53.22% وأغلق جلسته عند سعر 0.440 دولار ،سهم شركة “‎Midatech Pharma PLC ADR”  الذي فقد 36.47% عند سعر 1.6200 ،وسهم “ForescoutTechnologies Inc” الذي ضعُف بنسبة 23.54% واختتم عند سعر 22.57 دولار في نهاية الجلسة.

وكانت الأسهم الأكثر ارتفاعاً قد تجاوزت الأسهم المنخفضة في بورصة نيويورك، حيث أرتفع 2585 سهم مقابل 332 على انخفاض في حين بقي 34 سهم دون تغيير. وأما في بورصة “ناسداك” فهنالك 2204 من بين الأسهم عززت مكانتها و 484 تراجعت، بينما 41 من الأسهم حافظت على قيمتها.

سهم “Centric Brands Inc”‎ هبط لأدنى مستوى قياسي له على الاطلاق، وقد هبط 53.22% أو 0.500 نقطة عند سعر 0.440.وجاء هذا الانخفاض الكبير بسبب تعرض الشركة الى الإفلاس بسبب فيروس كورونا، حيث قدمت الشركة بطلب الإفلاس في الفصل 11 ، وقد تستدين أموال من جهات أخرى.

سهم شركة “Forescout Technologies Inc” هبط لأدنى مستوى قياسي له خلال 52 أسبوع، وقد فقد قيمته 23.54% أو 6.95 نقطة عند سعر 22.57 دولار.

مؤشر التقلب “Vix 500″ الذي يقيس الانحراف المعياري الضمني للخيارات على مؤشر”ستاندرد آند بور 500” تداول على انخفاض بنسبة 8.12% وأغلق عند مستوى 29.30.

خام غرب تكساس الوسيط يرتفع 8% ليسجل أعلى مستوى في شهرين

ارتفع النفط بأكثر من 8% عند تسوية تعاملات يوم الإثنين، ليسجل “نايمكس” أعلى مستوى في شهرين بدعم خفض الإمدادات الحالي إضافة لإشارات التعافي التدريجي في الطلب على الوقود. وتلقى الذهب الأسود الدعم من إشارات إضافية تؤكد عودة تدريجية للطلب على الوقود في ظل حقيقة أن المزيد من الدول تعمل على تخفيف القيود المفروضة لمكافحة انتشار وباء كورونا. كما استفادت أسعار النفط من آمال إيجاد لقاح ضد فيروس كورونا الذي أصاب الطلب على الخام بالشلل.

وتأتي أسعار النفط مع اقتراب نهاية عقد يونيو لتسليم خام غرب تكساس يوم الثلاثاء، لكن من المستبعد تكرار نفس السيناريو الذي حدث في العقد الماضي لشهر مايو عندما تهاوت الأسعار للنطاق السالب لأول مرة. وتظهر بيانات نشاط التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة أن إنتاج الخام الأمريكي آخذ في التراجع، حيث تقوم المزيد من الشركات في إغلاق منصات التنقيب.

وفي بداية الشهر الجاري، بدأ تنفيذ اتفاق تاريخي لخفض مستويات إنتاج النفط من جانب الدول الأعضاء في أوبك وحلفاء من خارج المنظمة بقيادة روسيا.

وعند التسوية، زاد سعر العقود الآجلة لخام نايمكس الأمريكي تسليم شهر يونيو بنحو 8.1% مسجلاً 31.82 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى لهذا العقد الأكثر نشاطاً منذ 11 مارس الماضي. لكن رغم ذلك فإن الخام الأمريكي تخلى عن جزءاً من مكاسبه التي تجاوزت 13% خلال الجلسة. وبحلول الساعة 6:55 مساءً بتوقيت جرينتش، ارتفع سعر العقود المستقبلية لخام برنت القياسي تسليم شهر يوليو إلى 35.01 دولار للبرميل، بزيادة 7.7%.

عوائد السندات الأمريكية ترتفع لأعلى مستوى في شهر

ارتفعت عوائد السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات لأعلى مستوى في أكثر من شهر خلال التعاملات،وذلك مع تفاؤل المستثمرين بشأن علاج كورونا. وتعرضت أسعار السندات الحكومية للضغط مع اتجاه المستثمرين للأصول الخطرة وسط إشارات إيجابية بشأن لقاح فيروس كورونا، مما أدى إلى ارتفاع العوائد على تلك الديون مع حقيقة العلاقة العكسية بينهما.

وجاء ارتفاع عوائد السندات الأمريكية مع مكاسب قوية لـ”وول ستريت” حيث ربح “داو جونز” أكثر من 900 نقطة بنهاية الجلسة في أعقاب إعلان شركة “موديرنا” نتائج إيجابية حول التجارب الأولية بشأن لقاح كورونا. ومن ناحية أخرى، قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إن الاقتصاد الأمريكي يمر بحالة ركود غير مسبوقة لكنه استبعد إمكانية تكرار سيناريو الكساد العظيم.

وعلى صعيد البيانات الاقتصادية، ارتفعت ثقة بناة المنازل في الولايات المتحدة خلال الشهر الجاري بأكثر من توقعات المحللين.

وبحلول الساعة 8:00 مساءً بتوقيت جرينتش، ارتفع العائد على سندات الخزانة الأمريكية إلى 0.733% بعد أن سجل مستوى 0.74% في وقت سابق وهو الأعلى منذ 14 أبريل الماضي. كما صعد عائد سندات الخزانة الأمريكية لمدة 30 عاماً عند مستوى 1.43%، كما زاد العائد على الديون الحكومية لآجل عامين إلى 0.19%.

الأسهم الأسيوية تلحق الأسواق الأمريكية وترتفع بنحو 4%

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية بأكثر من 4% في ختام تعاملات يوم الإثنين،وذلك مع ارتفاع ثقة المستثمرين بالتزامن مع تخفيف قيود الإغلاق حول العالم وآمال علاج كورونا. وارتفعت أسهم الموارد الأساسية بنحو 8% لتقود مكاسب البورصات الأوروبية مع إغلاق جميع القطاعات في النطاق الأخضر. وعززت الأسهم الأوروبية مكاسبها مع ارتفاع قوي للأسهم الأمريكية خلال التعاملات بعد أن أعلنت شركة ” Moderna” نتائج إيجابية للمرحلة الأولى من تجارب لقاح ضد فيروس كورونا.

ويأتي أداء البورصات الأوروبية مع استمرار الاقتصادات في جميع أنحاء القارة في رفع قيود الإغلاق، مما يسمح لمزيد من الشركات باستئناف عملها. كما يضع المستثمرون تعليقات رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي “جيروم باول”، بعين الاعتبار حيث أشار إلى احتمالات تعافي الاقتصاد الأمريكي على المدى المتوسط.

وعند الختام، ارتفع مؤشر “STOXX Europe 600” بنسبة 4.1% إلى 341.5 نقطة، كما صعد المؤشر البريطاني “FTSE” بنحو 4.3% مسجلاً 6048.5 نقطة. في حين شهد المؤشر الألماني “DAX” ارتفاعاً بنحو 5.7% و إلى مستوى 11058.8 نقطة، كما زاد المؤشر الفرنسي “CAC” بنسبة 5.2% ليسجل 4498.3 نقطة.

وبحلول الساعة 4:07 مساءً بتوقيت جرينتش، ارتفع اليورو أمام الدولار الأمريكي بنحو 0.9%عند مستوى 1.0917 دولار.

الذهب يفقد 22 دولاراً عند تسوية مع مكاسب الأسهم الأمريكية والأوروبية

تراجعت أسعار الذهب بحوالي 22 دولاراً عند تسوية تعاملات ليتراجع من أعلى مستوياته في حوالي 8 سنوات مع مكاسب حادة للأسهم. وتراجع المعدن الأصفر مع ارتفاع مؤشر “داو جونز” للأسهم الأمريكية بأكثر من 800 نقطة خلال التعاملات مع آمال علاج كورونا. ومن جانبه، استبعد رئيس الاحتياطي الفيدرالي إمكانية تكرار سيناريو الكساد العظيم رغم الركود الحاد الذي يمر به الاقتصاد.

واستفاد المعدن النفيس في التعاملات المبكرة من البيانات الأمريكية القاتمة الصادرة نهاية الأسبوع الماضي مدى الضرر الذي ألحقه فيروس “كوفيد-19” بأكبر اقتصاد حول العالم، مما عزز قيمة الذهب عند أعلى مستوياته منذ أكتوبر لعام 2012.

وعند التسوية، انخفض سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب تسليم شهر يونيو بنحو 1.3% بما يعادل 21.90 دولار إلى مستوى 1734.40 دولارللأونصة بعد أن سجل 1775.80 دولار في وقت سابق من الجلسة، وهو أعلى مستوياته منذ 12 أكتوبر 2012. وبحلول الساعة 5:50 مساءً بتوقيت جرينتش، تراجع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.7% بما يوازي 11 دولارا إلى 1731.99 دولار للأوقية.

وخلال نفس التوقيت، انخفض المؤشر الرئيسي للدولار الأمريكي والذي يقيس أداء العملة الخضراء أمام 6 عملات رئيسية بنحو 0.7%

الدولار يتحول الى انخفاض عالمياً مع التفاؤل بشأن كورونا

تحول الدولار الأمريكي للهبوط مقابل سلة من العملات الرئيسية خلال تعاملات مع الاتجاه للأصول الخطرة وسط التفاؤل بشأن علاج كورونا. ويأتي هبوط الدولار مع مكاسب قوية للأسهم الأمريكية خلال التعاملات بعد أن أعلنت شركة “موديرنا” نتائج إيجابية بشأن لقاح لفيروس كورونا. في حين كشفت بيانات اقتصادية عن ارتفاع ثقة بناة المنازل في الولايات المتحدة بأكثر من التوقعات.

وجاء أداء العملة الخضراء بالتزامن مع خطط الكثير من الدول لإعادة فتح اقتصادها تدريجياً رغم تحذيرات خبراء الصحة بشأن موجة جديدة من الوباء الذي أصاب ما يزيد عن 4.6 مليون شخص عالمياً. وكان رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي “جيروم باول” توقع انكماش الاقتصاد الأمريكي بأكثر من 30% خلال الربع الثاني الجاري، ولكنه يتوقع تجنب كساد عظيم آخر.

كما يترقب المستثمرون شهادة “باول” إلى جانب وزير الخزانة الأمريكية “ستيفن منوشين” حول المساعدات الخاصة بتداعيات كورونا والإغاثة. وينتظر المستثمرون تطورات الخلاف الأمريكي الصيني حول أصل وسبب انتشار فيروس كورونا، وسط قلق حيال تأزم الوضع بين أكبر اقتصاديين في العالم.

وبحلول الساعة 3:25 مساءً بتوقيت جرينتش، انخفض الدولار الأمريكي مقابل اليورو بنسبة 0.5% إلى 1.0880 دولار، كما صعد أمام العملة اليابانية بنحو 0.3% إلى مستوى 107.36 ين. في حين انخفض الدولار مقابل الجنيه الاسترليني بنحو 0.1% عند مستوى 1.2224 دولار، وكذلك تراجع أمام العملة السويسرية بنحو 0.3% عند مستوى 0.9682 فرنك. وخلال نفس الفترة، انخفض مؤشر الرئيسي للدولار ألأمريكي والذي يقيس أداء العملة مقابل 6 عملات رئيسية بنحو 0.4% عند 99.954 بعد أن سجل 100.467 في وقت سابق.

الأسواق الآسيوية تلحق بنظيرتها الأمريكية وترتفع في بداية التداولات

استهلت مؤشرات الأسهم الآسيوية تداولات ثاني جلسات الأسبوع على اللون الأخضر لتلحق بنظيرتها الأمريكية وسط تفاؤل حيال لقاح محتمل لفيروس كورونا من قبل شركة التكنولوجيا الحيوية “موديرنا” ومقرها بوسطن والتي أعلنت عن كون النتائج الأولية لتجاربها المحدودة على البشر للقاحها المحتمل إيجابية، الأمر الذي عزز تفاؤل المستثمرين مع مراقبتهم لإعادة فتح الاقتصاديات العالمية بشكل تدريجي في الآونة الأخيرة.

هذا وتابعنا عن الاقتصاد النيوزيلندي صدور قراءة كل من مؤشر أسعار المنتجين للمدخلات وأسعار المنتجين للمخرجات واللذان يعدوا مؤشرات مبدئية للتضخم، وأوضحت قراءة أسعار المنتجين للمدخلات انكماشاً 0.3% خلال الربع الأول متوافقة مع التوقعات مقابل نمو 0.3% في الربع الرابع الماضي، بينما أظهرت قراءة أسعار المنتجين للمخرجات تباطؤ النمو خلال نفس الربع إلى 0.1% مقابل 0.5% في الربع الرابع، وبخلاف التوقعات التي أشارت لانكماش 0.7%.

وجاء ذلك قبل أن نشهد كشف بنك استراليا الاحتياطي عن محضر اجتماعه الأخير الذي عقد في الخامس من هذا الشهر والذي أقر خلاله صانعي السياسة النقدية لدى البنك المركزي الاسترالي تثبيت أسعار الفائدة المرجعية قصيرة الآجل للاجتماع الثاني على التوالي عند الأدنى لها على الإطلاق عند 0.25%، الأمر الذي جاء متوافقاً مع التوقعات آنذاك.

وأفاد المحضر بأن المركزي الاسترالي لن يقدم على زيادة الفائدة لحين أظهار الاقتصاد تقدم حيال التوظيف الكامل والتضخم بشكل مستدام ضمن النطاق المستهدف بين 2% الى 3% وأن سرعة وتوقيت الانتعاش الاقتصادي غير مؤكدين وأنه على استعداد لزيادة مشترياته من السندات، ويتطلع المستثمرين بعد غد الخميس لمشاركة محافظ بنك استراليا الاحتياطي فيليب لوي في حلقة نقاش في معهد الخدمات المالية في استراليا في سيدني.

ومن المرتقب أن يدلي محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي باول هو ووزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين بشهادتهم أمام لجنة الشئون المصرفية والإسكان والشئون الحضرية في مجلس الشيوخ الأمريكي في واشنطون حيال مساعدات الإغاثة التي تم اعتمادها من قبل الاحيتاطي الفيدرالي والخزانة الأمريكية للحد من تداعيات تفشي فيروس كورونا وحيال قانون الأمن الاقتصادي وذلك عبر الأقمار الصناعية.

وفي سياق أخر، تتطلع الأسواق أيضا في وقت لاحق اليوم إلى فعليات اجتماع مجموعة السبع الصناعية الكبرى الذي من المقرر أن يناقش التدابير الرامية لتخفيف التداعيات السلبية الاقتصادية لتفشي فيروس كورونا، وذلك عبر الأقمار الصناعية، ويأتي ذلك بالتزامن مع إجراءات إعادة فتح الاقتصاد الأمريكي والعديد من الاقتصاديات العالمية الأخرى بشكل تدريجي وعودة الحياة لطبيعتها

مؤشرات الأسهم اليابانية شهدت ارتفاعاً خلال تداولات جلسة اليوم، حيث ارتفع مؤشر “TOPIX” الأوسع نطاقاً في اليابان بنسبة 1.67% ليربح 24.31 نقطة ويصل إلى المستوى 1483.60، وارتفع مؤشر “Nikkei 225” الرئيسي للأسهم اليابانية بنسبة 1.85% ليربح هو الأخر 371.84 نقطة ويصل إلى المستوى 20505.57.

كما شهدت مؤشرات الأسهم الصينية ارتفاعاً خلال تداولات الجلسة هي الأخرى، حيث ارتفع مؤشر “CSI 300” بنسبة 0.99% ليربح 38.82 نقطة ويصل إلى المستوى 3961.73، وارتفع مؤشر “شنغهاي” بنسبة 0.77% ليربح هو الأخر 22.28 نقطة ويصل إلى المستوى 2897.69.

وبالنظر إلى مؤشر”Hang Seng” لأسهم هونج كونج فشهد ارتفاعاُ بنسبة 2.15% ليربح 515.79 نقطة ويصل إلى المستوى 24450.56، كما ارتفع مؤشر “KOSPI” لأسهم كوريا الجنوبية بنسبة 1.84% ليربح هو الأخر 35.58 نقطة ويصل إلى المستوى 1972.69.

وصولاً إلى مؤشر”NZX 50″ لأسهم نيوزيلندا والذي ارتفع بنسبة 0.87% ليربح 94.09 نقطة ويصل إلى المستوى 10852.03، من ناحية أخرى يشهد مؤشر” S&P/ASX 200 ” لأسهم استراليا ارتفاعاً بنسبة 2.09% ليربح هو الأخر 113.86 نقطة ويصل إلى المستوى 5574.40.

شاهد أيضاً

كيف انكسر “مخلب النسر” الأمريكي في إيران؟

الشرق اليوم- رافق سوء الحظ خطة “مخلب النسر” الأمريكية لتحرير الرهائن في إيران في أبريل …