الرئيسية / الرئيسية / التقرير اليومي للأسواق المالية

التقرير اليومي للأسواق المالية

الأسواق الأمريكية تعمق من خسائرها بعد تصريحات “جيروم باول”

الشرق اليوم- تراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات الأربعاء الموافق 14 من مايو، عقب صدور بيانات ضعيفة وضغوط على قطاع الطاقة، كما وزادت الأسهم خسائرها؛ متأثرة بتصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي “جيروم باول”، ليفقد بذلك مؤشر “داو جونز” أكثر من 500 نقطة مع تصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي بشأن مخاطر كبيرة على الاقتصاد. وقد سُجلت خسائر في قطاعات النفط والغاز الطبيعي، والمالية والصناعات. حيث تراجع قطاعا الطاقة والمالية بنحو 4.6% و 2.6% على التوالي، ليكونا أكبر الخاسرين في البورصة الأمريكية.

وقال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي ، جيروم باول: إنه على الرغم من أن الاستجابة الاقتصادية كانت في الوقت المناسب وكبيرة، إلا أنها قد لا تكون الأخيرة بالنظر إلى أن الطريق غير واضح والخاضع لمخاطر انخفاضات كبيرة بفعل تأثيرات وباء كورونا. أضاف “باول”: أنه يجب أن يشهد الاقتصاد تعافياً كبيراً بمجرد السيطرة على الجائحة، مستبعداً فكرة خفض معدل الفائدة للنطاق السالب في الولايات المتحدة.

وجاءت تصريحات باول في الوقت الذي تبدأ فيه عدة ولايات أمريكية بإعادة فتح اقتصاداتها، مما يثير القلق بشأن احتمال حدوث موجة ثانية من حالات الكورونا.

وقال رئيس تداول المعدلات الأمريكية في “AmeriVet Securities”، جريجوري فارانيلو: هناك الكثير من المتغيرات فيما يتعلق بكيفية انفتاح الاقتصاد هنا حقًا. حيث يمكن للفدرالي أن يحقق التحكم في منحنى العائد.

وتراجعت معنويات السوق في يوم أمس بعد أن أثار مستثمرات رئيسيان العديد من التساؤلات حول التقييم الحالي للسوق. حيث قال البعض من شركة”Appaloosa”، أن هذا السوق في هذه المرحلة يعتبر ثاني مرة أكبر من قيمته أو”Over Valued” من بعد عام 1999. كما قال البعض من ” Duquesne Family Office”، أن مكافئة المخاطرة على الأسهم في أسوء ما يكون بحياتهم المهنية.

لكن بالرغم من الانخفاض الحاد يوم الأربعاء، إلا أن مؤشر “S&P 500” مرتفع بأكثر من 28% فوق قاع 23 من مارس، كما أن مؤشر “داو جونز” مرتفع بأكثر من 27% منذ أن بدأت أسهم كبرى الشركات التكنولوجية بالصعود.

وكشفت بيانات اقتصادية انخفاض أسعار المنتجين في الولايات المتحدة بأكبر وتيرة في 11 عاما خلال الشهر الماضي.

وعند نهاية التداولات يوم الأربعاء في السوق الأمريكي، أغلق مؤشر “داوجونز” على انخفاض وبنسبة 2.17%، كما و انخفض مؤشر “ستاندرد آند بور 500″بنحو 1.75%، ومؤشر ناسداك ضعُف بنحو 1.55%.

ومن بين الأسهم القيادية اليوم في مؤشر داو جونز الصناعي برز سهم شركة “Merck & Co” الذي ارتفعت قيمته 0.91% أو 0.70 نقطة وبلغ سعره 77.89 دولار عند الإغلاق. في المقابل، سهم شركة “Johnson & Johnson” واصل هبوطه عند 0.01% أو 0.01 نقطة وأغلق عند سعر 147.13 دولار، في حين سهم “Walmart” خسر 0.06% أو 0.07 نقطة بسعر 123.71 دولارعند نهاية الجلسة. أما بالنسبة للاداء الاضعف في نهاية تعاملات يوم الأربعاء ، فقد أغلق سهم شركة “American Express” منخفضا عند 6.15% أو 5.11 نقطة وتداول عند مستويات 78.03 دولار عند الاغلاق. سهم “Walgreens Boots Alliance Inc” تراجع بمقدار 5.38% أو 2.18 نقطة عند سعر 38.35 دولار، أما سهم “Exxon Mobil Corp” أغلق على هبوط عند 4.96% أو 2.19 نقطة وبسعر 41.93 دولار.

وكان الأداء الأفضل في “مؤشر ستاندرد آند بور 500” قد سجله سهم “BlackRock” الذي ارتفع بمقدار 6.90% عند سعر 485.80، سهم شركة “Regeneron Pharmaceuticals Inc” هو الآخر واصل ارتفاعه عند 3.51% وأغلق عند مستويات 577.12، وكذلك سهم مجموعة “Equinix” صعد نحو 2.28% وأنهى تداولاته عند سعر 678.80 دولار.ومن بين الأسهم الأضعف أداء في المؤشر نذكر سهم شركة “Coty Inc” الذي سقط بنسبة 15.47% وأغلق جلسته عند سعر 3.66، سهم “National Oilwell Varco” أيضاً فقد 10.71% وعند سعر 11.51 ،وسهم  شركة “‎Under Armour Inc C” الذي ضعُف بنسبة 9.77% واختتم عند سعر 6.93  في جلسة يوم أمس في البورصة.

ومن جهة أخرى، كان الاداء الافضل في مؤشر “ناسداك” قد سجله سهم  شركة “‎Genius Brands International Inc” والذي كان مرتفعاً بمقدار 79.85% عند سعر 1.3100، سهم شركة “RumbleON Inc” هو الآخر واصل ارتفاعه عند 42.09% وأغلق عند مستويات 0.5800، وكذلك سهم “Creative Realities Inc” صعد نحو 41.80% وأنهى تداولاته عند سعر 4.580 دولار. ومن بين الأسهم الأضعف أداءً اليوم، نذكر سهم شركة  “‎Varex Imaging Corp” الذي سقط بنسبة 32.61% وأغلق جلسته عند سعر 17.06 دولار، سهم  شركة “TESSCO Tech” الذي فقد 26.24% عند سعر 4.75 دولار، وسهم “Infinera Corp” الذي ضعُف بنسبة 25.34% واختتم عند سعر 4.33 في ختام الجلسة بالبورصة.

وكان عدد الأسهم الأكثر انخفاضاً قد تجاوز عدد الأسهم التي أغلقت على ارتفاع في بورصة نيويورك، حيث انخفض 2575 سهم مقابل 335 على ارتفاع، كما بقي 24 سهم محافظين على قيمهم. وأما في بورصة ناسداك، 2217 من بين الأسهم تراجعت و 465 عززت مكانتها، بينما 40 من الأسهم بقيت مكانها دون تغيير.

سهم شركة ” Coty Inc”  هبط لأدنى مستوى قياسي له على الاطلاق، وقد فقد قيمته 15.47% أو 0.67 نقطة عند سعر 3.66. وكان هذا الانخفاض بسبب انهيار النتائج الفصلية المخيبة للآمال ، التي نشرتها الشركة يوم الاثنين. وبحسب التقرير ، خسرت الشركة أكثر من 23٪ من إيراداتها مقارنة بالعام الذي سبقه. كما انخفضت المبيعات العضوية بنسبة 19.5٪. وبلغت خسارة السهم 0.08 دولار.أيضاً سهم “Regeneron Pharmaceuticals Inc” تسلق لأعلى مستوى قياسي له خلال 3 سنوات، وقد ارتفع 3.51% أو 19.58 نقطة عند سعر 577.12 دولار،في المقابل، سهم شركة “‎Walgreens Boots Alliance Inc” هبط لأدنى مستوى قياسي له ، وواصل انخفاضه نحو 5.38% أو 2.18 نقطة عند سعر 38.35 دولار، سهم شركة “Varex Imaging Corp” هبط لأدنى مستوى قياسي له على الاطلاق، وقد هبط 32.61% أو 8.26 نقطة عند سعر 17.06. وسهم “Creative Realities ” تسلق لأعلى مستوى قياسي له خلال 52 أسبوع، وقد ارتفع 41.80% أو 1.350 نقطة عند سعر 4.58 دولار.

مؤشر القلب “Vix 500” ، الذي يقيس الانحراف المعياري الضمني للخيارات على  مؤشر “ستاندرد آند بور 500 ” تداول على ارتفاع بنسبة 6.78% وأغلق عند سعر 35.28.

النفط يهبط في الختام بعد تقرير أوبك وبيانات المخزونات

تراجعت أسعار النفط يوم الأربعاء بنسبة 2% عند تسوية تعاملات ،وذلك بعد تقرير أوبك الشهري وبيانات المخزونات الأمريكية. ورفعت منظمة أوبك إنتاجها النفطي بنحو 1.8 مليون برميل يومياً خلال الشهر الماضي، كما خفضت تقديرات الطلب والمعروض من الخام خلال العام الحالي. واستمرت أسعار النفط في تراجعها رغم هبوط مفاجئ للمخزونات الأمريكية من النفط خلال الأسبوع الماضي وتراجع قوي لإنتاج الخام الأمريكي بنحو 300 ألف برميل يومياً خلال نفس الفترة.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية: أن مخزونات الخام الأمريكية تراجعت بمقدار 745 ألف برميل، مقارنة بتوقعات المحللين في استطلاع لرويترز بارتفاع الى 4.1 مليون برميل. كما قالت الإدارة : إن المخزونات في مركز التخزين في كوشينغ بولاية أوكلاهوما انخفضت بمقدار 3 ملايين برميل في الأسبوع الماضي ، مما يملأ نقطة تسليم خام غرب تكساس الوسيط إلى أكثر من 80٪ من السعة، حيث يجد المنتجون أنفسهم مع عدد أقل من الأماكن لتخزين النفط.

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة الأمريكية انخفاض الطلب العالمي على النفط بمقدار 8.1 مليون برميل يوميًا هذا العام وإلى 92.6 مليون برميل يوميًا ، مقارنة بالتوقعات السابقة بانخفاض قدره 5.2 مليون برميل يوميًا.

وتعرض الذهب الأسود إلى ضغوط مع القلق بشأن موجة ثانية محتملة من الإصابات بوباء كورونا الذي أصاب نحو 4 ملايين شخص، بعد تخفيف قيود الإغلاق من جانب بعض الدول. حيث قال سمسار النفط في شركة “PVM”: أن المخاوف الأن تنتشر بسبب أن تخفيف الإجراءات قد تؤدي الى موجة ثانية من الإصابات بفيروس كورونا.

وعلى جانب المعروض، حث مجلس الوزراء في السعودية دول تحالف “أوبك+” على مزيد من الخفض في مستويات الإنتاج من أجل استعادة التوازن في أسواق الخام العالمية، بحسب ما نقلته رويترز عن وكالة أنباء حكومية في السعودية. وكان التحالف الذي يضم الدول الأعضاء في أوبك ومنتجي الخام من خارج المنظمة بدأ في الشهر الجاري تنفيذ اتفاق تاريخي لخفض مستويات الإنتاج النفطي.

وقالت مصادر لرويترز إن أوبك والمنتجين الآخرين بما في ذلك روسيا ، يتطلعون إلى الحفاظ على التخفيضات الحالية لما بعد يونيو ، عندما يتم الاجتماع في فيينا.

وعند التسوية، هبط سعر العقود المستقبلية للخام الأمريكي نايمكس تسليم يونيو بنحو 1.9% مسجلاً 25.29 دولار للبرميل. وبحلول الساعة 6:40 مساءً بتوقيت جرينتش، تراجع سعر العقود الآجلة لخام “برنت” القياسي تسليم يوليو بنحو 3.2% إلى 29 دولاراً للبرميل.

الأسواق الأوروبية تنخفض بنحو 2% مع القلق بسبب كورونا

تراجعت مؤشرات الأسهم الأوروبية بنحو 2% عند ختام تعاملات يوم الأربعاء وسط خسائر الأسواق العالمية مع تصاعد المخاوف بشأن احتمالية حدوث موجة ثانية من عدوى فيروس كورونا. حيث شهدت العديد من الدول في آسيا ، بما في ذلك الصين وكوريا الجنوبية ، ارتفاعًا في الحالات بعد تخفيف قيود الحظر.

وأغلقت كافة القطاعات والبورصات الأوروبية في النطاق الأحمر بقيادة أسهم السفر والترفيه التي هبطت بنحو 4.8%. ويأتي أداء الأسهم الأوروبية السلبي مع قلق المستثمرون بشأن ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس المميت في بعض الدول الواقعة داخل منطقة اليورو والتي بدأت إعادة فتح اقتصاداتهم.

وينتظر المستثمرون في جميع أنحاء العالم الكشف عن لقاح لمواجهة أزمة الفيروس الذي أصاب أكثر من 4.2 مليون شخص حول العالم حتى الآن وأودى بحياة 293 ألف آخرين، وفقًا لخريطة جامعة “جونز هوبكنز” الأمريكية.

وتتزامن خسائر البورصات الأوروبية مع تراجع قوي للأسهم العالمية وعلى رأسها “وول ستريت” حيث فقد مؤشر “داو جونز” 500 نقطة خلال التعاملات بعد تصريحات رئيس الفيدرالي.

وعلى صعيد البيانات الاقتصادية، انكمش الناتج المحلي الإجمالي في المملكة المتحدة بنسبة 5.8% على أساس شهري في مارس الماضي، وهو أكبر انخفاض شهري على الإطلاق. كما تراجع الإنتاج الصناعي في منطقة اليورو ومبيعات التجزئة في المملكة المتحدة بأكبر وتيرة شهرية على الإطلاق.

كما أعلنت “TUI Group” في تقريرها المالي النصف سنوي أنها ستلغي ما يصل إلى 8000 وظيفة في محاولة لخفض التكاليف مع تفشي الوباء وعمليات الإغلاق حول العالم لقطاع السفر. وبعد هذا الخبر تراجعت أسهم المجموعة بنسبة 1.6٪

و سجلت شركة الشحن العملاقة Maersk زيادة بنسبة 23 ٪ في أرباح ما قبل الضرائب خلال الربع الأول لكنها حذرت من انخفاض حاد في أحجام شحنات الحاويات العالمية نتيجة الجائحة. وتراجعت أسهم الشركة بنحو 5.8٪.

وعند الإغلاق، تراجع مؤشر “ستوكس 600” بنسبة 1.9% عند مستوى 333.9 نقطة، كما هبط المؤشر البريطاني “فوتسي” بنحو 1.5% مسجلاً 5904 نقطة. وشهد المؤشر الألماني “داكس” انخفاضاً بنحو 2.6% عند مستوى 10542.6 نقطة، كما تراجع المؤشر الفرنسي “كاك” بنسبة 2.8%  ليسجل 4344.9 نقطة. وبحلول الساعة 4:05 مساءً بتوقيت جرينتش، تراجع اليورو أمام الدولار الأمريكي بنحو 0.1% عند مستوى 1.0834 دولار.

أسعار الذهب ترتفع عند التسوية مع خسائر الأسهم عالمياً

ارتفعت أسعار الذهب عند تسوية تعاملات يوم الأربعاء مع خسائر الأسهم وبعد تصريحات رئيس الفيدرالي الأمريكي. وجاءت مكاسب المعدن الأصفر للجلسة الثانية على التوالي مع تراجع كبير للأسهم الأمريكية خلال التعاملات حيث فقد “داو جونز” أكثر من 500 نقطة. وصرح رئيس الفيدرالي جيروم باول أن البنك يدرس تدابير إضافية لدعم الاقتصاد مع استمرار عدم اليقين بشأن فيروس كورونا، في حين استبعد اللجوء إلى خفض معدل الفائدة إلى النطاق السالب. إضافة الى أن الرئيس دونالد ترامب كان قد حث البنك المركزي الأمريكي على اعتماد معدلات الفائدة السالبة.

واستفاد الذهب منذ بداية العام من تدابير التحفيز الضخمة وحالة عدم اليقين الاقتصادي بفعل أزمة كورونا، مع إطلاق البنوك المركزية والحكومات بالفعل حزم تحفيزية بقيمة 15 تريليون دولار.

لكن المستثمرين اليوم متخوفين بسبب في حال ظهور موجة ثانية من فيروس كورونا قد تؤدي الى تعميق جراح الاقتصاد العالمي ، لذلك من الممكن ان نراهم متحوطين في الذهب أكثر.

وقال كبير المحللين في “ActivTrades” ،كارلو ألبرتو دي كازا في مذكرة: إن السعر الفوري للذهب يتماسك فوق عتبة 1700 دولار مباشرةً  ،وذلك في سيناريو حيث لا يزال المستثمرون ضمن موجة صعودية على الذهب ولكنهم يحتاجون إلى محفزات جديدة لتوليد ارتفاع آخر.

وعند التسوية، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب تسليم شهر يونيو بنحو 0.6% عند مستوى 1716.40 دولار للأونصة. وبحلول الساعة 5:55 مساءً بتوقيت جرينتش، زاد سعر التسليم الفوري للمعدن النفيس بنحو 0.5% مسجلاً مستوى 1711.33 دولار للأونصة. وخلال نفس التوقيت، ارتفع المؤشر الرئيسي للدولار الأمريكي والذي يتبع أداء العملة الخضراء أمام 6 عملات رئيسية بنحو 0.3 بالمائة عند مستوى 100.194.

الدولار الأمريكي يرتفع عالمياً بعد تصريحات “جيروم باول”

ارتفع الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات الرئيسية خلال تعاملات بعد تصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي وبيانات اقتصادية. وقال رئيس الفيدرالي الأمريكي جيروم باول إن البنك قد يضظر إلى إجراءات إضافية لدعم الاقتصاد، مشيراً إلى أن التعافي الاقتصادي قد يستغرق وقتاً تبعاً للتقدم في مكافحة كورونا. ورغم ذلك، استبعد رئيس الفيدرالي إمكانية اللجوء للفائدة السالبة، مشيراً إلى أن البنك لا يدرس هذه النقطة. وطالب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مرة أخرى مجلس الاحتياطي الفيدرالي باعتماد معدلات الفائدة السالبة مع استفادة بعض الدول بها، على حد وصفه.

وكشفت بيانات اقتصادية عن انخفاض أسعار المنتجين في الولايات المتحدة بأكبر وتيرة منذ عام 2009.

وبدأت بعض الدول الأوروبية والآسيوية والولايات المتحدة في وضخ خطط لتخفيف القيود في بعض الأماكن، وسط تحذيرات من أن يؤدي ذلك إلى تفشي أكثر للوباء وظهور موجة أخرى.

وبحلول الساعة 6:55 مساءً بتوقيت جرينتش، ارتفع الدولار أمام اليورو بنسبة 0.3% عند 1.0816 دولار، بينما تراجع أمام عملة اليابان بنحو 0.1% مسجلة 107 ين. وارتفع الدولار الأمريكي أمام الجنيه الإسترليني بنسبة 0.3% ليسجل 1.2219 دولار، بينما زاد مقابل العملة السويسيرية بنسبة مماثلة عند 0.9722 فرنك.

وخلال نفس الفترة ارتفع مؤشر الدولار الرئيسي والذي يقيس أداء الدولار مقابل 6 عملات رئيسية بنحو 0.3% إلى 100.221 بعد أن تراجع إلى 99.57 خلال التعاملات.

الأسهم الأسيوية تلحق الأسواق الأميركية وتتراجع في مجملها

 استهلت مؤشرات الأسهم الآسيوية تداولات رابع جلسات الأسبوع على اللون الأحمر عقب التطورات والبيانات الاقتصادية التي تبعنها اليوم الخميس عن اقتصاديات آسيا وبالأخص بيانات سوق العمل لاستراليا والتي أظهرت فقد 594.3 ألف وظيفة وارتفاع معدلات البطالة إلى 6.2% خلال  شهر أبريل، كما جاء ذلك قبل أن نشهد الكشف عن الموازنة السنوية لنيوزيلندا وفي أعقاب إعلان بنك نيوزيلندا الاحتياطي بالأمس مضاعفته لبرنامجه لشراء الأصول إلى 60 مليار دولار نيوزيلندي مع البقاء على أسعار الفائدة عند الأدنى لها على الإطلاق عند 0.25%.

وبخلاف ذلك، فقد تابعنا بالأمس تصريحات محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول المعدة للحدث الذي تم بثه عبر الإنترنت مع معهد بيترسون للاقتصاد الدولي والتي نوه من خلالها بأنه “على الرغم من أن الاستجابة الاقتصادية كانت في الوقت المناسب وكبيرة بشكل مناسب، إلا أنها قد لا تكون الفصل الأخير، بالنظر إلى أن الطريق أمامنا غير مؤكد للغاية ويخضع لمخاطر كبيرة”.

كما حذر باول بالأمس من كون أنه الركود الاقتصادي المحتمل قد يكون أعمق وأطول بدون تحفيز مالية إضافية، الأمر الذي حد من شهية المخاطرة لدى المستثمرين وبالأخص مع عدم اليقين الذي تشهده الأسواق حيال إعادة فتح الاقتصاديات العالمية وتخفيف إجراءات التباعد الاجتماعي التي تم فرضها ضمن الجهود الرامية للحد من تفشي فيروس كورونا مسبقاً، ما قد يؤدي لحدوث موجة ثانية محتمله لتفشي فيروس كورونا مع إعادة الفتح.

ويذكر أن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم حذر الأسبوع الماضي من خطورة تخفيف قيود الإغلاق المفروضة لمواجهة تفشي فيروس كورونا بشكل سريع، موضحاً أنه يجب أن يحدث ذلك بشكل تدريجي وبحرص، ووفقاً لأخر الأرقام الصادرة عن المنظمة فقد ارتفع عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا بقرابة 4.18 مليون ولقي 287,525 شخص مصرعهم في 215 دولة.

مؤشرات الأسهم اليابانية شهدت انخفاضاً خلال تداولات جلسة اليوم، حيث تراجع مؤشر “TOPIX” الأوسع نطاقاً في اليابان بنسبة 0.61% ليخسر 8.98 نقطة ويصل إلى المستوى 1,465.71، وانخفض مؤشر “Nikkei 225” الرئيسي للأسهم اليابانية بنسبة 0.63% ليخسر هو الأخر 128.60 نقطة ويصل إلى المستوى 20,138.45.

كما شهدت مؤشرات الأسهم الصينية تراجعاً خلال تداولات الجلسة هي الأخرى، حيث انخفض مؤشر “CSI 300” بنسبة 0.57% ليخسر 22.56 نقطة ويصل إلى المستوى 3,945.69، وتراجع مؤشر “شنغهاي” بنسبة 0.47% ليخسر هو الأخر 13.72 نقطة ويصل إلى المستوى 2,884.33.

وبالنظر إلى مؤشر”Hang Seng” لأسهم هونج كونج فشهد انخفاضاُ بنسبة 0.96% ليخسر 231.40 نقطة ويصل إلى المستوى 23,948.90، كما تراجع مؤشر “KOSPI” لأسهم كوريا الجنوبية بنسبة 0.94% ليخسر هو الأخر 18.19 نقطة ويصل إلى المستوى 1,922.23.

وصولاً إلى مؤشر”NZX 50″ لأسهم نيوزيلندا والذي تراجع بنسبة 0.22% ليخسر 23.56 نقطة ويصل إلى المستوى 10,764.46، من ناحية أخرى يشهد مؤشر”S&P/ASX 200″ لأسهم استراليا انخفاضاً بنسبة 0.93% ليخسر هو الأخر 50.55 نقطة ويصل إلى المستوى 5,371.30.

شاهد أيضاً

هل تؤثر الخلافات الأميركية الإسرائيلية على مسار الحرب بغزة؟

الشرق اليوم– يتوقّع خبراء أن يؤدي قرار واشنطن بالامتناع عن استخدام حق النقض “الفيتو”، ضد …