الرئيسية / اقتصاد / السعودية: انخفاض صافي أرباح أرامكو بنحو 25% خلال الربع الأول مع هبوط أسعار النفط

السعودية: انخفاض صافي أرباح أرامكو بنحو 25% خلال الربع الأول مع هبوط أسعار النفط

الشرق اليوم- أعلنت شركة النفط الحكومية السعودية العملاقة أرامكو، عن انخفاض صافي الربح في الربع الأول من العام بنسبة 25%، وهو ما يقل عن تقديرات المحللين، لكن التوزيعات النقدية الفصلية تتفق مع خطة مدفوعات أساسية بقيمة 75 مليار دولار للمساهمين للعام الجاري.

ونزلت أسعار خام برنت 65 بالمئة في الربع الأول، قبل أن يتفق منتجو أوبك+ على خفض الإمدادات بحجم قياسي قدره 9.7 مليون برميل يوميا بدءا من مايو للمساعدة في رفع الأسعار وكبح فائض المعروض.

وتراجعت صافي االأرباح في الشركة إلى 62.48 مليار ريال أو ما يعادل 16.64 مليار دولار بعد الزكاة والضريبة في الربع المنتهي في 31 مارس ، وذلك مقارنةً مع 83.29 مليار ريال قبل عام. وكان محللون يتوقعون ربحا بقيمة 17.8 مليار دولار، وفقا لمتوسط التقديرات من المجموعة المالية هيرميس المصرية والراجحي كابيتال السعودية وأرقام كابيتال ومقرها دبي.

وارتفع سهم أرامكو 0.8% إلى 31.15 ريال ، ولكنه يظل أقل من سعر الطرح العام الأولي البالغ 32 دولارا. وقالت الشركة، التي طُرحت أسهمها في البورصة العام الماضي، إنها دفعت إجمالي توزيعات أرباح بقيمة 13.4 مليار دولار في الربع الأول عن الربع الأخير من 2019. وقالت إن توزيعات بقيمة 18.75 مليار دولار سيتم سدادها عن الربع الأول من 2020 وستسدد في الربع الثاني دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

وتتفق توزيعات الأرباح مع خطة الشركة لمدفوعات أساسية 75 مليار دولار عن العام كاملا. وتوقع محللون خفض التوزيعات للحكومة السعودية ولكن أن تبقي الشركة على الأرجح على التوزيعات لمساهمي الأقلية.

ولكن أرامكو لم تصدر أي اعلان بشان مستقبل سياسة التوزيعات.

شاهد أيضاً

إسرائيل تسلم الوفد المصري رسالة “الفرصة الأخيرة”

الشرق اليوم- أبلغ مسؤولون إسرائيليون نظراءهم المصريين، مساء أمس الجمعة، أن إسرائيل مستعدة لمنح مفاوضات …