الرئيسية / الرئيسية / التقرير اليومي للأسواق المالية

التقرير اليومي للأسواق المالية

“داو جونز” يفقد 450 نقطة وسط تقلبات الأسواق

الشرق اليوم- انخفضت أسواق الأسهم الأمريكية خلال تداولات الثلاثاء الموافق 12 من مايو مع زيادة خسائرها في الدقائق الأخيرة من الجلسة لينهي مؤشر “ناسداك” مسيرة مكاسب امتدت لـ 6 جلسات متتالية. كما فقد مؤشر “داو جونز” أكثر من 450 نقطة وسط قلق المستثمرين وتقلبات الأسواق بسبب إعادة فتح الاقتصاد. وقد سجلت الخسائر في نفس التاريخ المشار أعلاه في القطاعات المالية، والصناعات والنفط والغاز الطبيعي.

 ويخشى المستثمرون أن يؤدي إعادة فتح الاقتصاد إلى ظهور موجة جديدة من وباء كورونا. وأدلى خبير الأمراض المعدية بالولايات المتحدة الأمريكية، الدكتور أنتوني فوشي، بشهادته أمام لجنة الصحة بمجلس الشيوخ لمناقشة إعادة فتح الاقتصاد. وأشار “فوشي” إلى أن اللقاح سيكون ضروريًا في وقف انتشار الفيروس، لكنه حذر من أنه سيكون هناك بعض الوقت قبل توفر اللقاح القابل للاستخدام. وأضاف أن الولايات المتحدة قد تواجه المزيد من المعاناة إذا بدأت في إعادة فتح الاقتصاد بسرعة كبيرة.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن العديد من الدول التي خففت من قيود التباعد الاجتماعي بما في ذلك الصين شهدت زيادة في عدد الحالات الإيجابية لكورونا.

وكشفت بيانات اقتصادية انكماش أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة خلال الشهر الماضي بأكبر وتيرة منذ عام 2008. كما تراجعت ثقة الشركات الأمريكية الصغيرة خلال الشهر الماضي ولكن بأقل من التوقعات، بفعل التأثيرات الاقتصادية الناجمة عن تفشي الجائحة المميتة التي أصاب ما يزيد عن 4.2 مليون شخص عالمياً.

قال كبير المحللين الاستراتيجيين للسوق في ” Prudential”، كوينسي كروسبي: لديك الأن سوق تنتظر فقط لترى كيف سيتم فتح الاقتصاد. وبعد ما يقارب من 6 جلسات متتالية على ارتفاع ، حصل “S&P 500” على مستوى فني مهم ، وهو 3000 نقطة، وسيحتاج الى محفز ليصعد فوق ذلك ، وستكون أحد أبرز المحفزات الرئيسية هي إعادة فتح الاقتصاد دون تسجيل زيادة في الحالات.

وستقوم وزارة العمل بنشر وإصدار بيانات أسعار المنتجين لشهر أبريل في صباح يوم الأربعاء، ويتوقع المحللين و المراقبين أن ينخفض المؤشر بنسبة 0.5% خلال الفترة المذكورة، وذلك بعد انخفاض بنسبة 0.2% خلال شهر مارس. ويمكن أن نستذكر بأن مؤشر أسعار المنتجين أنخفض خلال الجائحة بسبب انخفاض تكاليف السلع مثل البنزين والخدمات.

وعند إغلاقات التداولات فب نيويورك، أغلق مؤشر “داوجونز” على خسارة بنحو 1.89% ، كما وأنهى مؤشر “ستاندرد آند بور500” تداولاته بانخفاض بنحو 2.05%، ومؤشر ناسداك هبط بنحو 2.06%.

ومن بين الأسهم القيادية في مؤشر “داو جونز” الصناعي  سهم “Walmart” الذي أطهر ارتفاعات بقيمة 0.09% أو 0.11 نقطة وبلغ سعره 123.78 دولار عند الإغلاق. في المقابل، سهم شركة “Cisco Systems” واصل هبوطه عند 0.23% أو 0.10 نقطة وأغلق عند سعر 43.22 دولار، في حين سهم “Dow Inc”  خسر 0.32% أو 0.11 نقطة وبسعر 33.79 دولار عند نهاية الجلسة. أما بالنسبة للاداء الاضعف في نهاية تعاملات ، فقد أغلق سهم شركة “Caterpillar Inc” منخفضا عند 3.32% أو 3.61 نقطة وتداول عند مستويات 105.00 دولار عند الاغلاق. سهم ” JP Morgan Chase & Co ” تراجع بمقدار 3.27% أو 2.94 نقطة وعند سعر 87.03 دولار، أما سهم مجموعة “Goldman Sachs” أغلق على هبوط عند 3.25% أو 5.95 نقطة وبسعر 177.21 دولار في نهاية التداول.

وبالانتقال الى مؤشر أخر، فكان الاداء الافضل في مؤشر “ستاندرد آند بور 500” قد سجله سهم “Oneok” الذي ارتفع بمقدار 4.97% عند سعر 32.94 دولار،سهم “Marathon Oil” هو الآخر واصل ارتفاعه عند 3.65% وأغلق عند مستويات 5.96 دولار، وكذلك سهم “Amcor” صعد نحو 3.17% وأنهى تداولاته عند سعر 9.11 دولار. ومن بين الأسهم الأضعف أداءً، نذكر سهم شركة ” Coty Inc” الذي سقط بنسبة 9.41% وأغلق جلسته عند سعر 4.33 دولار، سهم “‎CBRE Group Inc Class A” الذي فقد 8.87% وعند سعر 37.20 دولار،وسهم “‎Dentsply Sirona Inc” الذي انخفض بنسبة 8.26% واختتم عند سعر 36.98 دولار في نهاية الجلسة في البورصة.

ومن جهة أخرى، كان الاداء الافضل في مؤشر ناسداك قد سجله سهم “Cymabay Therape” الذي ارتفع بمقدار 127.17% وعند سعر 4.180، سهم شركة “‎Novavax” هو الآخر واصل ارتفاعه عند 62.53% وأغلق عند مستويات 39.82 دولار، وكذلك سهم ” Helius Medical Technologies Inc Class A” صعد نحو 52.94% وأنهى تداولاته عند سعر 0.650 دولار. ومن بين الأسهم الأضعف أداءً اليوم، نذكر سهم شركة Genfit SA” الذي سقط بنسبة 67.73% وأغلق جلسته عند سعر 7.10 دولار، سهم  “‎Advanced Emissions Solutions Inc” الذي فقد 33.03% وعند سعر 5.19 ، إضافةً الى سهم ” Enochian Biosciences Inc” الذي ضعُف بنسبة 25.73% واختتم عند سعر 3.06 دولار.

وفي نهاية التداولات، كان عدد الأسهم المنخفضة قد تجاوز عدد الأسهم المرتفعة في بورصة نيويورك ،وذلك بعدد 2236 سهم مرتفع مقابل 689 سهم منخفض ، في حين بقي 64 سهم دون تغيير. وأما في بورصة ناسداك، 1979 من بين الأسهم تراجعت و 689 عززت مكانتها، بينما 46 من الأسهم حافظت على قيمتها.

سهم “Genfit SA”هبط لأدنى مستوى قياسي له على الاطلاق، وقد هبط 67.73% أو 14.90 نقطة عند سعر 7.10. سهم “Novavax” تسلق لأعلى مستوى قياسي له خلال 52 أسبوع، وقد أضاف لقيمته 62.53% أو 15.32 نقطة عند سعر 39.82 دولار.

مؤشر “Vix 500″، الذي يقيس الانحراف المعياري الضمني للخيارات على مؤشر ستاندرد آند بور 500 تداول على ارتفاع بنسبة 19.84% وأغلق عند مستوى 33.04.

7% نسبة ارتفاع النفط مع إشارات لخفض الإنتاج من قبل السعودية

ارتفعت أسعار النفط بحوالي 7% عند تسوية تعاملات يوم الثلاثاء مدعومة بالتزام غير متوقع من جانب السعودية لخفض أعمق في إنتاج الخام خلال الشهر المقبل لتقليص تخمة المعروض. وتعهدت السعودية بخفض إضافي في إنتاجها النفطي بنحو مليون برميل يومياً في يونيو ، لتقلص بذلك إجمالي الإنتاج النفطي إلى 7.5 مليون برميل يومياً ،وبانخفاض بحوالي ما نسبته 40% عن مستويات أبريل

كما والتزمت الإمارات والكويت بخفض إضافي في الإمدادات بنحو 180 ألف برميل يومياً في المجمل، وفقاً لما نقلته وكالة رويترز. إضافةً الى كشف تقرير صحفي عن تراجع قوي لإنتاج النفط في روسيا خلال الشهر الجاري.

وقال كبير استراتيجي السوق العالمية في “AxiCorp”، ستيفن إينيس، إن هذا الانخفاض في الإنتاج وفر نظرة ممتازة تشجع أعضاء أوبك + الآخرين على الامتثال وحتى تقديم تخفيضات طوعية إضافية ، الأمر الذي من شأنه أن يسرع من عملية إعادة التوازن في أسواق النفط العالمية.

ومن المتوقع أن يؤدي تقليل الإنتاج ،إضافة الى تخفيف قيود الحجر المنزلي وإعادة فتح الاقتصاد الى الانتعاش في أسعار الوقود و بالتالي تخفيف الضغط على المخزونات النفطية. لكن مع ذلك ما زالت الأسواق متوترة بعض الشيء من ظهور موجة ثانية من فيروس كورونا في دول العالم.

وبدأ تحالف أوبك ومنتجي الخام من خارج المنظمة في الشهر الجاري تنفيذ خفضاً تاريخياً يقل قليلاً عن 10 ملايين برميل يومياً في مستويات الإنتاج النفطي. ومن ناحية أخرى، خفضت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية تقديراتها لإنتاج النفط خلال العام الجاري إلى 11.7 مليون برميل يومياً.

وأظهر استطلاع للرأي أجرته رويترز أن مخزونات الخام الأمريكية ارتفعت على الأرجح بنحو 4.3 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 8 مايو ،وذلك قبل تقارير من مجموعة صناعة معهد البترول الأمريكي يوم الثلاثاء وإدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الأربعاء.

وتجدر الإشارة إلى أن أسواق الخام شهدت تخمة قوية في المعروض النفطي مؤخراً على خلفية تفشي جائحة “كورونا”، الأمر الذي أوصل مستويات النفط الى منطقة الصفر في البداية ، ثم الى مستويات -37 دولار. حيث أصبح مالك العقد يدفع للمشتري المال كي يشتري العقود الآجلة للنفط.

وعند التسوية، زاد سعر العقود المستقبلية لخام نايمكس الأمريكي تسليم شهر يونيو/حزيران إلى 25.78 دولار للبرميل بارتفاع  6.8 بالمائة. وبحلول الساعة 6:45 مساءً  بتوقيت جرينتش، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر يوليو/تموز بنحو 1.1 بالمائة ليصل إلى 29.96 دولار للبرميل.

الأسواق الأوروبية ترتفع في ختام التعاملات في ظل تطورات فيروس كورونا

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية في نهاية مع مراقبة التطورات المتعلقة بفيروس كورونا. وارتفعت أسهم الاتصالات بنحو 2.7%، في حين تراجع قطاع الترفيه بنسبة 1%.

ويأتي أداء البورصات الأوروبية مع تصاعد مخاوف المستثمرين بعد أن أبلغت بعض البلدان عن عودة ظهور حالات إصابة جديدة بالفيروس المميت وذلك بعد أن أعادت فتح اقتصادها. وكان خبراء الصحة العامة بما في ذلك خبراء منظمة الصحة العالمية قد حذروا السلطات من رفع تدابير الاحتواء في وقت مبكر للغاية، مما قد يتسبب في ظهور حالات إصابة بـ”كورونا” من جديد.

وعند الإغلاق، ارتفع مؤشر “ستوكس 600” بنسبة 0.3 بالمائة إلى 340.5 نقطة، كما صعد المؤشر البريطاني “فوتسي” بنحو 0.9 بالمائة مسجلاً 5994.7 نقطة. في حين استقر المؤشر الألماني “داكس” عند مستوى 10819.5 نقطة، في حين تراجع المؤشر الفرنسي “كاك” بنسبة 0.4 بالمائة ليسجل 4472.5 نقطة.

وبحلول الساعة 4:10 مساءً بتوقيت جرينتش، ارتفع اليورو أمام الدولار الأمريكي بنحو 0.5 بالمائة إلى مستوى 1.0864 دولار.

أكبر الأسهم المتحركة في الأسواق الأوروبية:

وقفزت أسهم”ProSiebenSat.1″ بأكثر من 13٪ بعد أن قامت شركة الأسهم الخاصة الأمريكية KKR بالاستحواذ على ما نسبته 5.21% من شركة البث الألمانية المدرجة.

وفي الطرف الأخر من المؤشر الأوروبي ، تراجعت أسهم “Thyssenkrupp” بأكثر من 15٪ بعد أن عرضت المجموعة الصناعية الألمانية نظرة تطلعية قاتمة لعام 2020.

وانخفضت شركة التطوير العقاري البريطانية “Land Securities” بنسبة 12.7٪ بعد الكشف عن خسارة سنوية كبيرة حيث تتسبب إغلاق الفيروسات التاجية في تخلف سداد الدفعات من قبل المستأجرين.

الدولار الأمريكي يعمق من خسائره مع صدور بيانات اقتصادية

عمق الدولار الأمريكي خسائره مقابل سلة من العملات الرئيسية خلال تعاملات يوم الثلاثاء بعد بيانات اقتصادية والتطورات الإيجابية المتعلقة بفيروس كورونا. وكشفت بيانات اقتصادية عن انكماش أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة بأكبر وتيرة شهرية منذ عام 2008. كما أن تصريحات منظمة الصحة العالمية بأن بعض العلاج المتعلقة بفيروس كورونا يبدو أنه يقلل من شدة أو طول المرض، قللت من جاذبية العملة الأمريكية كملاذ آمن.

وجاء أداء العملة الخضراء اليوم في جلسة متقلبة، حيث تراجعت الورقة الأمريكية بعد أن سجلت أعلى مستوى في أسبوعين في وقت مبكر من التعاملات وسط تقلب معنويات المستثمرين بشأن إعادة فتح الاقتصادات والقلق من موجة جديدة أخرى من تفشي كورونا الذي أصاب أكثر من 4 ملايين شخص عالمياً.

وعبر رئيس الفيدرالي في ولاية “سانت لويس”،جيمس بولارد ، عن أمله بشأن عودة الاقتصاد إلى حالته الطبيعية بحلول نهاية العام الجاري، وسط توقعاته بأن يتجاوز معدل البطالة المستوى الحالي والبالغ 14.7%

وبحلول الساعة 3:05 مساءً بتوقيت جرينتش، تراجعت العملة الخضراء مقابل اليورو بنسبة 0.6% مسجلة 1.0873 دولار، كما هبطت أمام نظيرتها اليابانية بنسبة 0.4% لمستوى 107.24 ين. في حين شهد الدولار الأمريكي أمام الجنيه الإسترليني خسائر هامشية بنحو 0.06% مسجلاً 1.2327 دولار، وانخفض مقابل العملة السويسرية بنسبة 0.6% ليسجل 0.9672 فرنك.

وفي نفس الوقت، تراجع المؤشر الرئيسي للدولار الذي يتبع أداء العملة الخضراء أمام ست عملات رئيسية بنسبة تزيد عن 0.4%  ليسجل 99.794، بعد أن سجل في وقت مبكر من التعاملات 100.440 وهو أعلى مستوى في أسبوعين.

الذهب يرتفع بعد خسارة الدولار عالمياً بسبب البيانات الاقتصادية

ارتفعت أسعار الذهب لأول مرة في 3 جلسات متتالية عند تسوية تعاملات مع تراجع قوي للدولار الأمريكي. واستفاد المعدن الأصفر باعتباره ملاذ آمن في ظل المخاوف المتزايدة بشأن الموجة الثانية من عدوى كورونا بعد أن أبلغت بعض الدول عن قفزة في عدد الحالات الجديدة. وبالنسبة لمستجدات “كوفيد-19″، قد تم تدشين ما يقدر بنحو 15 تريليون دولار عالمياً من الحوافز للتخفيف من وطأة وباء الفيروس المميت والذي أصاب ما يزيد عن 4 ملايين شخص في كافة أنحاء العالم.

وكشفت بيانات اقتصادية اليوم عن انكماش أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة بأكبر وتيرة منذ عام 2008.

وعند التسوية، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب تسليم شهر يونيو بنحو 0.5% بما يعادل 8.80 دولار ليصل إلى مستوى 1706.80 دولار للأونصة. وبحلول الساعة 5:55 مساءً بتوقيت جرينتش،  صعد سعر التسليم الفوري للمعدن النفيس بنحو 0.3% ليصل إلى مستوى 1703.16 دولارللأونصة.

وخلال نفس الفترة، تراجع مؤشر الدولار الأمريكي والذي يقيس أداء الورقة الخضراء أمام 6 عملات رئيسية بنحو 0.3% عند مستوى 99.929.

الأسواق الأسيوية تنخفض وسط قلق من حدوث موجة جديدة من فيروس كورونا

استهلت مؤشرات الأسهم الآسيوية تداولات ثالث جلسات الأسبوع على اللون الأحمر يوم الأربعاء مع عدم اليقين في الأسواق حيال إعادة فتح الاقتصاديات العالمية وتخفيف إجراءات التباعد الاجتماعي التي تم فرضها ضمن الجهود الرامية للحد من تفشي فيروس كورونا مسبقاً، الأمر الذي عزز قلق المستثمرين حيال حدوث موجة ثانية محتمله لتفشي الفيروس القاتل وحدوث إصابات جديدة مع إعادة الفتح.

وأبقى بنك نيوزيلندا الاحتياطي على أسعار الفائدة دون تغيير وعند الأدنى لها على الإطلاق 0.25% خلال اجتماع البنك المركزي النيوزيلندي المنعقد في 13 من مايو، الأمر الذي جاء متوافقاً مع التوقعات، وذلك مع الكشف عن بيان السياسة النقدية وبيان الفائدة للمركزي النيوزيلندي، وقبل المؤتمر الصحفي المرتقب لمحافظ الاحتياطي الفيدرالي أدرين أور والذي سيدلي لاحقاً بشهادته أمام لجنة اختيار التمويل والنفقات في ولينغتون.

خلاف ذلك، فقد تابعنا عن الاقتصاد الاسترالي صدور قراءة مؤشر أسعار الأجور للربع الأول والتي أظهرت استقرار النمو عند 0.5% دون تغير يذكر عن ما كانت عليه في القراءة السابقة للربع الرابع الماضي، متوافقة بذلك مع التوقعات، بينما أوضحت القراءة السنوية للمؤشر ذاته تباطؤ النمو إلى 2.1% ووفقاً للتوقعات ،مقابل 2.2% في القراءة السنوية السابقة للربع الرابع.

وفي نفس السياق، فقد تابعنا عن الاقتصاد الياباني صدور قراءة الحساب الجاري خلال شهر مارس والتي أظهرت تقلص الفائض إلى ما قيمته 1.97 تريليون ين مقابل 3.17 تريليون ين في فبراير، وأسوء من التوقعات التي أشارت لتقلص الفائض إلى 2.21 تريليون ين، كما أوضحت القراءة المعدلة موسمياً للمؤشر ذاته تقلص الفائض إلى 0.94 تريليون ين مقابل 2.35 تريليون ين، أيضا أسوء من التوقعات التي أشارت لتقلص الفائض إلى 1.29 تريليون ين.

ويذكر أن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم حذر الخميس الماضي من خطورة تخفيف قيود الإغلاق المفروضة لمواجهة تفشي فيروس كورونا بشكل سريع، موضحاً أنه يجب أن يحدث ذلك بشكل تدريجي وبحرص، ووفقاً لأخر الأرقام الصادرة عن المنظمة فقد ارتفع عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا بقرابة 4.10 مليون ولقي 283,271 شخص مصرعهم في 215 دولة.

مؤشرات الأسهم اليابانية شهدت انخفاضاً خلال تداولات الجلسة، حيث تراجع مؤشر “TOPIX” الأوسع نطاقاً في اليابان بنسبة 0.52% ليخسر 7.72 نقطة ويصل إلى المستوى 1,469.00، وانخفض مؤشر “Nikkei 225” الرئيسي للأسهم اليابانية بنسبة 0.77% ليخسر هو الأخر 155.94 نقطة ويصل إلى المستوى 20,210.54.

كما مؤشرات الأسهم الصينية شهدت تراجعاً خلال تداولات الجلسة هي الأخرى، حيث انخفض مؤشر “CSI 300” بنسبة 0.31% ليخسر 12.13 نقطة ويصل إلى المستوى 3,948.11، وتراجع مؤشر “شنغهاي” بنسبة 0.19% ليخسر هو الأخر 5.49 نقطة ويصل إلى المستوى 2,886.06.

وبالنظر إلى مؤشر “Hang Seng” لأسهم هونج كونج فشهد انخفاضاُ بنسبة 0.09% ليخسر 22.00 نقطة ويصل إلى المستوى 24,223.68، كما تراجع مؤشر “KOSPI” لأسهم كوريا الجنوبية بنسبة 0.06% ليخسر هو الأخر 1.07 نقطة ويصل إلى المستوى 1,921.10.

وصولاً إلى مؤشر “NZX 50″ لأسهم نيوزيلندا والذي تراجع بنسبة 0.59% ليخسر 63.45 نقطة ويصل إلى المستوى 10,755.21، من ناحية أخرى يشهد مؤشر”S&P/ASX 200” لأسهم استراليا انخفاضاً بنسبة 0.63% ليخسر هو الأخر 33.95 نقطة ويصل إلى المستوى 5,369.10.

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح أعمال مؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين

الشرق اليوم- افتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، صباح اليوم السبت، أعمال مؤتمر …