الرئيسية / أخبار العراق / العراق: الأزمة البرلمانية تقترح إعادة فرض الحظر الشامل وتبدي قلقا للرصافة

العراق: الأزمة البرلمانية تقترح إعادة فرض الحظر الشامل وتبدي قلقا للرصافة

الشرق اليوم- تحدثت خلية الأزمة البرلمانية، اليوم الأحد، عن مقترحها بإعادة فرض الحظر الشامل، مبدية قلقها من ارتفاع الإصابات في جانب الرصافة.

وقال مـقـرر الخـلـيـة، جـواد الموسوي: إنه “في كل الأحوال لم تستطع الحكومة تحقيق الالـتـزام التام بحظر التجوال منذ تسجيل أول إصـابـة بالفيروس فـي الـعـراق”، مشيراً الـى أن “فتح حظر التجوال جزئياً سمح بإعادة افتتاح الاسـواق والشوارع والمظاهر التي لم نشاهدها عند فرض الحظر بشكل تام أو حتى بنسبة 60%”.

وأضاف: أن “إعادة فرض حظر التجوال بشكل والالتزام بالوقاية الشخصية والطبية بلبس الكمامات والتباعد بين الاشخاص وإغلاق الاسواق، ومنع التجوال سـواء للأشخاص أو المركبات يمكن أن تسهم بعملية مـنـع انـتـقـال الـعـدوى بـين الاشـخـاص”.

وأشاد، بإجراءات مديرية المرور العامة بتطبيق نظام الفردي والزوجي على سير المركبات والذي كانت إيجابياته أكثر من سلبياته بتقليل أعداد السيارات في الشوارع التي كانت مكتظة بعد فتح الحظر الجزئي للتجوال.

وأعـرب الموسوي عن قلقه من بعض الحالات التي شاهدها وسمعها مـن خـلال الاتصالات المباشرة مع وزارة الصحة والوكلاء والمدراء العامين في بغداد والمحافظات والتي تؤشر تخوفاً من تصاعـد حـالات الاصابة خلال الايام المقبلة، خصوصا في جانب الرصافة من بغداد الذي يشكو من زيادة أعداد المصابين والملامسين والمشتبه بهم وقلة الفحـوصات والتخصيصات المالية والدعم من وزارة الصحة، لذلك علينا حث المواطنين على ضرورة الالتزام بالحظر والتعليـمات الصحية وتوزيع منحة الطوارئ على المشمولين.

وتــابــع المــوســوي: أنــه “فــي حــال زيـــادة أعــداد المصابين، يجب فـرض حظر التجوال التام في بـغـداد والمحافظات واستغلال العشر الأواخـر مـن رمضان كونها أيام عـبادات وتمديده الى عيد الفطر المبارك، لمنع التزاور وتجمع المواطنين على محال بيع الملابس أو الأماكن الترفيهية، حفاظاً على أرواح مواطنينا وليمكننا القضاء على الوباء بشكل تام”.

 وأوضــح أن “الجميع يـراهـن على وعي المواطن وضرورة التزامه بالتعليمات الصحية، خصوصاً غير المضطرين منهم للخروج أو التزاور، كون هذا الفيروس لا يزال خطراً حتى الآن ويمكن أن يفتك بالملايين من المواطنين سواء في العراق أو دول العالم ما لم يكتشف لقاح أو علاج لحالات الاصـابـة”، مناشداً “أبناء شعبنا بالاهتمام الشديد بالنظافة الشخصية والتعليمات الصحية التي تقي من الاصابة بهذا الفيروس كونه لايزال خطرا حتى الآن”.

المصدر: موازين

شاهد أيضاً

السوداني يترأس الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء العراقي

الشرق اليوم- عقد مجلس الوزراء العراقي ، اليوم الثلاثاء، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء …