الرئيسية / الرئيسية / تقرير الأسواق المالية

تقرير الأسواق المالية

الأسواق الأمريكية ترتفع في الختام مع آمال فتح الاقتصاد

الشرق اليوم– ارتفعت الأسواق الأمريكية خلال تداولات الثلاثاء الموافق 6 من مايو مدعومة بقطاع الطاقة الذي انتعش تزامنا مع ارتفاع أسعار النفط، كما ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية وسط آمال إعادة فتح الاقتصاد مع تباطؤ معدل الإصابة بالفيروس في الولايات المتحدة. وجاء أداء “وول ستريت” بدعم ارتفاع أسهم قطاعات التكنولوجيا والرعاية الصحية والطاقة بأكثر من 2% لكل منهما.

واستفادت الأسهم الأمريكية من صعود أسعار النفط لليوم الخامس على التوالي حيث تجاوز خام برنت مستوى 31 دولاراً للبرميل. وقال حاكم ولاية كاليفورنيا “جافين نيوسوم” بالأمس أنه سيتم السماح لبعض تجار التجزئة في الولاية بتقديم خدمة النقل بدأً من يوم الجمعة المقبل. وفي غضون ذلك، قال حاكم ولاية نيويورك “أندرو كومو” إن العدد اليومي للعلاج في المستشفيات والوفيات الجديدة آخذ في الانخفاض، حيث تجاوز العدد الإجمالي للإصابات في الولايات المتحدة 1.2 مليون حالة.

لكن قلصت الأسواق الأمريكية من مكاسبها بعد تصريحات نائب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي “ريتشارد كلاريدا” إن الاقتصاد قد يحتاج إلى المزيد من الدعم المالي والنقدي. وعلى صعيد البيانات الاقتصادية، كشف مكتب الإحصاءات الأمريكي ارتفاع عجز الميزان التجاري في الولايات المتحدة بأكثر من 11% خلال مارس الماضي. في حين انكمش النشاط الخدمي في أميركا خلال الشهر الماضي لأدنى مستوياته منذ 11 عاماً.

وفي ختام التداولات ، أغلق مؤشر “داوجونز” الصناعي على ارتفاع وبنحو 0.56% ، بينما أرتفع مؤشر “ستاندرد آند بور 500” بنحو 0.9% ، ومؤشر ناسداك أيضاً ارتفع بنحو 1.13%

ومن بين الأسهم القيادية في مؤشر “داو جونز” الصناعي برز سهم شركة ” Pfizer” والذي ارتفعت قيمته بنحو 2.37% أو 0.89 نقطة وبلغ سعره 38.51 دولار عند الإغلاق. في المقابل، سهم مجموعة “United Health Insurance” واصل ارتفاعه عند 1.91% أو 5.50 نقطة وأغلق عند سعر 293.04 دولار، في حين سهم شركة “Home Depot” زاد بنحو 1.70% أو 3.77 نقطة وبسعر 225.61 دولار عند نهاية الجلسة. أما بالنسبة للاداء الاضعف في نهاية تعاملات ، فقد أغلق سهم “Boeing Co” منخفضا عند 4.61% أو 6.06 نقطة وتداول عند مستويات 125.40 دولار عند الاغلاق. سهم شركة “Walt Disney”  تراجع بمقدار 2.05% أو 2.12 نقطة عند سعر 101.06 دولار، أما سهم شركة “McDonald’s” فقد أغلق على انخفاض عند 1.45% أو 2.63 نقطة بسعر 179.24 دولار.

وكان الاداء الافضل في مؤشر “ستاندرد آند بور 500” قد سجله سهم “IPG Photonics Corp” الذي ارتفع بمقدار 21.02% عند سعر 144.10 دولار، سهم “Jack Henry & Asso” هو الآخر واصل ارتفاعه عند 8.75% وأغلق عند مستويات 176.20، وكذلك سهم “Sealed Air” صعد نحو 7.39% وأنهى تداولاته عند سعر 29.22 دولار. ومن بين الأسهم الأضعف في المؤشر، نذكر سهم شركة “Norwegian Cruise Line Holdings Ltd‎” الذي سقط بنسبة 22.58% وأغلق جلسته عند سعر 11.18 دولار، سهم WestRock” ” الذي فقد 17.32% عند سعر 25.06 دولار، وسهم ” Leggett & Platt” الذي ضعُف بنسبة 10.92% واختتم عند سعر 30.34  دولار في نهاية التداولات.

ومن جهة أخرى، كان الاداء الافضل في مؤشر “ناسداك” قد سجله سهم “Portola Pharmaceuticals Inc‎” الذي ارتفع بمقدار 130.03% عند سعر 17.85 دولار، سهم شركة “CleanSpark” هو الآخر واصل ارتفاعه عند 124.26% وأغلق عند مستويات 3.05 دولار، وكذلك سهم شركة “Ritter Pharmaceuticals” صعد نحو 87.68% وأنهى تداولاته عند سعر 0.6400 دولار. ومن بين الأسهم الأضعف أداءً ، نذكر سهم شركة “Capitala Finance Corp” الذي سقط بنسبة 25.27% وأغلق جلسته عند سعر 2.81، سهم “Remark Holdings Inc” الذي فقد 24.78% عند سعر 0.6297  دولار و في النهاية سهم “My Size Inc” الذي ضعُف بنسبة 24.12% واختتم عند سعر 1.510 دولار في نهاية الجلسة.

عدد الأسهم الأكثر ارتفاعاً تجاوز عدد الأسهم التي أغلقت على انخفاض بالتداول في بورصة نيويورك مع 1625 سهم مرتفع مقابل 1251 سهم منخفض، في حين 57 بقي دون تغيير. وأما في بورصة ناسداك، هنالك 1370 من بين الأسهم عززت مكانتها و 1281 تراجعت، بينما 58 من الأسهم حافظت على قيمتها.

سهم “Jack Henry & Asso ” تسلق لأعلى مستوى قياسي له على الاطلاق، واصل ارتفاعه نحو 8.75% أو 14.17 نقطة عند سعر 176.20. وجاء هذا الارتفاع بعد أن أعلنت الشركة أن أكثر من 280 مؤسسة مالية قد دخلت في شراكة مع Jack Henry Lending للاستحواذ على قروض الشراكة بين القطاعين العام والخاص والموافقة عليها بشكل مشروط.

مؤشر”Vix 500″، الذي يقيس الانحراف المعياري الضمني للخيارات على مؤشر “ستاندرد آند بور 500” تداول على انخفاض بنسبة 6.56% وأغلق عند سعر 33.61.

خام برنت يقفز الى 31 دولار للبرميل والنفط الأمريكي يرتفع 20%

عززت أسعار النفط من مكاسبها لأكثر من 20% عند تسوية تعاملات يوم الثلاثاء، كما تجاوز خام برنت 31 دولاراً مع آمال تعافي الطلب على الخام وسط بدء تخفيف قيود الإغلاق. وجاءت المكاسب في الذهب الأسود للجلسة الخامسة على التوالي مع بدء بعض الولايات الأمريكية والدول في أوروبا وآسيا، مثل إيطاليا وإسبانيا والبرتغال والهند وتايلاند، تخفيف تدابير الإغلاق ذات الصلة بجائحة “كورونا” والتي أضرت بالطلب على الخام. وكان الطلب العالمي على النفط قد انهار بنحو 30% خلال شهر أبريل الماضي، لكن من المرجح أن يكون التعافي بطيئاً، خاصةً وأن شركات الطيران يتوقع أن تواصل التوقف لأشهر قادمة.

وعلى جانب آخر، يترقب المستثمرون الإفصاح عن البيانات الأولية لمخزونات النفط في الولايات المتحدة في وقت لاحق من اليوم على أن تصدر الأرقام الرسمية من قبل إدارة معلومات الطاقة الأمريكية غداً. ومع بداية الشهر الجاري، بدأت منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك ومنتجي الخام من خارجها خفض مستويات إنتاج النفط بوتيرة قياسية تقل قليلاً عن 10 ملايين برميل يومياً.

وعند التسوية، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام نايمكس الأمريكي تسليم يونيو بنحو 20.50% إلى 24.56 دولار للبرميل.  وبحلول الساعة 6:45 مساءً بتوقيت جرينتش، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت تسليم شهر يوليو بنسبة وصلت الى 14% لتصل الأسعار إلى 31.02 دولار للبرميل.

وقال رئيس التحليل في شركة “ريستاد إنرجي”، بير ماجنوس نيسفين: هناك شيء واحد واضح ، وهو أن قاع الطلب وراءنا ، وهذا يتجلى في أسعار النفط التي سترتفع. وأضاف أن السبب الرئيسي وراء تعزيز الأسعار هو بيانات الحركة الإقليمية ، والتي تشير إلى أن قاع الطلب وراءنا. كما وجاءت تغريدة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بأن أسعار النفط ترتفع بشكل جيد مع بدء الطلب مرة أخرى.

وبحسب التقديرات ، انخفض الطلب العالمي على النفط الى الثلث، حيث أجبرت جائحة كورونا الى إغلاق الاقتصاد ووضع مسار شركات الطيران والسفر على حافة الهاوية. لكن مع بدء الاقتصادات تدريجياً في إعادة الفتح ، بدءاً من عدد من الولايات الأمريكية ، بما في ذلك فلوريدا وبعض الدول مثل إيطاليا ، يعتقد المستثمرون أنه سيكون هناك ارتفاع في الطلب على النفط بشكل تدريجي.

ارتفاع الأسهم الأوروبية عند الختام بدعم من قطاع النفط

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية بأكثر من 2% في ختام تعاملات يوم الثلاثاء، مع مكاسب النفط وتقييم عمليات الفتح التدريجي للاقتصادات داخل أوروبا وخارجها. وارتفعت أسهم النفط والغاز بأكثر من 6% لتقود مكاسب البورصات الأوروبية مع ارتفاع أسعار النفط بأكثر من 20%. ويأتي أداء الأسهم الأوروبية مع ترقب المستثمرين لتطورات “كورونا” ورفع القيود في العديد من الدول في منطقة اليورو.

وبالنسبة لعدد ضحايا “كورونا”، تجاوز عدد المصابين 3.5 مليون حالة عالمياً، مع وفاة ما يزيد عن 252 ألف شخص حتى الآن، بحسب خريطة جامعة “جونز هوبكينز” الأمريكية.

واستفادت البورصات الأوروبية من صدور نتائج أعمال إيجابية، حيث حققت “Total” صافي أرباح في الربع الأول بقيمة 1.8 مليار دولار، والتي رغم انخفاضها بنحو 35% مقارنة بالعام الماضي إلا أنها تجاوزت توقعات المحللين، ليقفز السهم بنسبة 8%. ومن ناحية أخرى، أشارت المحكمة الألمانية أن المركزي الأوروبي مطالب بإثبات ضرورة شراء السندات ضمن برنامج الأصول.

وقال البنك المركزي الأوروبي إنه لا يزال ملتزما ببذل كل ما في وسعه لرفع معدل التضخم إلى الهدف، وذلك بعد قرار المحكمة العليا الألمانية. وقضت المحكمة الألمانية أن المركزي الأوروبي تجاوز صلاحياته مع خطة شراء الأصول، مضيفة أنه لابد أن يثبت ضرورة شراء السندات.

وقال المركزي الأوروبي في بيان صادر: أن البنك علم بالحكم الصادر عن المحكمة الألمانية بشأن برنامج شراء السندات، وأن محكمة العدل الأوروبية قضت في وقت سابق بأن البرنامج قانوني. وأضاف البنك أن مجلس الإدارة لا يزال ملتزماً بشكل كامل بفعل كل ما هو ضروري ضمن تفويضه لضمان ارتفاع معدل التضخم إلى مستويات تتماشى مع هدفه على المدى المتوسط.

وأظهرت بيانات اقتصادية، انكماش النشاط الخدمي في المملكة المتحدة لأدنى مستوى في تاريخه، فيما تراجعت أسعار المنتجين في منطقة اليورو بأكثر من التوقعات.

وعند الختام، ارتفع مؤشر “ستوكس 600” بنحو 2.1% إلى 335.5 نقطة، كما صعد المؤشر البريطاني “فوتسي” بنسبة 1.7% إلى 5849.4 نقطة. في حين شهد المؤشر الألماني “داكس” زيادة بنسبة 2.5% مسجلاً 10729.4 نقطة، كما ارتفع المؤشر الفرنسي “كاك” بنحو 2.4% إلى 4483.1 نقطة. وبحلول الساعة 4:10 مساءً بتوقيت جرينتش، تراجع اليورو أمام الدولار الأمريكي بنحو 0.6 بالمائة إلى 1.0843 دولار.

الذهب يتراجع لأول مرة في ثلاث جلسات

تراجعت أسعار الذهب لأول مرة في 3 جلسات متتالية عند تسوية تعاملات مع مكاسب الأسواق المالية بفعل تحركات بعض الدول لتخفيف قيود الإغلاق ذات الصلة بجائحة كورونا . ويأتي أداء المعدن النفيس مع مكاسب قوية للأسهم والعملة الأمريكية خلال التعاملات.

وبدأت بعض الدول في تخفيف قيود الحظر والاستئناف التدريجي للاقتصادات، مما أدى إلى الحد من شهية المستثمرين نحو الملاذات الآمنة. وكانت إيطاليا والولايات المتحدة ضمن عدد كبير من الدول التي خففت بشكل مؤقت عمليات الإغلاق لإنعاش الاقتصادات. لكن المعدن الأصفر قلص خسائره على الرغم من القلق من تصاعد التوتوات بين الصين والولايات المتحدة.

وكشفت بيانات اقتصادية عن انكماش النشاط الخدمي في الولايات المتحدة لأدنى مستوى في 11 عاماً خلال الشهر الماضي، فيما ارتفع عجز الميزان التجاري الأمريكي خلال مارس.

وعند التسوية، تراجع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب تسليم شهر يونيو بنحو 0.2% ليهبط إلى 1710.60 دولار للأونصة بعد أن سجل مستوى 1695.40 دولار للأوقية. وبحلول الساعة 5:55 مساءً بتوقيت جرينتش، ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن النفيس بنحو 0.1 بالمائة مسجلاً مستوى 1704.69 دولار للأونصة. وخلال نفس التوقيت، ارتفع المؤشر الرئيسي للدولار والذي يقيس أداء العملة الخضراء أمام 6 عملات رئيسية، بنحو 0.3% ليصل إلى 99.779.

الدولار الأمريكي يرتفع عالمياً مع صدور بيانات اقتصادية

ارتفع الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات الرئيسية خلال تعاملات بعد بيانات اقتصادية ومع قلق المستثمرين حيال التوترات المتزايدة بين الولايات المتحدة والصين. وانكمش نشاط الخدمات في الولايات المتحدة لأدنى مستوى في 11 عاماً خلال الشهر الماضي، فيما ارتفع عجز الميزان التجاري الأمريكي بنحو 11% خلال شهر مارس.

وجاء أداء الورقة الخضراء بالتزامن مع تصاعد التوترات مرة أخرى بين واشنطن وبكين، حيث اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الصين بأنها المتسببة في تفشي فيروس كورونا .لكن العملة الأمريكية شهدت تقلبات ملحوظة في ظل تحسن شهية المخاطرة لدى المستثمرين على خلفية مزيد من التخفيف في تدابير الإغلاق المطبقة في الفترة الماضية لمكافحة انتشار وباء “كوفيد-19”.

وبحلول الساعة 3:00 مساءً بتوقيت جرينتش، ارتفع الدولار الأمريكي مقابل اليورو بنحو 0.5 % إلى 1.0848 دولار، لكن تراجع أمام نظيره الياباني بنحو 0.1% عند 106.59 ين. وانخفضت العملة الخضراء كذلك مقابل الجنيه الإسترليني بنحو 0.1% عند مستوى 1.2457 دولار، لكنها شهدت ارتفاعاً أمام العملة السويسرية بنحو 0.7% إلى 0.9718 فرنك. وخلال نفس الفترة، ارتفع مؤشر الدولار الرئيسي والذي يقيس أداء العملة الخضراء مقابل 6 عملات رئيسية بنسبة 0.3% إلى 99.754 بعد أن سجل 99.299 في وقت مبكر من التعاملات.

الأسواق الأسيوية تستهل الجلسة على تباين وسط تغيب السوق الياباني

استهلت مؤشرات الأسهم الآسيوية تداولات ثالث جلسات الأسبوع على تباين في الأداء مع تراجع كل من مؤشرات الأسهم الصينية التي تغيب عنها نبض التداول في مطلع هذا الأسبوع بسبب عطلات رسمية في الصين، وانخفضت مؤشرات الأسهم الاسترالية، بينما ارتفعت مؤشرات الأسهم النيوزيلندية بالإضافة إلى كل من مؤشر “Hang Seng” لأسهم هونج كونج و”KOSPI” لأسهم كوريا الجنوبية بالتزامن مع استمرار تغيب نبض التداول عن كل من مؤشرات الأسهم اليابانية للجلسة الثالثة على التوالي بسبب عطلات رسمية في اليابان.

هذا وقد تابعنا عن الاقتصاد النيوزيلندي الكشف عن بيانات سوق العمل للربع الأول والتي أوضحت ارتفاع قراءة مؤشر معدلات البطالة إلى 4.2% مقابل 4.0% في القراءة السابقة للربع الرابع الماضي، متفوقة على التوقعات عند 4.4%، إضافةً الى  قراءة مؤشر التغير في التوظيف، حيث تسارع النمو إلى 0.7% مقابل 0.1% في الربع الرابع، بخلاف التوقعات التي أشارت بتراجع عند 0.2% وفي نفس السياق، فقد أظهر قراءة مؤشر تكلفة العملة في القطاع الخاص تباطؤ وتيرة النمو إلى 0.3% مقابل 0.6% في القراءة السابقة للربع الرابع، أسوء من التوقعات التي أشارت لتباطؤ النمو إلى 0.5%، ويأتي ذلك قبل ساعات من كشف بنك نيوزيلندا الاحتياطي غداُ الخميس عن قراءة مؤشر توقعات التضخم للربع الثاني الجاري.

بخلاف ذلك، قد تابعنا عن الاقتصاد الاسترالي صدور البيانات الأولية لمؤشر مبيعات التجزئة والتي أظهرت تسارع النمو إلى 8.5% مقارنة بالقراءة السابقة لشهر مارس والتوقعات عند 8.2%، ويأتي ذلك عقب ساعات من انقضاء اجتماع بنك استراليا الاحتياطي وكشف البنك المركزي الاسترالي عن بيان أسعار الفائدة والذي أقر من خلاله صانعي السياسة النقدية تثبيت أسعار الفائدة عند الأدنى لها على الإطلاق وعند 0.25%

مؤشرات الأسهم الصينية شهدت انخفاضاً خلال تداولات الجلسة، حيث تراجع مؤشر ” CSI 300″ بنسبة 0.25% ليخسر 9.76 نقطة ويصل إلى المستوى 3902.82، وانخفض مؤشر “شنغهاي” بنسبة 0.18% ليخسر هو الأخر 5.20 نقطة ويصل إلى المستوى 2854.88.

وبالنظر إلى مؤشر “Hang Seng” لأسهم هونج كونج فشهد ارتفاعاً بنسبة 0.58% ليربح 138.23 نقطة ويصل إلى المستوى 24006.89، كما ارتفع مؤشر “KOSPI” لأسهم كوريا الجنوبية بنسبة 1.11% ليربح هو الأخر 20.97 نقطة ويصل إلى المستوى 1916.34.

وصولاً إلى مؤشر”NZX 50″ لأسهم نيوزيلندا والذي ارتفع بنسبة 0.92% ليربح 96.20 نقطة ويصل إلى المستوى 10586.93، من ناحية أخرى يشهد مؤشر “S&P/ASX 200” لأسهم استراليا انخفاضاً بنسبة 0.59% ليخسر 31.67 نقطة ويصل إلى المستوى 5375.40.

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح أعمال مؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين

الشرق اليوم- افتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، صباح اليوم السبت، أعمال مؤتمر …