الرئيسية / الرئيسية / تقرير: شركة أبحاث تتوقع مغادرة عدد كبير من الأجانب سوق العمل السعودي

تقرير: شركة أبحاث تتوقع مغادرة عدد كبير من الأجانب سوق العمل السعودي

الشرق اليوم- قال تقرير صادر عن شركة جدوى للاستثمار إنه من المتوقع أن تشهد المملكة مغادرة عدد أكبر من الأجانب خلال عام 2020 تأثراً بتباطؤ نشاط الشركات خلال عملية الإغلاق. وأشار التقرير الى أن مغادرة الأجانب من المملكة سيؤدي إلى هبوط قيمة التحويلات، حيث يتوقع البنك الدولي انخفاض التحويلات الدولية بنسبة 20%على أساس سنوي في عام 2020. ولفت تقرير جدوى إلى أن المملكة شهدت خلال عام 2019 مغادرة  نحو 445 ألف عامل أجنبي، على أساس  صافي مقابل مغادرة نحو 1 مليون عام 2018.

وتابع التقرير أنه بالرغم من أن عدداً من القطاعات التي بها عدد كبير من العمالة السعودية ستتأثر سلباً على الأرجح بإجراءات مكافحة فيروس كورونا، إلا أن هناك مجموعة من التدابير تم اتخاذها في مرحلة مبكرة مثل تحمل الحكومة 60% من أجور السعوديين حتى مدة ثلاثة شهورستخفف من تأثر مستويات التوظيف.

وأضاف التقرير أن معدل البطالة في المملكة بقى في الربع الرابع لعام 2019 عند 12%، دون تغير مقارنة بالربع السابق  لكنه انخفض من 12.7%مقارنة بمستواه قبل عام.

وقالت جدوى للاستثمار في تقريرها إنه من المستبعد أن يكون هناك تراجعات مماثلة في الاحتياطيات في الفترة القادمة، خاصة وأن الحساب الجاري سيستقر على الأرجح بعد تراجع كبير في الواردات، كما أن إصدار سندات دولية بقيمة 7 مليارات دولار سيؤدي إلى ورود تدفقات إلى الحساب المالي.

شاهد أيضاً

كيف ينظر الأمريكيون إلى نتنياهو؟

الشرق اليوم- أفاد استطلاع للرأي أن 53 بالمئة من الأميركيين لديهم ثقة ضئيلة أو معدومة …