الرئيسية / الرئيسية / مترجم: توقعات قاتمة للشرق الأوسط بعد أزمة الفيروس التاجي

مترجم: توقعات قاتمة للشرق الأوسط بعد أزمة الفيروس التاجي

BY: INSS

الشرق اليوم- حتى لو تم العثور على استجابة طبية لفيروس كورونا قريبًا، فستمر عدة أشهر وربما سنوات حتى تنقذ منطقة الشرق الأوسط وغيرها من مناطق من الأزمة الاقتصادية التي واجهتها أخرى منذ أوائل عام 2020. حيث تعتبر أزمة كورونا بمثابة امتداد لعقد “الربيع العربي” وأزماته والذي يرى إنه تسبب بضرر شديد للاستقرار السياسي والاقتصادي لعدد من دول المنطقة، حيث أدى إلى حوالي 10 ملايين لاجئ منتشرين في سوريا ولبنان و الأردن وتركيا، ويزعم أنه حتى لو كان لدى الكيان الصهيوني القدرة على التعامل مع المشاكل التي أوجدها تفشي الفيروس فإن عليها التعامل أيضًا مع تداعي الأزمتين السياسية والاقتصادية في البلدان المجاورة.

صحيح أن مدى المرض لم يخلق حتى الآن أزمة طبية في النظم الصحية للبلدان المجاورة للكيان في الشرق الأوسط. إلا أن العواقب الأكثر خطورة هي تلك الاقتصادية والتي يمكن التعبير عنها أيضًا على المستوى السياسي. وهي تنتج عن تضرر شديد أصاب خمس مصادر للدخل اعتادت الدول المجاورة الاستفادة منها وهي النفط، والغاز الطبيعي، والسياحة، ورسوم العبور، والخدمات، وتحويل الأموال من العمال في البلدان الأخرى، وخاصة في البلدان المنتجة للنفط.

وقد تراجعت أسعار النفط في الشهرين الماضيين إلى حوالي 20 دولارًا للبرميل، وهو الأدنى (بعد تعديل التضخم) منذ مطلع القرن. وانخفضت أسعار الغاز المرتبطة بسعر النفط تبعًا لذلك. والضحايا الرئيسيون هم منتجو النفط التقليديون. حيث ستضطر الشركات المنتجة للغاز الطبيعي في مصر وإسرائيل إلى إعادة تسعير الغاز الذي يتم بيعه في الأسواق المحلية والخارجية، كما أن صناعة السياحة والخدمات المصاحبة لها في سبات كامل ومن المتوقع أن يستغرق انتعاشها وقتًا أطول من غيرها. مصر والأردن والمغرب وإسرائيل هي من بين الدول الأكثر تضررا في هذه الصناعة. استفادت مصر وسوريا (حتى اندلاع الحرب الأهلية) والأردن ولبنان على مر السنين من الدخل المستمد من التجارة الدولية التي تمر عبر أراضيها في طريقها إلى شرق آسيا وأوروبا. إن الانخفاض في الطلب الناجم عن أزمة الفيروس التاجي أضر بالفعل بالأسواق الكبيرة والمحلية، مما أدى إلى خسارة في الدخل. ولمصر المكانة الأكبر بين المتضررين بسبب قلة حركة المرور في قناة السويس بسبب تراجع التجارة الدولية والسياحة.

وعشية الأزمة، كان هناك حوالي 6 ملايين مصري ، وحوالي نصف مليون أردني، وحوالي 400 ألف فلسطيني يعملون في دول الخليج. كما يعمل مليون مصري في دول أوروبا الغربية. وسوف تتأثر تحويلات هؤلاء العمال لأسرهم بشكلٍ كبير، وسيكون لها تأثير على البطالة، وانخفاض الطلب المحلي وعبء على أنظمة مثل الصحة والإسكان، التي نشأت بسبب العودة الفورية للملايين إلى بلدانهم في الشرق الأوسط.

وتواجه الحكومات الإقليمية واقعها الاقتصادي الجديد. فقد خصصت مصر، على سبيل المثال، أكثر من 6 مليارات دولار لمعالجة المشاكل العاجلة، وتم رفع المعاشات والبدلات بأكثر من عشرة بالمائة، ودفعت الرواتب في القطاعات الأكثر تضررًا، وتم تخفيض بعض الضرائب، وتأجيل تحصيل الضرائب المخطط لها. في المجال النقدي، تم تخفيض سعر الفائدة البنكية، وتدخلت الحكومة في سوق رأس المال، ومن بين أمور أخرى، عن طريق شراء الأسهم. وفي الأردن، تم الوعد بالأجور، وخاصة للعمال المياومين كما تم ضمان أجور موظفي القطاع العام والعاملين في الأجهزة الأمنية. ومن ناحية أخرى، تم تجميد التوظيف في القطاع العام، وهو أكبر جهة عمل في البلاد. وستكون النتيجة انخفاض الإنفاق في هذا القسم، ولكن زيادة في معدلات البطالة. وعلى الرغم من تعهّد الأردن لصندوق النقد الدولي بالإصلاح المالي من أجل زيادة الائتمان من الصندوق، إلا أنه سيتم تقييد هذا ارتباطًا بالأزمة، وفي ظل القيود التي تعمل في ظلها الحكومة الأردنية.

 ومن جانبها خصصت المملكة العربية السعودية حوالي 19 مليار دولار لبرنامج المساعدة الفورية للقطاع الخاص، وهو 2. 8% من الناتج المحلي الإجمالي. وتتضمن الخطة تعليق مدفوعات الضرائب، والمساعدة في المدفوعات للأغراض الصحية، ودعم أسعار الكهرباء من الشركات في القطاعات التجارية والصناعية والزراعية، ومساعدة البنوك حتى تتمكن من سداد متأخرات سداد القروض.

ومع ذلك، كل هذه إجراءات قصيرة المدى، للعام المقبل. كذلك، يتوقع الاقتصاديون في البنك الدولي وصندوق النقد الدولي نموًا اقتصاديًا سلبيًا بنسبة 3.5 إلى 4% في عام 2020، أو خسارة في الناتج المحلي الإجمالي تبلغ 400 مليار دولار. وتوقعاتهم لعام 2021 أكثر تفاؤلاً بنمو بنسبة 3.9% في المنطقة و 4.7% في البلدان المنتجة للنفط. لكن هذه النظرة تعتمد على عدد من العوامل الخارجة عن سيطرة الحكومات والمناطق في المنطقة، وعلى الأخص انتعاش الاقتصادات الرائدة في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والشرق الأقصى. فقد استثمروا تريليونات الدولارات في برامج المساعدة الفورية الخاصة بهم (الولايات المتحدة، على سبيل المثال : 2.2 تريليون دولار) وسيجدون صعوبة في تعبئة الموارد اللازمة لاستخراج الشرق الأوسط من الأثر التراكمي لـ “الربيع العربي” وأزمة كورونا. بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع انخفاض الاستثمار الأجنبي المباشر في اقتصادات الشرق الأوسط بسبب عدم اليقين الاقتصادي في المنطقة.

وسيؤدي تقليل الموارد المالية المحلية والإقليمية إلى زيادة معدلات البطالة، التي كانت عالية في العديد من البلدان حتى قبل أزمة الفيروس التاجي. ونتيجة لذلك، ستجد الدول المختلفة صعوبة في مواصلة جهود الاقتصاد المحلي لفترة طويلة، بل سيكون هناك خطر تقويض الاستقرار السياسي لبعض الأنظمة.

 ومن المتوقع أن يثير استخدام تشريع الطوارئ، الذي يمنح النظام سلطات إضافية، بما في ذلك تعبئة الجيش لتنفيذ التدابير، وخاصة تلك المتعلقة بمنع حركة المرور والتجمع العام، حدة الخطاب العام ، حتى وإن كان بحذر لأهمية هذا التشريع على المدى الطويل للوضع الدستوري والعملية الديمقراطية. حتى الآن ، كان على القوى السياسية التي كانت معقلًا لانتقاد الأنظمة ، سواء من رجال الدين المحافظين من جهة أو الليبراليين من جهة أخرى ، أن توافق على الإجراءات المتخذة لضمان سلام الجمهور واحتياجاته الأساسية في مواجهة وباء كورونا. لكن إجراءات مثل إغلاق المساجد ومنع الصلوات العامة، وخاصة في شهر رمضان، قوبلت باستياء من المؤسسات المؤسسات الدينية في جميع أنحاء المنطقة.

كلما طال الانتعاش الاقتصادي في الشرق الأوسط ، كلما تم التعبير عن المزيد من الانتقادات العلنية للحكومة المركزية، وإجراءاتها الاقتصادية، والقيود المدنية المختلفة. العودة إلى الحالة الطبيعية من المحتمل أن يصاحبها تفشي جديد للفيروس والعودة إلى الظروف الصعبة التي كانت سائدة قبل الأزمة، بما في ذلك انخفاض أسعار النفط. تنذر هذه التطورات بالسوء للمنطقة.

يكمن خطر عدم الاستقرار السياسي في دول الجوار في تراكم آثار العقد الماضي في الشرق الأوسط بالإضافة إلى عدم الوضوح الاقتصادي في المنطقة في السنوات القادمة. على سبيل المثال، الاستقرار النسبي في السنوات الـ 15 الماضية في العلاقات مع لبنان عرضة للتحدي نتيجة انهيار اقتصاد ذلك البلد، والنمو الاقتصادي السلبي المتوقع (12%) في عام 2020 ، وتأجيل أي إيرادات من الغاز الطبيعي إلى المستقبل البعيد. و تعتمد قدرة الاقتصاد الفلسطيني على الانتقال من النمو السلبي في عام 2020 إلى نمو إيجابي بنسبة 6.5% إلى حد كبير على سياسة إسرائيل في الضفة الغربية وسياستها نحو حماس في قطاع غزة.

أما مع الأردن، ستحتاج “إسرائيل” إلى فحص سلسلة من القضايا السياسية والاقتصادية الرئيسية. إن أي تحرك من قبل “إسرائيل” لضم أجزاء من الضفة الغربية سيزيد من الانفصال السياسي بين قيادة الجانبين ويضر النسيج الدقيق لعلاقاتهما، لأن النظام الأردني سيكون مرتاحًا في تحويل بعض الانتقادات الداخلية ضده إلى “إسرائيل”. سيتطلب انخفاض أسعار النفط والغاز الطبيعي من “إسرائيل”، وسيكون هناك تداعيات سياسية ومالية حول تصدير الغاز، كما أنه قد يعلن موت متأخر لمشروع قناة البحر الأحمر – البحر الميت فرصة لإجراء مناقشات ثلاثية بين الأردن والسلطة الفلسطينية وإسرائيل حول مشروع البحر الأبيض المتوسط – الجليل، والذي يمكن أن يوفر حلاً طويل الأمد لمشاكل المياه للجارتين الشرقيتين لإسرائيل. علاوة على ذلك ، أعادت أزمة الفيروس التاجي إشعال الجدل في إسرائيل حول دور الزراعة في البلاد والحاجة إلى النظر في هذه القضية ليس فقط فيما يتعلق بجوانبها الاقتصادية، ولكن أيضًا من منظور الاعتماد على الموارد المستقلة. في هذا السياق، من المفيد أيضًا التفكير في فكرة أن المياه الإضافية الكبيرة يمكن أن تجعل الأردن”سلة الخبز” لهذا الجزء من الشرق الأوسط.

وبالمثل تتطلب العلاقات المصرية “الإسرائيلية” تقييما متجددا. يعد التعاون في مجال الغاز الطبيعي – على المستوى الثنائي وداخل منتدى الشرق الأوسط – أحد ركائز هذه العلاقة، حيث تشارك اليونان وقبرص وإيطاليا أيضًا في هذا المنتدى، بسبب فكرة مد خط أنابيب غاز من شرق البحر الأبيض المتوسط ​​إلى جنوب أوروبا. سيتم تأجيل هذه الفكرة – الضعيفة للغاية حتى قبل أزمة كورونا- إلى أجل غير مسمى. من ناحية أخرى، بالنسبة لإسرائيل تتطلب الأهمية الاستراتيجية المنتدى المؤسس بمبادرة من مصر النظر في طريقة الحفاظ عليه.

إن حقيقة أن الجيش يلعب في إسرائيل ومصر والأردن، وكذلك في دول أخرى في المنطقة، دورًا رئيسيًا في قدرة الحكومات على خلق الاستقرار الأولي كشرط مسبق للخروج المنظم من الأزمة، هي قضية لا تزال قيد البحث والدراسة. وإسرائيل مهتمة بتقوية الحوار العسكري المدني حول هذه القضية مع دول الجوار، من أجل استخلاص الدروس المشتركة وربما إنشاء أطر للتعاون المستقبلي. حيث أن علاقاتها مع مصر والأردن مبنية على البعد العسكري، لكن الآن يضاف بعد مدني إلى مهام الجيوش في هذه الدول، وكذلك الأمر في إسرائيل. قد تكون إسرائيل قادرة على توسيع التعاون معها في القضايا المدنية، على أساس الروابط القائمة مع هذه الجيوش. يمكن أن يشكل حوار الشرق الأوسط الذي يجريه الناتو مع سبع دول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إطارًا مناسبًا للاجتماعات حول هذا الموضوع. وبالتالي، إن النظرة القاتمة لمستقبل المنطقة، والتي تهدد بتعريض إسرائيل لمخاطر قديمة جديدة. ومع ذلك، قد يتضمن أيضًا فرصة لمبادرات جديدة من شأنها أن تساهم في إحداث تحول إيجابي في العلاقات مع جيرانها.

شاهد أيضاً

السوداني يستقبل في واشنطن وفد إدارة بنك جي بي مورغان

الشرق اليوم– استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء أمس الأربعاء، في مقرّ …