الرئيسية / الرئيسية / مترجم: على إسرائيل الإستعداد لرئاسة بايدن

مترجم: على إسرائيل الإستعداد لرئاسة بايدن

BY: Ari Hestine & Eldad Shavit – INSS

الشرق اليوم- إن نائب الرئيس السابق، جو بايدن، بصفته المتنافس الوحيد المتبقي في السباق الرئاسي هو المرشح الديمقراطي المفترض لرئاسة الولايات المتحدة في عام 2020. ومن المرجح أن يسعى بايدن من خلال تقديم تنازلات في السياسة الداخلية بدلا من السياسة الخارجية إلى الحفاظ على قاعدة ناخبيه من الوسط بينما يقوم أيضًا بتجنيد مؤيدين من الجناح الأصغر والأكثر نشاطًا في الحزب الديمقراطيّ. بايدن مؤيد لإسرائيل منذ فترة طويلة، ولكن إذا خرج منتصرا في نوفمبر، فقد يكون هناك توتر مع حكومة إسرائيل بشأن قضيتين رئيسيتين: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني والتهديد النووي الإيراني. من الأفضل أن تتواصل حكومة إسرائيل مع بايدن ومستشاريه في أقرب وقت ممكن من أجل فتح قناة لمناقشة السياسة السرية التي يمكن أن تكون بمثابة أساس للثقة والاحترام المتبادل بين الزعيمين وفرقهما.

وفي الوقت نفسه، يتعين على إسرائيل إذا كانت تأمل في إعادة تأسيس دعم شامل للعلاقات الأمريكية الإسرائيلية من الحزبين في واشنطن، توخي الحذر الشديد لتجنب الخطوات التي من المحتمل أن تُفسر في واشنطن على أنها حزبية خلال موسم الانتخابات عندما يكون الاستقطاب السياسي قد ازداد بالفعل. يمكن لهذه الخطوات أن تقلل من من نقاط الخلاف المتوقعة في العلاقة الأوسع بين الولايات المتحدة وإسرائيل إلى الحد الأدنى إذا تولى بايدن المكتب البيضاوي. حصل نائب الرئيس السابق، جو بايدن، على منصبه كمرشح للرئاسة مفترض عن الحزب الديمقراطي بعد خروج السناتور بيرني ساندرز، منافسه الأخير المتبقي من السباق الرئاسي في 8 أبريل 2020 وتأييده لبايدن. من المهم الآن التفكير في الكيفية التي سيتطور فيها برنامج بايدن السياسي قبل الانتخابات العامة والآثار المحتملة على المصالح الوطنية الإسرائيلية إذا تم انتخابه.

ستغير أزمة الفيروس التاجي موضوع وآليات الحملة الانتخابية الرئاسية القادمة. من حيث المحتوى، سيجعل بايدن نقده لاستجابة إدارة ترامب للوباء محوريًا في حملته، إلى جانب خططه لمساعدة الأمة على التعافي من الأزمات الصحية والاقتصادية. بالإضافة إلى ذلك، ستضع لوجستيات الترشح للمنصب “من الناحية العملية” في عصر الابتعاد الاجتماعي بايدن في وضع غير مواتٍ لأنه يفتقر إلى حضور ترامب الهائل على الإنترنت وقدرته على استخدام البيت الأبيض كخلفية لصنع الأخبار.

ومع اقتراب الانتخابات يُطالب كبار الديمقراطيون بوحدة الحزب. أن بايدن ولزيادة جمهوره إلى أقصى حد تتطلب منه إيجاد التوازن الدقيق بين تملق القاعدة الانتخابية وتأرجح الناخبين في الولايات الرئيسية ليقدم نفسه كمرشح معتدل، ومحاولة الاستيلاء على قلب الجناح الأصغر والأكثر نشاطًا في الحزب الديمقراطي. ويبدو أن الخطوة الأولى لبايدن هي تشكيل فريق عمل مشترك، يتألف من مستشاري سياساته وساندرز، لإيجاد مواقف توفيقية بشأن القضايا المحلية مثل الصحة والاقتصاد والتعليم، مع الحفاظ على خط مراكز السياسة الخارجية التي ميزته منذ ذلك الحين. أما الأساس المنطقي لهذا النهج فهو ذو شقين: أولاً؛ في ضوء الدور الهام الذي تلعبه قضايا السياسة الداخلية في انتخابات الديمقراطيين قبل الانتخابات، يبدو أن مثل هذه الخطوة هي تنازل كبير يبرر دعمها من المرشحين التقدميين. ثانيًا؛ لأنه من الناحية العملية، فيما يتعلق بالسياسة الخارجية، لا يزال من غير الواضح كيف سينجح بايدن، إذا فاز في الانتخابات، في تنفيذ اهتمامه باستعادة السياسة التقليدية الأمريكية. ومع ذلك، حددت حملته بعض المبادئ التوجيهية لهذه المبادئ: العودة إلى الاتفاقات الدولية، وتجديد التحالفات طويلة الأمد، والحد من الوجود العسكري للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، وإعطاء الأولوية لتعزيز الديمقراطية وحمايتها. من وجهة نظر “إسرائيل”، فإن مجالات السياسة التي لديها أكبر إمكانية للتأثير على الأمن القومي “لإسرائيل” هي السياسات التي تخصها بشكل مباشر، وخاصة النزاع “الإسرائيلي” الفلسطيني، والتي تهم إيران، ولا سيما القضية النووية الإيرانية.

أما فيما يتعلق بالسياسة الخارجية، لا يزال من غير الواضح كيف يمكن تطبيق نهج بايدن “الترميمي” إذا فاز في انتخابات نوفمبر 2020. ومع ذلك ، فقد حددت حملته بعض المبادئ التوجيهية: العودة إلى الاتفاقيات الدولية ، وإعادة إحياء التحالفات الطويلة الأمد، وتخفيف التواجد العسكري الأمريكي في الشرق الأوسط، وإعطاء الأولوية لتعزيز الديمقراطية والدفاع عنها. ومن وجهة نظر إسرائيل، فإنّ مجالات السياسة التي لديها أكبر إمكانية للتأثير على الأمن القومي لإسرائيل هي السياسات التي تخصها بشكل مباشر، وخاصة النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، وتلك التي ترتبط بإيران، ولاسيما القضية النووية الإيرانية.

يضاف لهذا، أنه وطوال حياته المهنية الطويلة في المناصب العامة، أعرب بايدن عن قدر كبير من المودة والتقدير تجاه الكيان الصهيوني في كل من الجوانب الأخلاقية والاستراتيجية. وأعلن نفسه صهيونيًا، وعارض رغبة مرشحين ديمقراطيين آخرين في الاستفادة من حزمة المساعدات الخارجية السنوية التي تبلغ 3.8 مليار دولار “لإسرائيل” أو التغاضي عنها أو إلغائها، ووصفها بأنها “خطأ فادح”. في الوقت نفسه، في عام 2014، كان بايدن يعبر عن الاختلافات الجوهرية بينه وبين رئيس الوزراء الصهيوني نتنياهو عندما قال: “بيبي، أنا لا أتفق مع أي شيء تقوله لعنة، لكني أحبك”. على الرغم من أن صداقتهما بدأت في الثمانينيات، إلا أن علاقة بايدن الشخصية مع نتنياهو قد تكون أقل إيجابية اليوم، ويرجع ذلك جزئيًا إلى خطاب نتنياهو في مارس 2015 أمام الكونجرس الأمريكي ضد الاتفاق النووي مع إيران، وهي خطوة اعتبرها البيت الأبيض بمثابة عمل صارخ من عدم الاحترام.

من المرجح أن تستمر الخلافات السياسية المهمة بشأن القضية الفلسطينية بين إدارة بايدن وحكومة الوحدة الوطنية التي أعلنتها إسرائيل مؤخراً. وذكر بايدن في أغسطس 2019 أنه “يجب علينا ممارسة ضغط مستمر على الإسرائيليين للتحرك نحو حل الدولتين”. وومع ذلك ، سيسمح اتفاق الائتلاف بين الليكود والأزرق والأبيض ، وهو أساس الحكومة الإسرائيلية الجديدة ، لنتنياهو بإثارة قضية ضم أو توسيع القانون الإسرائيلي إلى أقسام من الضفة الغربية اعتبارًا من 1 يوليو 2020.  ولأن مؤسسة السياسة الخارجية في واشنطن  تنظر إلى مثل هذه الخطوات على أنها تعطل أو تمنع التقدم نحو حل الدولتين ، فإن من شأن أي مبادرات ضم أحادية الجانب من قبل إسرائيل في الضفة الغربية تحت مظلة “صفقة القرن” التي قام بها ترامب (قبل أو أثناء ولاية بايدن) أن تؤدي إلى تفاقم التوترات مع إدارة بايدن المستقبلية. ومن المتوقع أن تجري إدارة بايدن تعديلات على الخطوات الأخرى التي اتخذتها إدارة ترامب لصالح إسرائيل في الساحة الفلسطينية دون أن تلغيها بشكل كامل ، بما في ذلك الاعتراف بالقدس عاصمة غير مقسمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها. وألمح متحدث باسم حملة بايدن إلى أن إدارة المستقبل ستسعى للعودة إلى الصيغة القديمة للعاصمة الإسرائيلية في القدس الغربية والعاصمة الفلسطينية في القدس الشرقية وقال ” لن يعيد نائب الرئيس بايدن السفارة الأمريكية إلى تل أبيب … لكنه سيعيد فتح قنصليتنا في القدس الشرقية لإشراك الفلسطينيين”.

وفيما يتعلق بالقضية النووية الإيرانية، قال بايدن: “إذا عادت إيران إلى التزاماتها النووية، فسأعود إلى الاتفاقية النووية كنقطة انطلاق، وسأعمل مع حلفائنا في أوروبا والقوى العالمية الأخرى لتمديد القيود النووية في الاتفاقية”، ومن المرجح أن ترفض “إسرائيل” مثل هذا النهج، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن هيكل الاتفاقية لا يسمح للبيت الأبيض ببساطة بـ “إعادة عقارب الساعة” والعودة إلى الظروف التي كانت في عام 2017، قبل انسحاب ترامب: ستنتهي القيود الرئيسية المفروضة على إيران في عام 2021 وستستمر حتى نهاية عام 2030، وبعض الأنشطة البحثية والتطور النووي الذي قامت به إيران منذ الاتفاق لا رجعة فيه. كما سيجعل السياق السياسي الداخلي من الصعب على أي رئيس وزراء “إسرائيلي” قبول نهج بايدن، في أعقاب التحذيرات العلنية المتكررة لنتنياهو من أن الصفقة “ستحول إيران إلى نووية في وقت قصير جدًا” وتشجيعه لترامب على الانسحاب من الاتفاقية. على أي حال، نظرًا لأن انسحاب ترامب من اتفاقية 2018 كشف هشاشة الأوامر التنفيذية ، فمن الصعب تصور كيف لن يعود بايدن إلى الاتفاقية ، بل ويمكن أن يمددها بمصداقية إلى ما بعد عام 2030 بدون موافقة من مجلس الشيوخ الأمريكي – هذه الموافقة لا تبدو وشيكة في ضوء البيئة الحزبية والاستقطابية الحالية في واشنطن.

وفي المنظور الاستراتيجي الأوسع، تغيرت الديناميكيات العالمية بالتأكيد منذ ترك الرئيس أوباما منصبه في يناير 2017، وأية محاولة للقيام بخطوات من قبل إدارة ترامب من خلال صنع السياسة وحدها قد تثبت أنها غير فعالة وحتى ذاتية التأثير. وأصبح الحلفاء والشركاء في الولايات المتحدة أكثر وعيًا الآن من أي وقت مضى بأنّ تطوير الاعتماد على المدى الطويل في واشنطن قد يكون ضارًا بمصالحهم الوطنية، حيث أن درجة معينة من الاتساق والاستمرارية بين الرئاسات المختلفة مطلوبة، وهذا لم يعد كذلك. ومن المفارقات، إذا تولى بايدن منصبه وألغى على الفور أوامر رئاسية لإعادة الولايات المتحدة إلى مكانتها كزعيم عالمي من خلال إلغاء إجراءات ترامب، فلن يؤدي إلّا إلى تفاقم التقلب الشديد في السياسة الأمريكية التي ميزت التبادل الرئاسي الأخير.

ويجب على إسرائيل لضمان استمرار الطبيعة القوية للعلاقات “الإسرائيلية” الأمريكية، الاستعداد لانتخاب بايدن كرئيس. ويجب عليها أنْ تحاول بذل جهد منسق في أقرب وقت ممكن لإنشاء قناة اتصال مع أولئك الذين من المحتمل أنْ يكونوا مع المرشح الديمقراطي ومستشاريه، وذلك بهدف مناقشة السلطة التقديرية السياسية وبناء علاقات الثقة. على سبيل المثال، يمكن استخدام هذه القناة لمناقشة إمكانية التوصل إلى اتفاق “إسرائيلي” أمريكي موازٍ بشأن البرنامج النووي الإيراني، والذي من شأنه تحديد الخطوط الحمراء وتنسيق المسؤوليات، وبالتالي تخفيف بعض مخاوف تل أبيب بشأن احتمال عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاقية النووية في ظل إدارة بايدن. وفي الوقت نفسه، ولإعادة بناء الدعم الحزبي في “إسرائيل”، يجب على إسرائيل توخي الحذر وتجنب التحركات التي يمكن تفسيرها في واشنطن على أنها حزبية خلال موسم الانتخابات، حيث يتزايد الاستقطاب السياسي فقط. إن النهج الحذر ضروري لضمان عدم تضرر العلاقات أو تعطيلها عندما تنشأ اختلافات في السياسات – كما هو الحال في أي علاقة ثنائية.

شاهد أيضاً

السوداني يستقبل رئيس شركة KBR للحلول التكنولوجية المستدامة

الشرق اليوم– استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أمس الخميس، بمقرّ إقامته في …