الرئيسية / أخبار العراق / العراق: “الفتح” يدعو إلى عدم منح القوى السياسية الكردية وزارة سيادية في الحكومة المقبلة

العراق: “الفتح” يدعو إلى عدم منح القوى السياسية الكردية وزارة سيادية في الحكومة المقبلة

الشرق اليوم- دعا النائب عن تحالف الفتح كريم عليوي ، الجمعة ، إلى عدم منح القوي السياسية الكردية وزارة سيادية في الحكومة المقبلة، لحين تشريع عدد من القوانين المهمة التي تضمن الشراكة مع الإقليم .

وقال عليوي في بيان ” ندعو إلى عدم منح القوى السياسية الكردية وزارة سيادية بالحكومة المقبلة ، لحين تشريع قوانين من قبل مجلس النواب تنظم العلاقة والشراكة الحقيقية في القضايا المصيرية المرتبطة بعمل تلك الوزارات كقانون النفط والغاز والقوانين المرتبطة بالعمل الخارجي والتخطيط الستراتيجي وتوزيع الثروات “.

وأشار عليوي إلى أن ” تجاربنا السابقة مع القوى الحزبية الكردية في مجال العلاقات الخارجية حين منحت لهم وزارة الخارجية والقضايا المالية حين منحت الهم وزارة المالية كانت تجارب فاشلة وعمل أولئك الوزراء الخدمة مصالح الاقليم فقط والاحزاب التابعين لها ، دون مراعاة انهم وزراء في حكومة اتحادية ” .

وأكد عليوي ان ” وزارات النفط والتخطيط والمالية والخارجية ترتبط جميعها بخدمات ستراتيجية تمثل عصب الاساس للدولة العراقية واركانها الاساسية ” ، لافتاً الى ان ” تجاربنا السابقة كانت لها تبعات سلبية ما زلنا ندفع ثمنها حتى اليوم ” .

وبين النائب عن تحالف الفتح ، ان ” الاصرار على منح وزارة سيادية الى القوى الحزبية الكردية وخاصة وزارة المالية فهذا معناه ان قوت الشعب العراقي ورواتب الموظفين بالمرحلة المقبلة ستذهب مهب الريح ، وتضيع ثروات الشعب وخيراته لخدمة شخوص معدودين في أحزاب الاقليم “.

وشدد عليوي بالقول ، ” سنعمل مع القوى الوطنية في مجلس النواب بكل قوة لمنع تمرير اي وزير يمثل الاحزاب الكردية على الوزارات السيادية ، وكل من يدعم تلك الخيارات فهو يتحمل المسؤولية التاريخية والأخلاقية والمجتمعية مع الجماهير التي خرجت للاصلاح والمطالبة بالخدمات والقضاء على البطالة وتحسين معيشة الطبقات الكادحة والفقيرة “.

شاهد أيضاً

السوداني يترأس الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء العراقي

الشرق اليوم- عقد مجلس الوزراء العراقي ، اليوم الثلاثاء، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء …