الرئيسية / أخبار العراق / العراق: المالية النيابية تؤكد أن الاقتراض الخارجي مرهون بموافقة البرلمان

العراق: المالية النيابية تؤكد أن الاقتراض الخارجي مرهون بموافقة البرلمان

الشرق اليوم- أكدت اللجنة المالية النيابية، اليوم الثلاثاء، أن توجه الحكومة إلى الإقتراض الخارجي يحتاج إلى موافقة مجلس النواب.

وقال عضو اللجنة النائب، أحمد الصفار: إنه “لا يمكن للحكومة أن تلجأ الى الاقتراض الخارجي من دون استحصال موافقة مجلس النواب”، لافتاً إلى أن “البرلمان سبق وأن صوت على منع الاقتراض من الخارج لحين تسديد الديون القديمة المترتبة على العراق”.

وأضاف: أن”القروض الخارجية نسبة فائدتها المالية عالية جداً، لاسيما أن أغلب القروض تستخدم للاستهلاك وليس الى الاستثمار، ما يعني أن الحكومة غير قادرة على ارجاعها لتسديدها”.

وأوضح أن”الانفاق المالي في الدولة وصل في الشهر الماضي الى مستوى عال بسبب بعض الاجراءات المتخذة من قبل الحكومة”، مبيناً أن”الرواتب تحتاج الى نحو 3 مليارات ونصف المليار دولار شهرياً، في حين المبيعات من النفط شهرياً لا تتجاوز مليارين ونصف المليار دولار”.

وتابع أن”الحكومة بامكانها اللجوء الى الاقتراض الداخلي من المصارف والشركات العملاقة لسد النفقات المالية في ظل الأزمة الراهنة”، مشيراً الى أن”الدول العظمى تقوم في فترة الأزمات بطرح سندات مالية وبأسعار فائدة جيدة الى السوق ثم تقوم بشرائها مرة أخرى عندما تنتهي الأزمة”.

المصدر: موازين

شاهد أيضاً

الجيش الإسرائيلي يستهدف مركز قيادة لحماس داخل موقع للأونروا وسط غزة

الشرق اليوم- أفاد الجيش الإسرائيلي، مساء أمس الأحد، أنه استهدف مركز قيادة تابع لحركة “حماس” …