الرئيسية / الرئيسية / الرئيس العراقي يعمل على إعادة وكالة رويترز بعد تعليق عملها

الرئيس العراقي يعمل على إعادة وكالة رويترز بعد تعليق عملها

بقلم: أرنود سياد ومصطفى سالم

الشرق اليوم- يعمل الرئيس العراقي برهم صالح مع فريقه القانوني على “إلغاء” تعليق ترخيص وكالة رويترز وإعادتها للعمل في العراق، وذلك حسبما قاله لكريستيان أمانبور صحفية قناة (CNN).

وقد عُلّق عمل وكالة رويترز لمدة ثلاثة أشهر في 2 أبريل، ذلك بعد أن نشرت قصة تقول: إن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في البلاد أعلى من التقارير الرسمية المعلنة. كما طُلب من وكالة الأنباء الدولية تقديم اعتذار ودفع غرامة قدرها 25 مليون دينار عراقي (21 ألف دولار).

ووصف الرئيس صالح القرار بأنه “مؤسف”، وقال: إن من اتخذه هو هيئة الاعلام والاتصالات في البلاد “المستقلة عن الحكومة”.

وقال صالح لأمانبور: إن الإبلاغ عن حالات الإصابة والوفيات “بكوفيد-19” “يجب أن يقوم على الشفافية والانفتاح”، وأضاف: “من وجهة نظري، لن أكون في موقف أدافع فيه عن تعليق عمل رويترز”.

وقال صالح: إن المسؤولين شعروا بالانزعاج من رويترز؛ لأن التقرير “أشار إلى وجود تزييف متعمد للسجلات من قبل الحكومة”. واستشهد الرئيس بتقارير منظمة الصحة العالمية والأمم المتحدة  التي “تؤكد أنه لم يكن هناك أي دليل على الإطلاق على تزوير متعمد للسجلات”.

وقال أيضاً: إن التضارب في الأرقام “شيء معتاد في العراق، وكذلك في الدول الأخرى، لأننا لم نكن في حالة مراقبة نشطة في وقت مبكر”.

وقالت وكالة رويترز: إنها تأسف لقرار تعليق عمل وكالة الأنباء، وأنها متمسكة بالقصة التي وصفتها بأنها “تستند إلى مصادر طبية وسياسية عديدة على اطلاع جيد”.

ونُقل عن الوكالة قولها في التقرير “إننا نسعى لحل هذه المسألة، ونعمل على ضمان استمرارنا في تقديم أخبار موثوقة في الشأن العراقي”.

وقال بيان صادر عن هيئة الاعلام والاتصالات في 2 أبريل: إن “مقاربة رويترز للوضع العراقي تعرّض أمن المجتمع للخطر”.

وتقول القصة التي نشرها مكتب الوكالة في بغداد: إن “لدى العراق آلاف الحالات المؤكدة من الإصابة بكوفيد 19، وهو أضعاف مضاعفة عن الـ 772 المُبلغ عنها للجمهور، وذلك وفقاً لثلاثة أطباء مشاركين عن كثب في عملية الاختبار، ومسؤول في وزارة الصحة، ومسؤول سياسي كبير”.

ولم تستطع وكالة (CNN) التحقق من الأرقام التي ذكرتها رويترز بصورة مستقلة.

ولكن وفقاً لجامعة “جونز هوبكنز”، التي تحتفظ بسجل للحالات العالمية، فإن أحدث إحصاء رسمي لعدد الحالات في العراق هو 1400 حالة مؤكدة و78 وفاة.

والتقى صالح يوم الثلاثاء بأحد الطواقم الطبية، وأشاد بجهودهم في محاربة الفيروس، مضيفا: أن “المعركة لم تنتهِ بعد، ولا يزال أمامنا الكثير من التحديات، والنصر النهائي على الوباء لم يتحقق بعد”.

شاهد أيضاً

التأثير السلبي لحرب غزة على الأوضاع الحقوقية في إسرائيل

الشرق اليوم-  الصراع في غزة قد فاقم من حالة حقوق الإنسان في إسرائيل، وأشار التقرير …