الرئيسية / الرئيسية / الهند: المناطق الريفية تستأنف العمل في المصانع والمزارع

الهند: المناطق الريفية تستأنف العمل في المصانع والمزارع

الشرق اليوم- فتحت بعض المتاجر والشركات أبوابها في المناطق الريفية بالهند، اليوم الاثنين، في إطار خروج تدريجي من إجراءات العزل العام المفروضة منذ أسابيع والتي حولت الملايين إلى عاطلين عن العمل يعانون نقص المواد الغذائية، بينما ارتفع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا بأكثر من 1500 خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

ويخضع سكان الهند الذين يبلغ عددهم 1.3 مليار نسمة لإجراءات عزل من أشد الإجراءات المطبقة في العالم إذ يُحظر على السكان الخروج من منازلهم إلا لشراء الطعام والأدوية حتى الثالث من مايو أيار.

لكن حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي، قالت: إنها ستسمح باستئناف بعض الأنشطة، بما يشمل أنشطة مصانع ومزارع، اعتبارا من اليوم الاثنين، في المناطق النائية التي تشهد انتشارا أقل لمرض “كوفيد-19” الناجم عن الإصابة بالفيروس.

وعاودت شركات صغيرة فتح أبوابها في المناطق الريفية بولاية أوتار براديش الأكثر كثافة سكانية بعد العزل العام الذي فُرض في أواخر مارس، لكن الشرطة انتشرت لضمان حفاظ الناس على التباعد الاجتماعي.

وذهبت مجموعة صغيرة من عمال البناء إلى مركز لتوظيف العمالة آملين في تكليفهم بأعمال يومية، لكن الشرطة فرقتهم.

وفر مئات الآلاف من العمال من المدن الكبيرة عائدين إلى قراهم وعجزوا عن شراء الطعام أو سداد الإيجار بعد إعلان مودي الشهر الماضي عن إجراءات العزل لمدة 21 يوما، والتي مدّ أجلها لاحقا 19 يوما.

وقالت السكرتيرة المشتركة لدى وزارة الداخلية التي تدير عودة النشاط الاقتصادي، بونيا ساليلا سريفاستافا: “التركيز منصب على صناعات وزراعات مختارة وبرنامج لضمان التوظيف في الريف”.

وسجلت الهند 17264 حالة إصابة بالفيروس حتى اليوم الاثنين، أكثر من 60% من هذه الحالات مسجل في خمس من 28 ولاية بالهند.

وقال مسؤول آخر: إن هذا الانتشار المتفاوت يسمح للمسؤولين في مجال الصحة بتركيز جهودهم على أكثر المناطق تضررا، أو ما يسمى المناطق الحمراء، مثل دلهي ومومباي، بينما تسمح السلطات باستئناف الأنشطة في الولايات الأخرى.

وذكر مكتب رئيس وزراء ولاية جوجارات بغرب الهند أن العمل استؤنف في حوالي أربعة آلاف مصنع بالولاية، وهي من المناطق التي تضم أكبر عدد من المصانع بالبلاد.

ويقول منتقدو مودي: إنه كان ينبغي عليه أن يخطط بشكل أفضل لإجراءات العزل للحد من تأثر الاقتصاد.

وقال زعيم حزب المؤتمر المعارض، راهول غاندي، في تغريدة الأسبوع الماضي: “يحتاج الأمر تحديثا ذكيا بإجراء فحوص جماعية لعزل البؤر الساخنة لتفشي الفيروس والسماح للشركات في مناطق أخرى بالعودة للعمل تدريجيا”.

المصدر: روترز

شاهد أيضاً

عبد الملك الحوثي: استهدفنا نحو 100 سفينة منذ بدء حرب غزة

الشرق اليوم– أعلن زعيم “أنصار الله” الحوثيين في اليمن عبد الملك الحوثي، أمس الخميس، أن …