الرئيسية / رياضة / إسبانيا تستأنف الدوري دون جمهور

إسبانيا تستأنف الدوري دون جمهور

الشرق اليوم: قال عمدة مدريد، خوسيه لويس مارتينيز ألميدا: إن جميع المباريات المتبقية في دوري كرة القدم وغيرها من المسابقات الرياضية في إسبانيا ستقام بدون جمهور حتى نهاية الصيف على الأقل.

وأوضح مارتينيز ألميدا، أن جائحة فايروس كورونا “لا يمكن السيطرة عليها” خلال استئناف البطولات التي تشهد إقبالا جماهيريا كبيرا.

وقال مارتينيز ألميدا: “لن تتواجد الجماهير داخل المدرجات الإسبانية طوال فصلي الربيع والصيف، وربما الخريف أيضا، لأن الوضع لن يكون تحت السيطرة الكاملة، سيتعين علينا تغيير عاداتنا وسلوكياتنا حتى بعد السماح لنا بالعودة إلى الشوارع”.

ولا يتوقع استئناف الدوري الإسباني حتى نهاية أيار على الأقل، لكن رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم توقع استكمال المباريات بدون جمهور، وقال مارتينيز ألميدا: “مباريات كرة القدم بدون مشجعين في الصيف أمر محتمل، طالما تم اتباع قواعد الصحة والسلامة”.

كان اتحاد كرة القدم قد أعلن أنه في حال لم يستأنف الدوري، فسيستخدم الترتيب الحالي ليقرر الأندية الأربعة التي ستشارك في دوري الأبطال، مما يعني مشاركة برشلونة وريال مدريد وإشبيلية وريال سوسيداد.

وقال الاتحاد: إن إجمالي الخسائر التي ستتتكبدها الأندية نتيجة لعدم استكمال الموسم بسبب الوباء يمكن أن تصل إلى ما يقرب من 1.1 مليار دولار، وفي حال جرى استئناف الدوري بدون جمهور ستكون نحو 325 مليون دولار، وإذا استؤنف بحضور مشجعين فستبلغ الخسائر ما يقرب من 163 مليون دولار.

كما أكد مارتينيز ألميدا حضور نحو 3000 مشجع مباراة أتلتيكو مدريد أمام ليفربول في دوري أبطال أوروبا في 11 آذار، كان خطأ جسيما، فقد أقيمت قبل أيام فقط من إعلان الحكومة الإسبانية حال الطوارئ وفرض إجراءات الإغلاق التي يتوقع أن تظل قائمة على الأقل حتى يوم الاحد المقبل.

الى ذلك، ستصبح الأهداف الـ19 التي سجلها الأرجنتيني ليونيل ميسي، هداف الدوري الإسباني لكرة القدم حتى الآن، وكذلك سجلات السلوفيني يان أوبلاك، حارس المرمى الذي تلقت شباكه أقل عدد من الأهداف (21) في الليغا، رسمية، في حال تقرر إلغاء بطولة الدوري بسبب أزمة فايروس كورونا المستجد.

وكان هذا ما أكده نائب رئيس الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم، خوسيه ديل أولمو، وهو كيان سيعد كافة هذه السجلات المتراكمة حتى تاريخ التعليق، نافذة.

وسيحدث نفس الشيء مع بيانات أخرى، مثل عدد المباريات التي خاضها مدافع ريال مدريد، سرجيو راموس في الليغا وفي المسابقات الأوروبية، وغيرها من السجلات، التي سيتم احتسابها، لتصبح جزءا من إحصاءاتهم الشخصية وإحصاءات المنافسة، بغض النظر عما إذا كانت المسابقات قد اختُتمت أم لا.

وأوضح ديل أولمو “يمكن تعليق المسابقات أو إلغاؤها لسبب استثنائي، كما يمكن أن يحدث الآن، ولكن كل ما تم لعبه حتى الآن، رسمي، وسيجري احتساب جميع البيانات الفردية”.

واستطرد “لكن ما سيتقرر في نهاية المطاف بشأن تحديد بطل المسابقة أو الأندية التي ستهبط للدوريات الأدنى، هو شيء آخر، ولكن ما تم لعبه قد تم لعبه وتم حسابه رسميا وقد تم تحقيقه بالفعل”.

شاهد أيضاً

اليابان يبلغ نهائي كأس آسيا تحت 23 عاما

الشرق اليوم- تأهل المنتخب الياباني لكرة القدم إلى نهائي كأس آسيا تحت 23 عاما بعد …