الرئيسية / الرئيسية / خامنئي يلقي اللوم على الثقافة الغربية والإلحاد في فشل الاستجابة لفيروس كورونا

خامنئي يلقي اللوم على الثقافة الغربية والإلحاد في فشل الاستجابة لفيروس كورونا

الشرق اليوم- خاطب المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، الشعب الإيراني للمرة الأولى منذ 22 مارس الماضي، الذي كان يوافق رأس السنة الإيرانية الجديدة، أو عيد النوروز. وتحدث خامنئي في خطابه المباشر اليوم بمناسبة ولادة الإمام المهدي عن جهود البلاد لمكافحة فيروس كورونا.

وقال خامنئي إن جهود العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين عملوا طوال أيام عيد النوروز “ستترك ذكرى طيبة في أذهان الشعب الإيراني”. كما شكر القوات المسلحة على توريد أسرة المستشفيات والمعدات الطبية.

وقال خامنئي ردا على الانتقادات التي تلقتها إيران سابقاً حول كيفية تعاملها مع الفيروس مقارنة بالكيفية التي يبدو أنها أدت إلى تسطيح منحنى الإصابات، وخاصة في الأيام القليلة الماضية، “على الرغم من محاولتهم إذلال الثقافة الإسلامية الإيرانية ودفع الناس إلى اتباع أسلوب الحياة الغربية، أظهرت هذه الإجراءات أن الفكر والثقافة الإسلامية متينان وقويان لدى الشعب الإيراني.

كما تناولم خامنئي أيضاً عدداً من الخلافات والفضائح التي وقعت في الدول الغربية مع انتشار فيروس كورونا في بلدانهم، بما في ذلك مصادرة الإمدادات المتجهة إلى بلدان أخرى، والرفوف الفارغة في محلات البقالة، وتكديس الطعام ، والقتال على ورق المرحاض ، والطوابير الطويلة أمام مخازن الأسلحة ، والمستشفيات التي اضطرت إلى اختيار من سيعيش من المرضى بسبب نقص الإمدادات.

وقال “في هذه الأوضاع، ظهرت نتائجه ثقافة الغرب وحضارته، وهي نتيجة طبيعية للفلسفة الغربية السائدة القائمة على الفردية والمادية والإلحاد”.

واقتبس خامنئي كلام حاكم ولاية إلينوي ، جي بي بريتزكر، الذي قال إن التنافس على الإمدادات بين الولايات يشبه “الغرب المتوحش”، حيث قال “عندما نقول إن لدى الغرب روح عنيفة تتعارض مع مظهره المهندم المعتدل، ينكر البعض ذلك، لكنهم الآن يعترفون بهذا الواقع بصورة مباشرة”.

كما شكر خامنئي الإيرانيين لاتباعهم الإرشادات التي وضعتها لجنة مكافحة فيروس كورونا، لا سيما بالتباعد الاجتماعي. وأقر أن عمليات الإغلاق أثرت سلباً على الطبقات الفقيرة، وحثّ على أن تكون مساعدة هذه المجتمعات “أسرع وأكثر وأفضل”.

وأعلن الرئيس حسن روحاني اليوم أن المجموعات الاقتصادية التي تتلقى الدعم سوف تحصل على أموال إضافية في الشهر المقبل. وقال أيضاً إن البلاد وصلت إلى الاكتفاء الذاتي في إنتاج مستلزمات الاختبار. وأضاف أنه عندما بدأ فيروس كورونا يتفشى في إيران “كان هناك الكثير من الخوف بين الأطباء والممرضات لأنه لم يكن لدى الجميع إمكانية الوصول إلى الأقنعة والمعدات”، ولكن الآن “لا أحد لديه مخاوف بشأن الملابس أو الأقنعة أو المعدات”.

ووفقاً لوزارة الصحة الإيرانية، ظهرت في البلاد 1,634 حالة إصابة جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية. وكان متوسط الإصابات الأسبوع الماضي أقل من 3,000 حالة جديدة. ويبلغ إجمالي حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا 66,220 حالة. وكان هناك 117 حالة وفاة في الـ 24 ساعة الماضية، ليصل إجمالي عدد الوفيات إلى 4,110.




شاهد أيضاً

ماذا حصل دبلوماسيّاً حتى تدحرج الوضع مجدداً على الجبهة اللبنانيّة – الإسرائيليّة؟

بقلم: فارس خشان- النهار العربيالشرق اليوم– بين 15 آذار (مارس) الجاري و23 منه، انخفض مستوى …