الرئيسية / اقتصاد / الاستثناء الأمريكي للعراق لشراء الغاز الإيراني ينتهي بعد 17 يوم !

الاستثناء الأمريكي للعراق لشراء الغاز الإيراني ينتهي بعد 17 يوم !

الشرق اليوم- ينتهي بعد 17 يوماً آخر استثناء أمريكي للعراق من أجل شراء الغاز الإيراني، ما يعني ذلك أنه سينهي استيراد الغاز من إيران وتوقف محطات توليد الطاقة في ثلث العراق مع مجيئ موسم الصيف وانقطاع الطاقة الكهربائية في البصرة والمحافظات الجنوبية.

وصرح مسؤولان عراقيان لوكالة فرانس برس ، بأن الولايات المتحدة منحت العراق يوم الخميس تنازلا لمدة 30 يوما لمواصلة استيراد الغاز الايراني رغم العقوبات الامريكية ، وهو أقصر تمديد حتى الآن.

وكانت قد فرضت الولايات المتحدة عقوبات صارمة على قطاع الطاقة الإيراني في أواخر عام 2018 ومنحت العراق سلسلة من التنازلات ، عادة لمدة 45 أو 90 أو 120 يومًا. وتعتمد بغداد على واردات الغاز والكهرباء من جارتها طهران لتزويد نحو ثلث شبكة الكهرباء التي تعطلها سنوات من الصراع وسوء الصيانة.

وقال مصدر في مكتب الرئيس العراقي لوكالة فرانس برس ان “هذا هو التمديد النهائي”.

وقال المصدر إن واشنطن شعرت بالإحباط لأن إيران تتدخل في عملية تشكيل الحكومة في العراق.

تم ترشيح عدنان زورفي ، الذي تربطه علاقات وثيقة مع المسؤولين الأمريكيين منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق في عام 2003 ، في 17 مارس ولديه شهر لتجميع حكومته.

وصرح مسؤول عراقي رفيع المستوى مؤكدا التمديد الذي استمر 30 يوما “إن الولايات المتحدة لم ترغب في وضع الزرفي في موقف صعب من خلال عدم تجديد التنازل”.

وقال المسؤول إن بغداد أعدت قائمة مراجعة في بداية فترة التنازل التي استمرت 45 يوما عن الطرق التي يمكن بها للدولة أن تقلل من اعتمادها على النفط الإيراني.

وقال المصدر “لكننا لم نتمكن من إنجاز أي منها بسبب الظروف”.

وتعرض العراق لكثير من الأزمات في الأسابيع الأخيرة ، بما في ذلك جمود تشكيل الحكومة وانهيار أسعار النفط ووباء فيروس كورونا الجديد.

يعتمد ثاني أكبر منتج في أوبك على صادرات النفط الخام لتمويل أكثر من 90 في المائة من ميزانية الدولة ، لكن الانهيار إلى سعر أقل من 30 دولارا للبرميل يعرضه للخطر.

كما انتشر فيروس COVID-19 في جميع أنحاء البلاد ، مع ما يقرب من 350 حالة مؤكدة و 29 حالة وفاة أعلنتها وزارة الصحة.

شاهد أيضاً

من هم المسيحيّون؟ رحلة عبر الطّوائف والانقسامات

بقلم: حسن إسميك- النهار العربيالشرق اليوم– “المسيحي”، بأسط التعريفات، هو أي شخص يؤمن بأن يسوع …