الرئيسية / أخبار العراق / العراق: تحالف “الفتح” يلوّح بالذهاب للمعارضة في حال تمرير الزرفي رئيساً للحكومة

العراق: تحالف “الفتح” يلوّح بالذهاب للمعارضة في حال تمرير الزرفي رئيساً للحكومة

الشرق اليوم- لوّح تحالف “الفتح” في العراق، بالذهاب إلى صف المعارضة في حال تمرير رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي في مجلس النواب العراقي، كرئيساً للحكومة.

وقال النائب عن التحالف حسن شاكر عودة: إن “الزرفي لم يحظ بمقبولية أغلب القوى السياسية داخل البيت الشيعي، فضلأ عن المكونين الكردي والسني الذي ينسجم مع الأغلبية الشيعية”. 

وأضاف، أنه “لا يوجد تفاوض مع المكلف بشأن تشكيل الحكومة”، لافتاً إلى أن “تحالفه لم يتخوف من الذهاب إلى المعارضة في حال تمرير الزرفي داخل قبة البرلمان”. 

 وينتظر الاتحاد الوطني الكردستاني، الاطلاع على البرنامج الحكومي لرئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي لتحديد موقفه من الحكومة الجديدة.

وقال النائب عن الاتحاد طه حمد أمين، إن “الاتحاد الوطني الكردستاني ليس لديه خلاف مع أي شخصية يتم تكليفها لمنصب رئاسة الوزراء شرط أن يكون منهاجها الحكومي وأعضاء كابينتها يلبي مطالب الجميع ويتحاور مع الكتل السياسية دون إقصاء وتهميش”.

وأضاف أن “الاتحاد سيقوم بدراسة المنهاج الحكومي بدقة ومن ثم يعقد اجتماعاً  لأعضاء المكتب السياسي للإعلان عن موقفه الرسمي من المنهاج”.

وتابع أن “القوى الكردية بانتظار ما تؤول إليه مشاورات الكتل الشيعية في ما بينها للخروج بتوافق حول شخصية المكلف ودعمه ليكون رئيساً للوزراء وبعدها المضي بالخطوات الأخرى التي من شأنها الخروج من الأزمة الحالية”.

وتسلم رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، يوم أمس السبت، المنهاج الوزاري المقدم من رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي.

المصدر: واع

شاهد أيضاً

لماذا يتمسك بوتين باتهام أوكرانيا في هجوم موسكو؟

الشرق اليوم- على الرغم من إعلان تنظيم “داعش خراسان”، رسمياً مسؤوليته عن الهجوم الذي أوقع …