الرئيسية / أخبار العراق / العراق: فرنسا تسحب قواتها من البلاد

العراق: فرنسا تسحب قواتها من البلاد

الشرق اليوم- أعلن المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، اللواء عبد الكريم خلف، أمس الأربعاء، عن مغادرة القوات الفرنسية للأراضي العراقية.

وقال خلف: “إن القوات الفرنسية غادرت الأراضي العراقية وتم إخلاء قاعدة جوية من قبل التحالف الدولي”. وأوضح أن مغادرة القوات الفرنسية تأتي حسب الاتفاقات مع الحكومة العراقية.

من جهتها قالت وزارة الدفاع الفرنسية إنها ستسحب كل القوات التي تنشرها في العراق حتى إشعار آخر بسبب تفشي فيروس كورونا.

وأكدت الوزارة أنها اتخذت القرار بإعادة جنودها الذين تنشرهم في إطار عملية الشمال في العراق حتى إشعار آخر، حسب وكالة “رويترز”.

وتنشر فرنسا، العضو في التحالف بقيادة الولايات المتحدة، نحو 200 عسكري في العراق، بينهم 160 تولوا تدريب الجيش العراقي، وفق هيئة الأركان الفرنسية.

https://web.facebook.com/inanewsagencyofIraq/posts/1156260841372967

يأتي الإعلان العراقي بعد ساعات من إعلان وزارة الدفاع التشيكية، سحب قواتها العاملة في العراق، بسبب التهديدات الأمنية وانتشار كورونا.

والجمعة، أعلن التحالف الدولي سحب وإعادة تمركز قواته في العراق، خوفا من تفشي الفيروس، وأكد أن تحركات قواته العسكرية تتم بالتنسيق مع الحكومة العراقية، متوقعا أن “يستمر التحالف الدولي بدعم قوات الأمن العراقية، من خلال عدد قليل من القواعد مع عدد أقل من المنتسبين”.

كما بدأت القوات الأمريكية يوم الاثنين الماضي بالانسحاب من قاعدة الحبانية العسكرية في محافظة الأنبار، غربي العراق.

جدير بالذكر أن وزارة الصحة والبيئة العراقية أعلنت عن ارتفاع حالات الوفاة والإصابة بفيروس كورونا إلى 29 وفاة و346 إصابة، بعد تسجيل 30 إصابة وحالتي وفاة.

شاهد أيضاً

إسرائيل تسلم الوفد المصري رسالة “الفرصة الأخيرة”

الشرق اليوم- أبلغ مسؤولون إسرائيليون نظراءهم المصريين، مساء أمس الجمعة، أن إسرائيل مستعدة لمنح مفاوضات …