الرئيسية / الرئيسية / لمن المستقبل؟ حقائق موجزة

لمن المستقبل؟ حقائق موجزة

بقلم: منقذ داغر

الشرق اليوم- كل الاستراتيجيين في العالم اليوم، يتنبؤون بتغيير النظام العالمي بعد فيروس ركورونا وبخاصة فيما يتعلق بعولمة الاقتصاد.

‏أؤمن أن أهم درس ممكن استنتاجه أن الكورونا أكدت أن من يملك ناصية العلم والاختراع فسيضمن السيادة على العالم.وبما ان الانفاق على البحث والتطوير R&D هو واحد من أهم المؤشرات الدالة على التفوق العلمي لذا سأحاول بايجاز شديد الأشارة الى بعض الارقام المثيرة بهذا الخصوص.ادناه آخر الارقام المتيسرة دولياً عن الانفاق على البحث والتطوير في العالم لنعرف من يتوقع له السيادة مستقبلا!

كانت كوريا الجنوبيةوإسرائيل الأعلى إنفاقا على البحث والتطوير كنسبة للناتج الأجمالي 4.6% تليهما الصين 3.2, وأميركا 2.7%. أما كمبلغ مطلق للانفاق  فقد جاءت أميركا الأولى بأنفاق543مليار دولار سنوي تليها الصين بمبلغ 496 مليار دولار ,اليابان 176, المانيا 127.

أود أخيرا الأشارة الى رقم مثير.فقد أحتفلت أميركا مؤخراً بأصدار براءة الاختراع رقم 10 مليون. المثير أن  5 مليون براءة أُصدرت خلال حوالي 150 سنة في حين أُصدرت الخمس ملايين براءة الثانية خلال الخمس وعشرين سنة الماضية هذا التغيير والتطور الهائلين خلال العقدين الماضيين سيتضاعف بلاشك بعد الكورونا.

‏السؤال: “أحنه وين؟”.

شاهد أيضاً

هل ستوقف إسرائيل عملية رفح إذا وافقت “حماس” على الصفقة؟

الشرق اليوم- أفادت صحيفة “يديعوت أحرونوت” بأن إسرائيل ربما توقف عملية اجتياح رفح جنوبي غزة، …