الرئيسية / أخبار العراق / العراق: الشابندر يطالب الزرفي بالاعتذار عن تشكيل الحكومة لأن تمريرها أمر مستحيل

العراق: الشابندر يطالب الزرفي بالاعتذار عن تشكيل الحكومة لأن تمريرها أمر مستحيل

الشرق اليوم- طالب السياسي العراقي المستقل، السيد عزت الشابندر، في حديث لقناة “العراقية”، رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي، بالإعتذار عن تشكيل الحكومة، مشيرً إلى أنه غير محايد في ملف الصراع الأمريكي الإيراني.

وقال الشابندر، إنه يتعين على رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي الاعتذار عن التكليف وعدم ضياع وقت شهر من العراق ، وتابع: “رئيس الوزراء المكلف غير محايد في مسألة الصراع الأمريكي الإيراني” مشيرا إلى أن الأمريكان يطالبون بانضمام العراق إلى الحصار ضد ايران.

وتحدث الشابندر عن برنامج الحكومة وأولوياته التي أعلنها الزرفي، قائلا إن “برنامج رئيس الوزراء المكلف لا يدل على أن حكومته مؤقتة”. وانتقد الشابندر أداء الطبقة السياسية الحاكمة منبها بأن التظاهرات التي خرجت ضدها دليل واضح على فشلها، مصرحاً إن “التظاهرات صرخة وجع ضد فشل سياسسات الطبقة الحاكمة”.

وكان الشابندر حمل، الثلاثاء، على تحالف الفتح، متسائلا حول احتياجھم مزيدا من الوقت لنشر “غسيل العجز والفشل”، وعما إذا ابقى زعيم التحالف ھادي العامري، “قيمة” للكتلة الأكبر.

 وقال الشابندر في تغريدة له على تويتر، “تحالف الفتح يصدر بيانا يدين به تجاوز رئيس الجمھورية للسياقات الدستورية التي تنص على تكليف مرشح الكتلة الاكبر”.

وأضاف “ھل أبقى زعيم الفتح قيمة أو واقعا للكتلة الأكبر ؟.. وھل تريدون مزيدا من الوقت لنشر غسيل العجز والفشل وأنتم أسرى نظرية الإجماع الموھوم؟ “، وختم قائلا “اتقوا الله بدماء شھدائكم”.

وكان تحالف الفتح، قد عبر عن رفضه لتكليف برھم صالح، للنائب عدنان الزرفي، بتشكيل الحكومة الجديدة.

وقال التحالف في بيان له، يوم أمس الأربعاء إنه “يرفض الخطوة غير الدستورية التي قام بھا رئيس الجمھورية بتكليف مرشح خارج السياقات الدستورية والتي تنص على تكليف مرشح الكتلة الأكبر وإعلانه رسميا ارتكابه للمخالفة الدستورية بذلك”.

وأضاف البيان أنه ” يكرر اليوم نفس المخالفة فھو تجاوز الدستور من جھة ولم يلتزم بالتوافق بين القوى السياسية من جھة أخرى”،وأوضح انه “عليه فإننا نحمل رئيس الجمھورية كامل المسؤولية عن تداعيات ھذه الخطوات الاستفزازية وسنأخذ كافة الإجراءات لمنع ھذا الاستخفاف بالقانون والدستور”.

المصدر: وكالات عراقية

شاهد أيضاً

إسرائيل تنتظر رد “حماس” لإرسال وفدها للتفاوض في القاهرة

الشرق اليوم– قررت إسرائيل عدم إرسال وفد يمثلها إلى القاهرة للمشاركة في مفاوضات الأسرى والرهائن …