الرئيسية / اقتصاد / تصدير نفط كردستان يكشف عن مجاملات سياسية على حساب ثروات العراق

تصدير نفط كردستان يكشف عن مجاملات سياسية على حساب ثروات العراق

الشرق اليوم- أكد عضو لجنة الطاقة النيابية، النائب جمال المحمداوي، في بيان صحفي، أن تصريحات وزير الطاقة الأمريكي دان بروليت، بخصوص تصدير النفط من إقليم كردستان يثير تساؤلات كثيرة بهذا الشأن، فيما حمّل المحمداوي، رئيس الوزراء المستقيل مسؤولية المجاملات السياسية وهدر ثروات محافظات الوسط والجنوب لصالح كردستان وعدم تسديد مبالغ التصدير للحكومة الاتحادية.

وقال المحمداوي: إن “تصريحات وزير الطاقة الأمريكي دان بروليت كشفت حقيقة كميات النفط التي يتم تصديرها من إقليم كردستان والذي أشار فيها إلى تفوق كردستان على ليبيا في تصدير النفط، وإذا علمنا أن كميات التصدير بلغت حوالي 1.3 مليون برميل يوميا، فإن الإقليم يصدر أكثر من هذا الرقم، فيما يتم التفاوض مع بغداد على 250 ألف برميل نفط فقط”.

وأضاف: “نحمل رئيس الوزراء المستقيل، التفريط وهدر ثروات محافظات الوسط والجنوب لصالح إقليم كردستان بطريقة توزيع الثروات بشكل غير عادل استنادا إلى مجاملات سياسية، واستمرار حكومته صرف مبلغ 452 مليار دينار شهريا للإقليم، فيما لم تسدد إدارة النفط في الإقليم مبالغ تصدير 250 ألف برميل من النفط في العام 2019 ولغاية الآن”.

ودعا المحمداوي اللجنة المالية في مجلس النواب، بأن تأخذ دورها للتصدي لهذا الموضوع لا سيما مع انخفاض أسعار النفط العالمية بعد أزمة فايروس كورونا.

المصدر: لجنة الطاقة النيابية

شاهد أيضاً

إسرائيل تسلم الوفد المصري رسالة “الفرصة الأخيرة”

الشرق اليوم- أبلغ مسؤولون إسرائيليون نظراءهم المصريين، مساء أمس الجمعة، أن إسرائيل مستعدة لمنح مفاوضات …