الرئيسية / الرئيسية / WHO: كورونا ليس مناورة من أحد وهذا ليس وقت تقديم الأعذار

WHO: كورونا ليس مناورة من أحد وهذا ليس وقت تقديم الأعذار

الشرق اليوم- نشر رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، رسالة على موقع المنظمة الرسمي بخصوص انتشار فيروس “كورونا”، يخاطب بها السياسيين ووسائل الإعلام  في معظم دول العالم، وأشار رئيس المنظمة إلى أن الفيروس لا يعد مناورة سياسية من أحد الأطراف، وأنه ليس الوقت المناسب لتقديم الأعذار.

 وأضاف أنه لا بد أن تكون معظم دول العالم قد وضعت الخطط منذ عقود لمثل هذه السيناريوهات، والآن جاء الوقت لتطبيق هذه الخطط، مؤكداً أنه رسالته هذه تأتي بعد امتعاض المنظمة من إجراءات بعض الدول التي لا تتناسب مع حجم التهديد الذي يشكله فيروس “كورونا”.

هذه هي الخطط التي تبدأ بالقيادة من الأعلى ، وتنسق كل جزء من الحكومة ، وليس فقط وزارة الصحة – الأمن والدبلوماسية والمالية والتجارة والنقل والتجارة والإعلام والمزيد – ينبغي إشراك الحكومة بأكملها.

وأشار غيبرييسوس كذلك إلى أن المعركة ضد الشائعات والتضليل هي جزء حيوي من المعركة ضد هذا الفيروسن، إذ تعتمد المنظمة على الساسة ووسائل الإعلام للتأكد من أن الناس لديهم معلومات دقيقة حول التهديد الذي يواجهونه ، وكيفية حماية أنفسهم والآخرين.

وأوضح رئيس المنظمة، إلى أن الأعداد الآن تبين أن ما مجموعه 95،265 حالة مصابة تم الإبلاغ عنها على مستوى العالم ، و3281 حالة وفاة، وخلال الـ 24 ساعة الماضية ، أبلغت الصين عن 143 حالة. لا يزال يتم الإبلاغ عن معظم الحالات من مقاطعة هوبي ، ولم تقم 8 مقاطعات بالإبلاغ عن أي حالات في آخر 14 يومًا.

أما خارج الصين ، تم الإبلاغ عن 2055 حالة في 33 دولة. حوالي 80 ٪ من هذه الحالات لا تزال تأتي من ثلاثة بلدان فقط، وترى المنظمة أن علامات مشجعة تأتي من جمهورية كوريان إذ يبدو أن عدد الحالات المبلغ عنها حديثًا آخذ في الانخفاض ، ويتم تحديد الحالات التي يتم الإبلاغ عنها بشكل أساسي من مجموعات معروفة.

وأضاف أنه على الرغم من أن عددًا قليلاً من الدول يبلغ عن أعداد كبيرة من الحالات ، إلا أن 115 دولة لم تبلغ عن أي حالات. فهناك 21 دولة أبلغت عن حالة واحدة فقط، و 5 دول لم تبلغ عن حالات جديدة خلال الـ 14 يومًا الماضية.

هذا وتستمر تجربة هذه البلدان والصين في إظهار أن هذا ليس طريقًا ذا اتجاه واحد، وأنه يمكن وقف هذا الوباء ، ولكن فقط بنهج جماعي ومنسق وشامل يشرك الجهاز الحكومي بأكمله.

وعلي فإننا ندعو كل بلد إلى التصرف بسرعة وحجم وتصميم واضح، وعلى الرغم من أننا لا نزال نرى غالبية الحالات في حفنة من البلدان ، فإننا نشعر بقلق عميق إزاء العدد المتزايد من البلدان التي أبلغت عن حالات ، خاصة تلك التي تعاني من ضعف النظم الصحية.

ومع ذلك ، فإن هذا الوباء يشكل تهديداً لكل بلد ، غنيًا وفقيرًا. كما قلنا من قبل ، حتى البلدان المرتفعة الدخل يجب أن تتوقع مفاجآت. الحل هو الاستعداد العدواني.

وعلي أضاف الررئيس أن المنظمة ليس قلقة من أن بعض الدول إما لم تأخذ هذا على محمل الجد بما فيه الكفاية ، أو قررت أنه لا يوجد شيء يمكنهم القيام به، إذ إننا نشعر بالقلق لأن مستوى الالتزام السياسي والإجراءات التي تظهر ذلك الالتزام في بعض البلدان لا تتناسب مع مستوى التهديد الذي نواجهه جميعًا.

وأرس رسالة إلى الساسة على مستوى العالم بأنه يجب القيام بتفعيل خطط الطوارئ الخاصة بهم من خلال نهج الحكومة ككل، وكذلك ثقيف جمهورهم ، حتى يعرف الناس ما هي الأعراض ومعرفة كيفية حماية أنفسهم والآخرين، وزيادة قدرة الاختبار الخاصة بتلك الدول.

إذا تصرفت الدول بقوة في البحث عن الحالات وعزلها ومعالجتها ، ولتتبع كل اتصال ، فيمكنها تغيير مسار هذا الوباء، وإذا اتبعنا النهج القائل بأنه لا يوجد شيء يمكننا القيام به ، فسيصبح ذلك بسرعة نبوءة تحقق ذاتها.

نشرت منظمة الصحة العالمية مبادئ توجيهية خطوة بخطوة للبلدان لوضع خطط عملها الوطنية وفقًا لثمانية مجالات رئيسية ، تدعمها إرشادات تقنية مفصلة، نحن ندعو جميع البلدان إلى تسريع تلك الخطط ، ونحن على استعداد للعمل معهم للقيام بذلك.

إذ يتم توفير المزيد من التمويل لدعم البلدان التي تحتاج إليها ، والتي لديها خطط قائمة.

وأشار إلى أنه وكما تعلمون ، قام كل من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي بتوفير الأموال اللازمة لتحقيق الاستقرار في النظم الصحية وتخفيف الآثار الاقتصادية للوباء ، مع التركيز بشكل خاص على تمكين الوصول إلى الإمدادات والمعدات الحيوية،كما أجريت مناقشة مثمرة للغاية مع رئيس بنك التنمية الأفريقي.

هذا هو التمويل المتاح الآن للبلدان التي تحتاج إليه ، وذلك تمشيا مع خطة منظمة الصحة العالمية للاستعداد والاستجابة، وهذه الأموال ضرورية لدعم الاستجابة الآن ، ولكن أيضًا للتأهب طويل الأجل، وعلى الرغم من أن COVID-19 يمثل تهديدًا حادًا الآن ، فمن الضروري للغاية ألا تفقد هذه الفرصة لتعزيز أنظمة التأهب لديها.

وأوضح إلى أن المنظمة تعلم أن الناس خائفون ، وهذا طبيعي ومناسب، ويمكن إدارة هذا الخوف وإدارته بمعلومات دقيقة. أطلقت منظمة الصحة العالمية اليوم حملة جديدة لوسائل التواصل الاجتماعي تسمى Be Ready for COVID-19 ، والتي تحث الناس على أن يكونوا آمنين وذكيين ومستنير.

إضغط هنا لقراءة الرسالة كاملة كما وردت من المصدر الرئيس.

شاهد أيضاً

الجيش الأوكراني يتراجع من أجزاء في منطقة خاركيف

الشرق اليوم- أعلن الجيش الأوكراني، مساء أمس الثلاثاء، أنه اضطر إلى التراجع في بعض أجزاء …