الرئيسية / أخبار العراق / العراق: مبادرة من 6 نقاط لحل الأزمة في البلاد

العراق: مبادرة من 6 نقاط لحل الأزمة في البلاد

الشرق اليوم- دعا رئيس ائتلاف “النصر” في العراق، حيدر العبادي، اليوم الأربعاء، جميع الأطراف إلى التحلي بالحكمة لإخراج البلاد من الأزمة الحالية، فيما طرح مبادرة من عدة نقاط لحلها.

وذكر المكتب الإعلامي للعبادي، في بيان، أن “الأخير دعا إلى تشكيل حكومة مستقلة مصغرة لا يتجاوز عمرها سنة واحدة باشراك الناشطين، فضلا عن تشكيل لجان مشتركة من المتظاهرين ويونامي والحكومة”.

وأضاف البيان، أن العبادي، طرح مبادرة جديدة من 6 خطوات لتجاوز أزمة تشكيل الحكومة، وطالب جميع الاطراف بحلول تضامنية تخرج البلاد من أزمتها، وبضرورة التحلي بالحكمة وروح التسوية بعيدا عن المصالح الضيقة والسقوف العالية ومجازفة المغامرات.

وتتضمن المبادرة النقاط التالية:

– يكلف رئيس الجمهورية شخصية مستقلة كفؤة وقوية لرئاسة الحكومة خلال 15 يوما.

– تشكيل حكومة مصغرة لإدارة المرحلة الانتقالية على ألا يتجاوز عمرها سنة واحدة من تاريخ تسنمها المسؤولية.

– مهام الحكومة الأساس هي إجراء انتخابات مبكرة نزيهة بشراكة اليونامي وبتاريخ أقصاه نهاية العام الجاري، وضبط الأمن وحصر السلاح بيد الدولة وتقديم الجناة بحق المتظاهرين وقوات الأمن الى العدالة، وحياد القرار الوطني.

– إلزام رئيس الوزراء المكلّف بتشكيل حكومة بعيدا عن المحاصصة الحزبية المقيتة مع الحفاظ على تمثيل التنوع المجتمعي الوطني.

– إشراك الكفاءات المهنية ومن الناشطين بالحكومة، وتعيين مستشارا لرئيس الوزراء لشؤون المطالب الجماهيرية، لضمان إشراك الجمهور بإدارة المرحلة الانتقالية.

– تشكيل لجان خاصة (ثلاثية الأطراف) من الحكومة واليونامي والمتظاهرين، للإشراف على المهام التالية: إجراء الانتخابات، لجان التحقيق الخاصة بقتل المتظاهرين وقوات الأمن، وإعادة بسط الأمن بالمحافظات العراقية.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

لماذا يتمسك بوتين باتهام أوكرانيا في هجوم موسكو؟

الشرق اليوم- على الرغم من إعلان تنظيم “داعش خراسان”، رسمياً مسؤوليته عن الهجوم الذي أوقع …