الرئيسية / أخبار العراق / “العراق_نريد_وطن” يناقش علاقة المرجعية بتمرير حكومة علاوي

“العراق_نريد_وطن” يناقش علاقة المرجعية بتمرير حكومة علاوي

الشرق اليوم- ناقش أعضاء مجموعة “العراق_نريد_وطن” على تطبيق “وتساب”، موضوع تدخل المرجعية الدينية في تمرير حكومة الرئيس المكلف محمد توفيق علاوي، بعد ما شارك الدكتور وائل الشهابي، خبراً مفاده أن حكومة السيد علاوي ستمر غداً بأوامر من النجف، ومختتماً خبره بعبارة “قضي الأمر الذي فيه تستفتيان”.

نوفل، ومحسن الشمري، علقا على الموضوع بنفيهم أن يكون للمرجعية أي دور في مستقبل الحكومة المكلفة، ومؤكداً نوفل بأن موقف المرجعية واضح كوضوح الشمس بعدم تدخلها بأمر الحكومة.

حيدر صبي، تساءل بدوره عن الحوار الدائر بالقول: وهل هو إنجاز إن مررت، خصوصا بعد توارد أنباء عن تنازالات أعطاها علاوي للحلبوسي ب 3 وزارات برسم اختياره، مضيفاً أنه إن صحت الأنباء فعلاوي ناكث لعهده وخائن لجماهيره ومعتل أثيم بمصداقيته.
ورد الشهابي على صبي بالقول: لنسمها تلحيظات وليس تنازلات!

عاد محسن الشمري وعلق قائلاً: المرجعية وضعت الإطار والخطبة الأخيرة في جزئها الأول تحدث الشيخ الكربلائي عن عدم سماع النصيحة والإرشاد وأثار ذلك في تكرار الفشل.

وأوضح نوفل بأنه ليس للأخيار سوى عراق مستقر واضح المعالم؛ لا مافيات ولا مساومات ولا عوائل إقطاعية أكل الدهر عليها وشرب.

حيد صبي عاد وعقب على تعليق الشهابي الأخير بقوله: علاوي ألزم نفسه بخطابه الأول وقال في حال تعرضت لضغوط وأجبرت على إعطاء وزارات من الكتل سأصارح الشعب وها هو يقف مستسلما ذليلا أمامها ومستقتلا عن منصبه.

واختتم الدكتور ثائر الفيلي حلقة النقاش بتعليقه الآتي: لا علاقة للمرجعية بالموضوع أبدا، ولا تدخل المرجعية بأي اتفاقات سياسية على الإطلاق، ومن يزج المرجعية بهذا الموضوع يرتكب خطأ وإثم ويوهم الناس بذلك، فالمرجعية حددت الإطار العام والنصح وعلى الآخرين اتخاذ المواقف التي يتحملون مسؤوليتها التاريخية.

وفي ذات السياق، علق السياسي العراقي المستقل، السيد عزت الشابندر، في تغريدة على “تويتر” مساء أمس السبت، على موضوع تدخل المرجعية في مستقبل الحكومة المكلفة، بالقول: إنه وبعد انتشار إشاعات وتلميحات لبعض الشخصيات مُوهِمين بأنَ المرجعية سوف تتدخل لتمرير الكابينة يوم غد -اليوم الأحد- بأوامر وتوجيهات من النجف، فإن أي تصريح أو تلميح بتدخل المرجعية العليا باتجاه منح الثقة من عدمها لكابينة علاوي؛ هو أمرٌ “مخالف للتوجه المرجعي” والذي دائماً ما أعلنت عنه المرجعية دون تردد.

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح مصنع الصبّ المستمر في الشركة العامة للصناعات الفولاذية

الشرق اليوم– يفتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، مصنع الصبّ المستمر …