الرئيسية / أخبار العراق / “العراق_نريد_وطن” يناقش فرص نجاح كابينة علاوي تزامناً مع تهديدات الصدر

“العراق_نريد_وطن” يناقش فرص نجاح كابينة علاوي تزامناً مع تهديدات الصدر

الشرق اليوم- أقر البرلمان العراقي، الأربعاء القادم، كموعد للتصويت على كابينة رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي الوزارية، في وقت هدد فيه زعيم التيار الصدري في العراق، مقتدى الصدر، بـ “إغلاق المنطقة الخضراء”، إذا لم تنعقد الجلسة خلال هذا الأسبوع، أو إذا انعقدت ولم يتم التصويت على تركيبة وزارية نزيهة تستجيب لتطلعات المرجعية والشعب.

وكما جرت العادة في مجموعة “العراق_نريد_وطن” على الـ”وتساب”، والتي تضم ثلة من السياسيين والاقتصاديين ورجال الأعمال العراقيين، كان الموضواع أعلاه موضوع النقاش اليومي، إذ كان السؤال اليومي للنقاش التالي: ما هي فرص نجاح التصويت على الكابينة الوزارية يوم الأربعاء المقبل 26/02/2020، وهل يستطيع الصدر تنفيذ وعيده؟

بدأ النقاش، أحمد أبو ريشة، بالإشارة إلى اعتقاده أن المشهد لا زال معقداً ولن يستطيع مجلس النواب أن يحقق جلسه للتصويت يوم الاربعاء، وشاطره الرأي سعد العبيدي، الذي علق قائلاً: “أعتقد  لحد الان الاخ علاوي يمتلك أصوات تمنحه الثقه ولكن هذا غير كافي بدون حل بعض الإشكالات  ولذلك سيتأخر التصويت للأسبوع القادم”.

خالد الغريباوي، بدوره علق بالقول: أعتقد لن يستطيعوا تمرير الكابينة الوزارية دون إشراك ممثلي  الكورد بالتشكيلة الوزارية، فإرضاء الكورد وإشراكهم سيجعل الكابينة تمرر بسهولة ، وأعتقد أن الرئيس المكلف سيلجاء أخيرا للمحاصصة والتوافق ، ونستمر بنفس المنهجية السابقة،  والسبب أن العملية السياسية ليست نظامًا سياسيًا بل هي تحالفات براغماتية ، وميلشيات، ومصالح مالية، ونخب نفعية  متعددة الرؤوس.

عضو آخر بالمجموعة باسم”privet president office” علق على موضوع النقاش، بأن ‏حظوظ محمد توفيق علاوي تتضائل وأصبحت صعبة جدا وأن الرجل يحتاج إلى معجزة لتمرير كابينته الحكومية.

خالد الغرباوي رد على التلعيقب الأخير بأن اتصال بومبيو قد يغير مجريات الأمور، فالمتغيير الجديد هو اتصال بومبيو، وربما ستمر الحكومة شريطة الحفاظ على المكاسب التي حصلت عليها القوى السياسية في زمن حكومة عبد المهدي، دون التلاعب بها،  التوازنات ستستمر، وستكون الحكومة للإدارة فقط، وأن هذا هو ما يدور حاليا.

ودخل الباحث جون، دائرة الحوار بنقل الخبر التالي: تلقى رئيس مجلس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، الأحد، اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، وقدّم السيد بومبيو التهنئة بمناسبة التكليف بمنصب رئاسة الوزراء، متمنياً له التوفيق والنجاح في مهامه الجديدة،بدوره شكر السيد علاوي وزير الخارجية على الاتصال، كما جرى خلال المكالمة استعراض آخر المستجدات السياسية على الصعيدين الإقليمي والدولي ، والتأكيد على ضرورة التنسيق والعمل المشترك، ودعم الولايات المتحدة الأمريكية للعراق في مختلف المجالات بما يحفظ سيادة العراق وتحقيق الازدهار الاقتصادي وتفعيل أطر التعاون بين البلدين.

عمار كهية علق ما سلف بأنه يرى أن ما يجري حاليا بالعملية السياسية أثبت وجود خلل في البرلمان وليس الحكومة، ومع الأسف عندما يكون هنالك عدد كبير من نواب فازو بالتلاعب ب أصوات ناخبيين وبطرق غير قانونية يؤدي إلى جعل البرلمان في حالة فوضى وعدم الاستقرار، فقد كنت أتمنى من كتل سياسية تجلس وتناقش رئيس وزراء المكلف برنامجه حكومي الانتقالي

منها:

  1. تاريخ إجراء الانتخابات واجراءات ستُتخذ للحيلولة دون تكرار تجربة تزوير لإعادة ثقة المواطن بصندوق الانتخابات.
  2. برنامج لحل ازمة كهرباء.
  3. برنامج للنهوض بواقع صحي وتربوي.
  4. برنامج لمنع إعادة انتشار الاٍرهاب.

نوفل بدوره استغرب من أن “الكروبات” المعارضة ضد أميركا الشر والمؤيدة لمحمد توفيق علاوي، نشروا رسالة الاتصال -اتصال بومبيو يعلاوي- كالنار في الهشيم، ومتعجباً من أن هذا الاتصال يفرح البعض، ومتسائلاً. أليست هي أميركا من قامت بخرق السيادة؟

ورد على تساءل نوفل، حسن معلة بالقول: أمريكا هي التي نصبت من يعتلون المناصب السيادية والدينيه والعرفية وغيرها، ولولا أمريكا لما كان هناك صوت من أصوات النشاز التي نسمعه.

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح مصنع الصبّ المستمر في الشركة العامة للصناعات الفولاذية

الشرق اليوم– يفتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، مصنع الصبّ المستمر …