الرئيسية / أخبار العراق / “العراق_نريد_وطن” يناقش تأثير ظهور إصابات بفيروس كورونا في إيران على العراق

“العراق_نريد_وطن” يناقش تأثير ظهور إصابات بفيروس كورونا في إيران على العراق

الشرق اليوم- ناقش أعضاء مجموعة “العراق_نريد_وطن” على تطبيق الـ”وتساب” الملف الصحي في العراق، من خلال مدى تأثير ظهور حالات مصابة بفيروس كورونا في إيران، على العراق، وكيفية التعامل مع مثل هذا التحدي والحيلولة دون انتقاله إلى العراق.

وكان سؤال النقاش اليومي، الآتي:

في ظل الأزمات التي يمر بها بلدنا، من احتجاجات مستمرة، وأزمة تشكيل الحكومة، وتزامنا مع أخبار تؤكد وقوع إصابات بفيروس كورونا في إيران؛ هل يمكن لنا التعامل مع أزمة صحية بمثل هذه الخطورة، في حال انتقلت العدوى إلى الأراضي العراقية ؟

بدأ الحوار عضو في المجموعة باسم “Abudy” بالتعليق التالي: نحن في بلد لا يملك مستشفيات متحضرة ولا نظام صحي شامل…. حالات طبية بسيطة اصبحت تذهب للعلاج في الهند، لذا فمن المؤكد أنه من المستحيل التعامل مع هكذا أزمة…  ما بالك بالصين بعظمتها ما زالت تراوح في مكانها، وفي ظل هذا الوضع المتردي؛ فأن التعامل مع هكذا مرض يحتاج ايضا الى ثقافة و وعي شعبي عالي و هذا غير موجود لدى الاغلبية.

الدكتور وائل الشهابي، علق بدوره قائلاً: من الناحية الطبية ان قدوم فصل الصيف ينذر بإنفراجة للأزمة على المستوى العالمي لكن حداثة الفيروس من الناحية الجينية يجعل الجهاز المناعي للعراقيين غير قابل على تمييزه بسهولة وانتقال العدوى أن حصل فسيكون كارثياً بكل المقاييس ولكنني مطمئن أن الله تعالى شأنه وجلت حكمته يرعى هذا الشعب الصابر المظلوم المنتفض برعايته وبعينه التي لا تنام وببركة وجود العتبات الطاهرات للأولياء وائمة أهل البيت عليهم السلام.

فيما علقت ابتسام حمودي بالإشارة إلى أن الإصابات التی ظهرت في قم هي لاثنان من كبار السن وتوفيا لأنهما أصلا مصابين بأمراض تنفسية وبحسب المصادر الطبية لاتوجد إصابات اأخرى والحملة الاعلامية الكبيرة  التي لاتنسجم مع حجم الحدث هي للتهويل والتخويف واذا تلاحظون انها جائت مع قرار تمديد فترة دخول العراقيين بدون فيزا لايران ولزيادة الضغوط النفسية على الشعب الإيراني وإلا فالإمارات فيها 9 اصابات مؤكدة ومعلنة، ولكن لايتم تضخيم الحدث كما في قضية إيران وهذا لايخرج عن إطار الحرب الناعمة ضد إيران..

أحمد الدليمي اختتم الحوار بأنه يرى، أن الموضوع انساني بحت، ومضيفاً “قلوبنا تتألم على كل انسان يعاني من هذا الوباء .. ندعو الله أن يجنبنا ويجنب إيران والشعوب المجاوره كلها هذا الوباء”.

وعلى صعيد متصل، كان قبل السؤال اليومي، نشر أحد أعضاء في المجموعة باسم “M”  الآتي: بعد ظهور حالات إصابة بفايروس كورونا في إيران.. وزارة النقل تعلق رحلات الخطوط الجوية العراقية بين البلدين، إذ أعلنت وزارة النقل، عن تعليق الرحلات الجوية لشركة الخطوط الجوية العراقية (احدى تشكيلات وزارة النقل)، من وإلى الجمهورية الايرانية بعد الاعلان عن وجود حالات اصابة بفايروس كورونا في المناطق الايرانية اعتباراً من اليوم الخميس ٢٠٢٠/٢/٢٠ والى اشعارٍ آخر.  وجاء ذلك القرار بعد التوصيات الصادرة عن وزارة الصحة باتخاذ التدابير اللازمة لمنع دخول الفايروس الى الاراضي العراقية، وان هذا القرار يشمل مطاري بغداد والنجف الاشرف، باستثناء الوفود الدبلوماسية والعراقيين المتواجدين حالياً في ايران على ان يخضعوا الى اجراءات الفحص الطبي من قبل فرق وزارة الصحة عند عودتهم الى الاراضي العراقية. وتؤكد وزارة النقل استعدادها بالتعاون مع وزارة الصحة إلى إجلاء العراقيين المتواجدين في الأراضي الإيرانية ونقلهم إلى العراق، بعد اجراء الفحوصات اللازمة والتأكد من سلامتهم من قبل الكوادر الصحية المتخصصة بهذا المجال.

شاهد أيضاً

الجيش الإسرائيلي يستهدف مركز قيادة لحماس داخل موقع للأونروا وسط غزة

الشرق اليوم- أفاد الجيش الإسرائيلي، مساء أمس الأحد، أنه استهدف مركز قيادة تابع لحركة “حماس” …