الرئيسية / أخبار العراق / “العراق_نريد_وطن” يناقش ازدواجية الجنسية والأمن العراقي

“العراق_نريد_وطن” يناقش ازدواجية الجنسية والأمن العراقي

الشرق اليوم– قام حيدر الحاج العصاد، بمشاركة فيديو على مجموعة “العراق_نريد_وطن” على الـ “وتساب” لرئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، يتحدث فيه عن موضوع ازدواج الجنسيات.

الفيديو المشارك كان بداية حوار ونقاش لأعضاء المجموعة، تشعب لأكثر من محور كان أهمها؛ ازدواج الجمسية والأمن العراقي.

أدناه فيديو رئيس البرلمان العراقي:

بدأ النقاش الباحث جون إسكندر، بالتعليق بأن: “نصف الشعب العراقي يحمل جنسية ثانية؛ فقد كُتب على العراقيين الشقاء منذ الثمانينات وحتى اليوم”.

مشارك باسم “Aa” علق قائلاً: العراقي يبقى وطني وغيور وشريف على بلده وأهله، حتى وإن حصل على عدة جنسيات، فالدستور يكفل هذا الحق.

محسن الشمري بدوره، علق على الفيديو بإيجاز قائلاً: “يقولون ما لا يفعلون”. ليرد عليه آخر باسم “Mp Mp” بأنهم “سوف يفعلون وسترى”.

الشمري: اتمنى ان لا تشخصن الأمور ويبقى العراق قبل كل شيء وأكبر من الجميع.

Mp Mp: أنا لست من جماعة الأخ الحلبوسي، وليس من طبعي مدح أحد كائن من يكون ولكن هذه الحقيقة التي سنراها قريبا.

الشمري: أكثر من 90%؜ من العراقيين لا يثقون بكلام الطبقة الحاكمة وهذا لم يأتي من فراغ وإنما جاء من تجربة مرة وباهضة الكلفة في الأرواح والمقدرات المادية.

Mp Mp: هنا اتفق معك تماماً للأسف؛ فقد عودونا على الوعود دون تنفيذ.

جون يعود ويعلق على ما سلف بأن “الحلبوسي ضعيف لدرجه أنه لايستطيع اتخاذ أي قرار”، ويرد عليه وائل العبودي بالقول: “حسب رأيي؛ أرى كل العقبة ليست في الوزراء أو الكابينة بل في حل الحشد وإخراجه من المناطق المحررة”، مضيفاً: “لا زلت أشكك تمرير الحكومة الاثنين القادم”. يعود جون بالتهقيب على كلام العبودي، بأن المرجعية الدينية علي السيستاني، أصدر فتوى لتأسيس الحشد، ويرى أن عليه إصدار فتوى لحله وخلافاً لذلك فلا رئيس وزراء ولا مجلس نواب، قادر على حل المشاكل.

يرد العبودي بالقول: ليست بهذه السهولة في ضوء التحديات، بالتزامن مع ازدياد نشاط خلايا “داعش” في الوقت الراهن.

علي كريم يعلق على النقاش الدائر بالقول: إذا أفتى السيد السيستاني بحل الحشد وتحريم حيازة السلاح خارج إطار الدولة.. آنذاك فقط نقول إن العراق ممكن أن يتعافى وممكن أن تكون هناك انتخابات حرة ونزيهة ويستطيع المكلف أن يختار كابينته بدون ضغوط، وتستطيع الدولة اعادة هيبتها.

ويضيف: الان نستطيع القول ونحن واثقون أن الأجهزة الأمنية أصبحت قادرة ومتمكنة بل ومبادرة في القضاء على المحاولات الفردية الإرهابية لداعش.

يرد عليه العبودي القول: هناك قناعات سوف تستهدف المنظومة الشيعية إذا تم إلغاء الحشد وهذه نتيجة تجربة السنين الماضية بعد 2003 ولم تستقر استهداف الدول الإقليمية متسائلاً عن الضامن دون درع الوقاية؟ بحسب تعبيره، ويتابع: لغايه الان لا يوجد شعور أن لدينا منظومة عسكرية رصينة؛ فقط عسكرة مريضة إن لم نقل باستحياء “هشمتها كورونا الفساد”. في السابق كان طالب جامعة البصرة يقطن في الموصل والعكس وهذه إحدى أسباب تضعيف سجادة المجتمع العراقي وترابطه الوطني ونفس المثال ينطبق على منظومة الجيش والشرطة إذ نرى الآن أن كل عسكري يقوم بواجبه أمام بيته.

كريم: إنما الأمم تفخر بجيوشها وتعتبرها السد المنيع لوحدة الوطن.. كلامك فيه تجني كبير على المؤسسة العسكرية العراقية بعد كل الإنجازات بالحرب مع داعش. فلا نعلم ما هي رتبتك العسكرية؟ أو مقدار خدمتك في رئاسة الأركان! أو من أين تستقي آرائك ولا أقول استنتاجاتك؟

ويضيف كريم: أما أن تطلق التهم جزافاً وتتجنى -لكي فقط تشارك بالكروب- فهذا شيء غير مقبول من الجميع كما أتوقع.

ويختتم كلامه بالقول: مرة ثانية نطلب من السيد الشابندر؛ أن يحصر النقاش في مواضيع محددة لها علاقة بالوطن والوطن فقط، بدون اقتباس من الفيس بوك أو القنوات الفضائية ورفع النقاشات إلى مستوى يليق بمستوى ومقام الذين دعوتهم لهذا المحفل (الكروب).

يختتم العبودي النقاش الدائر، بقوله بعد ما قام بتبرير ما قاله له علي كريم بعبارة: “نقاشنا هنا ليس النيل والاستهداف بل غايته بناء دولة الإنسان بمهابة وغرس الوطنية في جذور، وأقول فليطمئن الفساد لا حسيب ولا مسائلة… فبضعف القانون والأمن أصبحت العشائرية والقبلية هي الملجأ على حساب غطاء الدولة”.

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح مصنع الصبّ المستمر في الشركة العامة للصناعات الفولاذية

الشرق اليوم– يفتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، مصنع الصبّ المستمر …