الرئيسية / الرئيسية / إيران: الخروج من الاتفاق النووي أحد خيارات الرد على رفع ملف طهران النووي لمجلس الأمن

إيران: الخروج من الاتفاق النووي أحد خيارات الرد على رفع ملف طهران النووي لمجلس الأمن

الشرق اليوم- أعلنت إيران، أن الانسحاب الكامل من الاتفاق النووي، خيار مطروح في حال رفعت الدول الأوروبية ملفها النووي لمجلس الأمن، ردا على تخفيض طهران التزاماتها ضمن الاتفاق.

وقال محمود واعظي، مدير مكتب الرئيس الإيراني، اليوم الأربعاء، إن “أحد خياراتنا للرد على إرسال ملفنا النووي إلى مجلس الأمن هو الخروج الكامل من الاتفاق النووي، وهذا الخيار كان ضمن رسالة الرئيس حسن روحاني للدول الأربعة المتبقية في الاتفاق”.

وأعلنت دول فرنسا وألمانيا وبريطانيا، الثلاثاء الماضي، تفعيل آلية تسوية المنازعات بالاتفاق النووي الإيراني، وأكدت رفض “الحجج الإيرانية” لخفض طهران التزاماتها بموجب الاتفاق النووي، مؤكدة أن لا أساس قانونيا لها لوقف التزاماتها.

وأكد البيان أن الدول الثلاث “لا تنضم إلى الحملة التي تهدف لممارسة أقصى الضغوطات على إيران”، مؤكدين “حسن نيتهم وتمسكهم بالهدف الأساسي وهو الحفاظ على الاتفاق النووي”.

وعلى صعيد آخر، قال واعظي: إنه ينبغي على إيران والسعودية أن تعملا معا لحل المشكلات، وشدد على أن علاقات إيران مع السعودية ينبغي ألا تصبح مثل علاقات إيران مع الولايات المتحدة الأمريكية.

ولفت واعظي إلى أن وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي لم يحمل أي رسالة إلى طهران بل بحث العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية.

وأعلنت إيران في الخامس من يناير/ كانون الثاني الجاري، خطوة خامسة وأخيرة من خطوات تخفيض التزاماتها ضمن الاتفاق النووي الموقع في 2015، موضحة أنها رفعت كل القيود على عملياتها النووية، بما في ذلك ما يتعلق بتخصيب اليورانيوم، وذلك بعد يومين من اغتيال قاسم سليماني، القائد الأبرز بالحرس الثوري الإيراني، بغارة أميركية ببغداد. وأكدت طهران أنها لم تعد ملزمة بأية اتفاقيات أو قيود حول عملياتها النووية، بما في ذلك قدرة التخصيب، ونسبة التخصيب، وكمية المواد المخصبة، والبحث والتطوير، كما لم تعد ملزمة بتحديد عدد أجهزة الطرد المركزي المشغلة في المفاعلات النووية في البلاد.

المصدر: سبوتنيك

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح مصنع الصبّ المستمر في الشركة العامة للصناعات الفولاذية

الشرق اليوم– يفتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، مصنع الصبّ المستمر …