الرئيسية / اقتصاد / العراق: شركة نفط تنسحب من حقل كركوك بسبب الاحتجاجات

العراق: شركة نفط تنسحب من حقل كركوك بسبب الاحتجاجات

الشرق اليوم- انسحبت شركة “BP” من حقل كركوك النفطي العملاق في العراق، بعد انتهاء عقد تنقيب حجمه 100 مليون دولار، دون اتفاق على توسعة الحقل.

ويعد الانسحاب ضربة جديدة لآمال زيادة إنتاج حقل كركوك النفطي. وأخطرت الشركة السلطات العراقية بأنها ستسحب موظفيها بعد انتهاء عقدها نهاية 2019، الذي منح لها في 2013.

تأتي هذه الخطوة مع قيام شركات الطاقة الغربية بإعادة تقييم عملياتها في العراق وسط اضطرابات سياسية في ظل احتجاجات مناهضة للحكومة منذ أشهر وتصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران.

وأكد مسؤول رفيع في شركة نفط “الشمال” العراقية (NOC)، التي تشرف على عمليات حقل كركوك، انسحاب “بريتيش بتروليوم”.

وقال المسؤول: “نتائج دراسة BP الميدانية لتطوير حقل كركوك النفطي تم تسليمها لشركة نفط “الشمال”، وللأسف كانت دون التوقعات… على الأقل بالنسبة لنا”.
وأضاف: “من الواضح أن نتائج الدراسة لم تكن مشجعة لشركة بريتيش بتروليوم لتمديد عملياتها”.

من جانبها، أكدت BP أنها أكملت البحث الميداني والدراسات، وقالت إنها سلمت توصياتها لتطوير الحقل إلى شركة النفط الوطنية، دون أن تعلق على تحركات موظفيها.

وكان العراق يأمل بأن تساعد “بريتيش بتروليوم” في زيادة إنتاج الحقل ثلاثة أضعاف ليصل إلى مليون برميل يوميا، ما يعادل أكثر من خمس إنتاج العراق الحالي و 1 % من الإنتاج العالمي.

وقامت عدة شركات طاقة غربية بإعادة النظر في عملياتها بالعراق نظرا للاحتجاجات المناهضة للحكومة والمستمرة منذ أشهر.

يذكر أن العراق يشهد منذ أكتوبر 2019، تظاهرات متواصلة تطالب بتحسين الأوضاع المعيشية ومحاربة الفساد وإقالة الحكومة وحل البرلمان، وإجراء انتخابات مبكرة. وأسفرت الاحتجاجات، حتى الآن، عن مقتل أكثر من 485 متظاهر ورجل أمن، وأكثر من 27 ألف مصاب، بحسب مفوضية حقوق الإنسان في العراق. وحملت الاحتجاجات المتواصلة رئيس الحكومة عادل عبد المهدي، على تقديم استقالته، إلا أن موجة الاحتجاجات لم تهدأ بتقديم الاستقالة، ويطالب المحتجون بتنفيذ باقي المطالب.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

إسرائيل تسلم الوفد المصري رسالة “الفرصة الأخيرة”

الشرق اليوم- أبلغ مسؤولون إسرائيليون نظراءهم المصريين، مساء أمس الجمعة، أن إسرائيل مستعدة لمنح مفاوضات …