الرئيسية / اقتصاد / العراق: المستشار السابق لعبد المهدي يكشف معلومات “خطيرة” عن الاتفاقية الصينية

العراق: المستشار السابق لعبد المهدي يكشف معلومات “خطيرة” عن الاتفاقية الصينية

الشرق اليوم- هاجم ليث شبر، المستشار السابق لرئيس حكومة تصريف الأعمال العراقي، عادل عبدالمهدي، اليوم الاثنين، الاتفاقية الصينية، مؤكدا أن إسراع الحكومة المستقيلة في تنفيذها هو دليل واضح على فساد هذه الصفقة، كاشفا أنها سترهن النفط العراقي لأكثر من خمسين عاما وتضع العراق في مديونية عظيمة.

وقال شبر في منشور على صفحته بـ”الفيسبوك”: إن “في هذه الاتفاقية من الشبهات الكثير، وبلا شك فإن هذا التسارع في تنفيذها من دون استحصال موافقة البرلمان وفتح الحسابات واختيار الشركات والمطالبة بها من قبل القوى الداعمة للحكومة المستقيلة وعدم الشفافية، هو دليل واضح على فساد هذه الصفقة”.

وكشف أن هذه الصفقة “سترهن النفط العراقي لأكثر من خمسين عاما والتي ستضع العراق في مديونية عظيمة”، وختم شبر بالقول إن “البلاد لا يبنيها غير أهلها”.

وأرفق شبر وثيقة صادرة عن البنك المركزي، إلى مكتب رئيس الوزراء، أشار البنك فيها، إلى انه استكمل فتح 4 حسابات لاغراض تنفيذ الاتفاقية الصينية، داعيا اعلامه لغرض البدء بتنفيذ الاتفاقية وتحويل مبالغ الشحنات النفطية المصدرة وكذلك إنجاز إجراءات التعاقد مع شركة استشارية دولية لمراقبة الحسابات.

وقال شبر في تدوينة لاحقة إن “منشوراتي ليس لها هدف شخصي بل هي مبنية على معلومات ومعطيات فمن أراد أن يأخذ بها فبها وإلا فما علينا إلا البلاغ”.

المصدر: NRT

شاهد أيضاً

السوداني يصل إلى ولاية ميشيغان ضمن زيارته الرسمية إلى الولايات المتحدة

الشرق اليوم- رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني يصل إلى ولاية ميشيغان ضمن زيارته …