الرئيسية / أخبار العراق / العراق: عبد المهدي يتوعد بأن العراق سيتخذ قرارات ردا على الهجوم الأمريكي

العراق: عبد المهدي يتوعد بأن العراق سيتخذ قرارات ردا على الهجوم الأمريكي

الشرق اليوم– أعلن رئيس الحكومة العراقية المستقيل، عادل عبد المهدي، أنه أبلغ وزير الخراجية الأمريكي، مايك بومبيو بغضبه من ضربات بلاده على مواقع “الحشد الشعبي”، وأن بلاده “ستتخذ قرارات” ردا على الهجوم.

وأكد عبد المهدي، خلال جلسة لمجلس الوزراء، اليوم الاثنين، أن “الضربة الأمريكية في القائم استهدفت قوات منظمة تابعة للقيادة العامة للقوات المسلحة، وتم استهداف أسلحة تابعة للجيش العراقي”، قائلا: “لا نعتقد أن الهجوم ارتبط بأدلة”.

واعتبر عبد المهدي أن هذا الحادث أصبح نتيجة لتصعيد في المواجهة بين الولايات المتحدة وإيران، موضحا في هذا السياق: “حاولنا أن نقلل أثر الصراع الأمريكي الإيراني قدر الإمكان”.

وشدد عبد المهدي على أنه تم التنديد بكل هجمات الفصائل المسلحة على القواعد الأمريكية في العراق، لكن الضربات الجوية التي نفذت الأحد خاطئة أيضا وهي تنتهك السيادة العراقية.

ولفت إلى أن الحكومة العراقية تسيطر على الفصائل المسلحة في 95% من الحالات وتتبع سياسة عدم التفاعل بين “الحشد الشعبي” والقوات الأمريكية.

وأوضح، أن “وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، أخبره في حوالي الساعة 18:45 بالتوقيت المحلي بنية بلاده ضرب كتائب حزب الله، وقرب تنفيذ الهجوم”، مضيفا: “أبلغته بأن الأمر خطير ويصعد المواقف ويجب أن نتحاور بهذا الشأن ونتجنب التصعيد، لكنه رفض وقال إنه أبلغني والهجوم سينفذ”.

“اتصلت بالأطراف المعنية في الحشد، لكن الهجوم نفذ سريعا، وليس بعد ساعة وفق ما أبلغني به وزير الدفاع الأمريكي”. كما جاء على لسان عبد المهدي، وتابع رئيس حكومة تصريف الأعمال: “وزير الخارجية الأمريكي اتصل بي للحديث عن الموضوع، وأبلغته بغضبي الشديد ورفض الحكومة العراقية ما حصل، وأشرت إلى أننا سنتخذ قرارات”. وأكد: “موضوع الضربات الأميركية قد يناقش في البرلمان، لكن حكومتنا محدودة الصلاحيات وننتظر ما يصدره البرلمان”.

المصدر: وسائل إعلام عراقية 

شاهد أيضاً

السوداني يوجه التخطيط بإجراء تقييم شهري لإنجاز مشروع ال 1751 مدرسة

الشرق اليوم– ترأس رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، اجتماع لجنة مشروع …