الرئيسية / اقتصاد / العراق: توقف الإنتاج في حقل الناصرية في سابقة أولى منذ اندلاع الاحتجاجات

العراق: توقف الإنتاج في حقل الناصرية في سابقة أولى منذ اندلاع الاحتجاجات

الشرق اليوم- أفادت عدة مصادر عراقية ، يوم أمس السبت، بتوقف الإنتاج في حقل الناصرية النفطي جنوب العراق بعد اقتحامه من قبل محتجين مناهضين للسلطات، وإجبارهم العاملين على قطع الكهرباء عن محطة التحكم.

وتوقف الإنتاج، صباح أمس السبت، حين قطع متظاهرون الطرق المؤدية إلى الحقل النفطي مطالبين بوظائف، وأكدت مصادر نفطية محلية، وقف الإنتاج، فيما رأى خبراء أن ذلك لن يكون له تأثير كبير على الإنتاج والصادرات العراقية إن لم يستمر طويلا.

ولفت المسؤولون إلى أن المباني الإدارية التابعة للشركة الوطنية المشغلة للحقل مغلقة منذ خمسين يوما في سياق حملة العصيان المدني التي تشل جزئا كبيرا من جنوب العراق.

وهذه المرة هي الأولى التي يتوقف فيها الإنتاج في حقل نفطي في العراق منذ بدء المظاهرات غير المسبوقة المناهضة للحكومة في 1 أكتوبر الماضي، لكن سبق أن أغلق المحتجون مداخل عدد من المصافي والموانئ.

ويبلغ حجم إنتاج النفط في حقل الناصرية الواقع على مسافة نحو 300 كيلومتر جنوب بغداد، والذي لا تعمل فيه أي شركات أجنبية، إلى معدل يتراوح بين 90 إلى 100 ألف برميل في اليوم عادة.

ويعتمد اقتصاد العراق على صادرات النفط التي تشكل ما يزيد على 90% من إيراداته، ويعتبر هذا البلد ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة “أوبك”.

المصدر: AFP + رويترز

شاهد أيضاً

من هم المسيحيّون؟ رحلة عبر الطّوائف والانقسامات

بقلم: حسن إسميك- النهار العربيالشرق اليوم– “المسيحي”، بأسط التعريفات، هو أي شخص يؤمن بأن يسوع …