الرئيسية / أخبار العراق / العراق: سائرون هي الكتلة الأكبر بحسب سجلات الجلسة الأولى للبرلمان

العراق: سائرون هي الكتلة الأكبر بحسب سجلات الجلسة الأولى للبرلمان

الشرق اليوم- علق الخبير القانوني، طارق حرب، اليوم الأحد، على قرار المحكمة الاتحادية العليا والتي ردت من خلاله على كتاب لرئيس الجمهورية بشأن تحديد الكتلة الأكبر، مبينا أن “الكتلة النيابية الأكبر حددتها سجلات البرلمان يوم انعقاد الجلسة الأولى للبرلمان الحالي، وهي تحالف سائرون”.

وقال حرب في منشور على “فيسبوك”، إن ” الكتلة النيابية الأكثر تحددها سجلات مجلس النواب يوم الثالث من أيلول 2018، تاريخ انعقاد أول جلسة”، مبينا أنه “إذا حدثت التكتلات بعد ذلك التاريخ فولدت يوم 24 تشرين الأول 2018”.

وأضاف أن ” الحكومة وعبدالمهدي ورئيس الجمهورية من تكتل جديد لم يكن موجودا يوم 3-9 وحكم المحكمة يعتمد تاريخ الانتخابات وأول جلسة، حيث كانت سائرون الحاصلة على 54 مقعد هي الأكثر وأدى نوابها اليمين الدستورية التي اشترطها حكم المحكمة العليا”.

وكانت المحكمة الاتحادية العليا أصدرت في وقت سابق اليوم، قرارها بشأن طلب رئيس الجمهورية برهم صالح، حول الكتلة الأكبر، مبينة أن الكتلة الأكبر هي إما الكتلة التي تكونت بعد الانتخابات من خلال قائمة انتخابية واحدة، أو الكتلة التي تكونت بعد الانتخابات من قائمتين أو أكثر من القوائم الانتخابية ودخلت مجلس النواب وأصبحت مقاعدها بعد دخولها المجلس وحلف أعضاؤها اليمين الدستورية في الجلسة الأولى الأكثر عددا من بقية الكتل.

المصدر: NRT

شاهد أيضاً

صعود أسعار النفط عالميا

الشرق اليوم– صعدت أسعار النفط ف في ظل تجدد مخاوف الأسواق من تأثر إمدادات الخام …