الرئيسية / أخبار العراق / العراق: إضرابات واحتجاجات وتعطيل دوام في مختلف محافظات العراق

العراق: إضرابات واحتجاجات وتعطيل دوام في مختلف محافظات العراق

الشرق اليوم- بدأت محافظة الديوانية جنوبي البلاد، اليوم الأحد، إضرابا عاما، بينما عطلت الحكومة المحلية في ذي قار الدوام الرسمي. بالإضافة إلى وجود اعتصامات في محافظة البصرة أقصى جنوب العراق.

وأفادت وسائل إعلام، أن “محافظة الديوانية شهدت إضرابا عاما في مؤسسات الدولة بسبب تجدد الاحتجاجات وعدم اختيار رئيس حكومة ضمن الشروط التي وضعها المحتجون”.

وأضافت أن “محافظة ذي قار عطلت الدوام الرسمي بعد قطع ثلاثة جسور رئيسية، واستثنت الحكومة المحلية المؤسسات الخدمية والمصارف من العطلة”، مبينا أن “المئات من الطلبة توافدوا إلى ساحات الاعتصام للمشاركة في الاحتجاجات”.

وأشارت إلى “تجدد الاحتجاجات بالقرب من حقل مجنون النفطي شمالي البصرة، ونصب المحتجين خيمة اعتصام بالقرب منه”، مشيرا إلى “قطع المحتجين لبعض طرق المحافظة”.

وتظاهر المئات من المحتجين في محافظتي الديوانية وميسان جنوبي العراق الليلة الماضية رفضا لترشيح وزير التعليم قصي السهيل لرئاسة الحكومة.

يذكر أن العراق يشهد منذ أكتوبر 2019، تظاهرات متواصلة تطالب بتحسين الأوضاع المعيشية ومحاربة الفساد وإقالة الحكومة وحل البرلمان، وإجراء انتخابات مبكرة. وأسفرت الاحتجاجات، حتى الآن، عن مقتل أكثر من 470 متظاهر ورجل أمن، وأكثر من 15 ألف مصاب، بحسب مفوضية حقوق الإنسان في العراق. وحملت الاحتجاجات المتواصلة رئيس الحكومة عادل عبد المهدي، على تقديم استقالته، إلا أن موجة الاحتجاجات لم تهدأ بتقديم الاستقالة، ويطالب المحتجون بتنفيذ باقي المطالب.

المصدر: روسيا اليوم

شاهد أيضاً

السوداني يترأس الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء العراقي

الشرق اليوم- عقد مجلس الوزراء العراقي ، اليوم الثلاثاء، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء …