الرئيسية / أخبار العراق / العراق: وزارة الداخلية تكشف تطورات جديدة في حادثة الوثبة

العراق: وزارة الداخلية تكشف تطورات جديدة في حادثة الوثبة

الشرق اليوم- أكد وزير الداخلية ياسين الياسري، في بيان للجنة حقوق الإنسان النيابية، اليوم الأربعاء، اعتقال ثمانية أشخاص متهمين بالمشاركة في حادثة ساحة الوثبة، كاشفا عن اتفاق لتهدئة الأوضاع وحماية المتظاهرين السلميين.

وجاء في البيان: إن ” لجنة حقوق الانسان برئاسة أرشد الصالحي رئيس اللجنة وبحضور جميع أعضاء اللجنة ورئيس المفوضية العليا لحقوق الإنسان وعدد من المفوضين عقدت اجتماعا مع خلية الأزمة يوم الثلاثاء الموافق 17/ 12 / 2019 بمقر الخلية”.

وأضاف البيان، أنه “تم خلال الاجتماع مناقشة الأحداث الأخيرة التي رافقت التظاهرات منها حوادث الاغتيال والخطف والاعتقالات”.

ونقل البيان عن الصالحي قوله: إن “حق التظاهر مكفول للجميع وضرورة أن يكون هنالك تنسيق ما بين لجنة حقوق الانسان وخلية الأزمة والمفوضية العليا لحقوق الإنسان والتأكيد على تحديد مكان التظاهر للمتظاهرين السلميين”.

من جهته أكد وزير الداخلية رئيس خلية الأزمة على “قيام القوات الأمنية بالتزامها بقواعد الاشتباك الدولية في مواجهة المتظاهرين وتم معالجة الأخطاء السابقة منوها عن  تشكيل لجان تحقيقية حول الانتهاكات التي حصلت مؤخرا ومنها ما حصل في ساحة الخلاني وساحة الوثبة مؤكداً على اعتقال القوات الأمنية لثمانية أشخاص شاركوا في هذه الحادثة ومن ضمنهم امرأة وأن عمليات الاعتقال تمت وفق مذكرات قبض صادرة من قاضي التحقيق”.

وتابع البيان أنه “في نهاية الاجتماع تم الاتفاق على تشكيل غرفة عمليات مشتركة بين اللجنة وخلية الأزمة والمفوضية العليا لحقوق الانسان والاتفاق على عقد مؤتمر وطني يضم ممثلي العشائر والمتظاهرين والقوات الأمنية لغرض تهدئة الاوضاع وحماية المتظاهرين السلميين”.

المصدر: NRT

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح مصنع الصبّ المستمر في الشركة العامة للصناعات الفولاذية

الشرق اليوم– يفتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، مصنع الصبّ المستمر …