الرئيسية / اقتصاد / العراق: اللجنة المالية النيابية تحذر من أن عجز موازنة 2020 قد يتجاوز 48 تريليون دينار

العراق: اللجنة المالية النيابية تحذر من أن عجز موازنة 2020 قد يتجاوز 48 تريليون دينار

الشرق اليوم- أفادت اللجنة المالية النيابية، اليوم الاثنين، بأن عجز موازنة العام المقبل 2020، قد يصل إلى أكثر من 48 تريليون دينار، فيما حذرت من اللجوء إلى الاقتراض الخارجي لسد العجز.

وذكر مقرر اللجنة، النائب أحمد الصفار، في تصريحات لوسائل إعلام حكومية، اليوم 16 كانون الأول/ديسمبر 2019، أنه من المرجح أن تبلغ موازنة العام المقبل 162 ترليون دينار وبعجز مالي يتجاوز 48 ترليون دينار، مبيناً أن “قانون الإدارة المالية ألزم الحكومة بإرسال مشروع قانون الموازنة إلى البرلمان في 10 تشرين الأول من كل عام”.

وأوضح الصفار أن “موازنة العام المقبل قد تأخر إرسالها إلى البرلمان بسبب ما يشهده البلد من تظاهرات وأحداث متسارعة أدت إلى استقالة الحكومة وتحويلها إلى حكومة تصريف أعمال”.

وأضاف أن “الحكومة ماضية بتطبيق مشروع الموازنة بنسبة 1/12 للأشهر الثلاثة الأولى من العام المقبل، تشمل الإنفاق التشغيلي فقط دون الاستثماري”.

وفيما يتعلق بحجم موازنة العام المقبل 2020، أشار الصفار، إلى أنه “خلال اتصالنا ببعض أعضاء لجنة الموازنة برئاسة مجلس الوزراء أكدوا لنا أن الموازنة تقدر بنحو 162 ترليون دينار كمصروفات عامة، وإيرادات تبلغ 114 ترليون دينار بمعنى أن هناك عجزا كبيرا يصل إلى 48 ترليون دينار”.

وبين الصفار أن النفقات التشغيلية بدأت تتوسع على حساب الاستثمارية بسبب الإنفاقات المتزايدة وخصوصا الدرجات الوظيفية وإطلاق المنح المالية للعاطلين، مؤكدا أن موازنة 2020 لن تختلف كثيرا عن سابقاتها من الموازنات.

المصدر: وكالات عراقية

شاهد أيضاً

إسرائيل تسلم الوفد المصري رسالة “الفرصة الأخيرة”

الشرق اليوم- أبلغ مسؤولون إسرائيليون نظراءهم المصريين، مساء أمس الجمعة، أن إسرائيل مستعدة لمنح مفاوضات …