الرئيسية / أخبار العراق / العراق: الكتل السياسية لم تتفق لغاية الآن على اسم المرشح لرئاسة الحكومة المقبلة

العراق: الكتل السياسية لم تتفق لغاية الآن على اسم المرشح لرئاسة الحكومة المقبلة

الشرق اليوم- كشف مصدر مقرب من رئاسة الجمهورية، الأحد، أن الكتل السياسية لم تتفق لغاية الآن على اسم المرشح الجديد لرئاسة الحكومة، معتبرا أن الأسماء التي يتم طرحها وتداولها في مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل إعلام “ترويجية”.

وذكر المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، في تصريحات صحفية، أن “مواقع التواصل الاجتماعي وعدد من وسائل الإعلام تداولت أنباء عن قرب تكليف شخصيات سياسية عديدة لرئاسة الحكومة المقبلة، آخرها النائب محمد شياع السوداني، وهذه الأسماء ترويجية لصالح شخصيات وأسماء معينة.

وأوضح أن “المهلة الدستورية الممنوحة لرئيس الجمهورية بتكليف مرشح الكتلة الأكبر ستنتهي يوم الخميس المقبل المصادف 19/ 12 عند الساعة الثانية عشرة ليلاً على اعتبار أن كتاب التكليف وصل من مجلس النواب إلى رئاسة الجمهورية في الرابع من شهر كانون الاول/ديسمبر الجاري”.

وأشار إلى أن “الكثير من الأسماء طرحت في الاجتماعات المغلقة بين القوى السياسية وآخرها محمد شياع السوداني الذي تم رفضه من قبل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وكذلك المتظاهرين”، مؤكداً تراجع حظوظ السوداني.

ورجح المصدر أن تكون الفترة المتبقية والمحددة في أقل من 4 ايام كافية لرئيس الجمهورية برهم صالح، لتسمية مرشح الكتلة الأكبر عددا في تشكيل الحكومة”، مبيناً أن “الأسماء التي يتم تداولها اغلبها سياسية وغير مستقلة”.

وبين أن “رئيس الجمهورية بات ينتظر الاتفاق النهائي للقوى السياسية على المرشح الجديد للمصادقة عليه وإرساله إلى البرلمان”، كاشفا أن رئيس الجمهورية لم يتسلم حتى الآن اسم أي مرشح لرئاسة الحكومة. وتابع المصدر أن “رئيس الجمهورية متواصل وبشكل مستمر مع المتظاهرين للاتفاق على اسم رئيس الحكومة المقبل”، موضحا أن “المحتجين لم يقدموا اي مرشح سيشغل هذا المنصب”.

من جانبه أكد مصدر مقرب من تحالف “سائرون” لوسائل إعلام محلية، أن “هناك شبه اتفاق بين الكتل البرلمانية على تكليف النائب محمد شياع السوداني، بتشكيل الحكومة الجديدة”، متوقعا إرسال اسمه إلى رئيس الجمهورية منتصف الأسبوع الجاري”.

وكان النائب عن تحالف الفتح عباس الزاملي، أفاد في وقت سابق، أن “كتلة الفتح ستسمي مرشحها لرئاسة الحكومة خلال اليومين المقبلين قبل إرساله إلى رئيس الجمهورية لتكليفه”، مرجحا تكليف السوداني.

وأضاف أن “الأمر ما يزال غير محسوم بين الكتل والأطراف السياسية لاختيار شخصية قادرة على تحقيق النجاح في المرحلة القادمة”، معترفا أن “التكليف غاية في الصعوبة لكنه سيحسم قبل نهاية المهلة الدستورية”.

المصدر: NRT

شاهد أيضاً

صعود أسعار النفط عالميا

الشرق اليوم– صعدت أسعار النفط ف في ظل تجدد مخاوف الأسواق من تأثر إمدادات الخام …