الرئيسية / الرئيسية / تركيا: لن يكون هناك أي أنشطة في الجرف القاري التركي دون موافقتنا

تركيا: لن يكون هناك أي أنشطة في الجرف القاري التركي دون موافقتنا

الشرق اليوم- شدد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، على أن أنقره لن تسمح لأي كان بأن يقوم بأي أنشطة في الجرف القاري التركي في مياه البحر المتوسط دون موافقتها، مؤكدا أنه إذا حدث ذلك فسنمنعه.

ولفت تشاووش أوغلو، إلى أن بلاده قد تبرم مع دول البحر المتوسط اتفاقات مشابهة لذلك الموقع مؤخرا مع حكومة الوفاق الوطني الليبية حول المناطق البحرية، والذي أثار اعتراضات من مصر واليونان وقبرص.

وقال الوزير، في مقابلة مع قناة “إي خبر” التركية، “من الممكن أن نعقد اتفاقا مع لبنان أو اليونان أو مصر في حال تطابقت مصالحنا​​​… من الممكن أن نعمل مع جميع دول البحر المتوسط عندما تتهيأ الظروف”.

وبشأن العلاقة مع مصر، قال تشاووش أوغلو، إن “علاقاتنا مع مصر متوترة، ولكن رجال الأعمال الأتراك يواصلون أعمالهم التجارية معها، ومن الممكن أن نعقد اتفاقا مع مصر في المستقبل في حال تطابقت مصالحنا”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعلن في وقت سابق أنه لا يمكن لمصر واليونان وإسرائيل وقبرص حسب الاتفاق البحري بين أنقرة وحكومة الوفاق الليبي، مد خط لضخ الغاز بدون موافقة تركيا.

ووقعت حكومة الوفاق الوطني الليبية والحكومة التركية، يوم 27 نوفمبر الماضي، في مدينة اسطنبول، بحضور الرئيس التركي، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي، فايز السراج، على مذكرتين تنص أولهما على تحديد مناطق النفوذ البحري بين الطرفين، فيما تقضي الثانية بتعزيز التعاون الأمني بينهما.

يذكر أن كلا من اليونان وقبرص ومصر أعلنت عن رفضها للاتفاق البحري بين أنقرة وحكومة الوفاق الوطني الليبية بقيادة فايز السراج. كما رفضه مجلس النواب الليبي في شرق ليبيا، المدعوم من “الجيش الوطني الليبي” بقيادة المشير خليفة حفتر.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

“نيويورك تايمز”.. الإدارة الأمريكية متفائلة بشان هدنة غزة

الشرق اليوم- إن إدارة جو بايدن “متفائلة” بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحركة …