الرئيسية / اقتصاد / العراق: افتتاح “قاصة رصينة” لإيداع مبالغ رسوم دخول وخروج الشاحنات التجارية

العراق: افتتاح “قاصة رصينة” لإيداع مبالغ رسوم دخول وخروج الشاحنات التجارية

الشرق اليوم- أعلن مسؤول عراقي، اليوم الثلاثاء 10 ديسمبر/ كانون الأول، افتتاح “قاصة رصينة” وذلك لإيداع مبالغ التبادل التجاري، عبر المنفذ الوحيد حتى الآن بين العراق وسوريا، بعد إغلاق دام أعوام.

وأوضح مسؤول قائم مقام قضاء القائم العراقي الحدودي مع سوريا، أحمد جديان، أن “القاصة الرصينة التابعة لمصرف الرشيد في القائم افتتحت، بعد إعادة تأهيلها، لإيداع مبالغ رسوم دخول وخروج الشاحنات التجارية السورية والعراقية”.

وأضاف جديان: “أن القاصة افتتحت حديثا وتم العمل بها وإيداع مبالغ رسوم الشاحنات السورية عبر المنفذ الحدودي القائم  (البوكمال)، كاشفا عن دخول نحو (12-10) شاحنات من الجانب السوري، بشكل يومي”.

وأرجع جديان قلة عدد دخول الشاحنات السورية وتوجه الشاحنات العراقية إلى سوريا عبر المنفذ الواقع غرب الأنبار إلى إجراءات حصول سائقي الشاحنات على التأشيرة (الفيزا) من السفارة العراقية في دمشق، والسورية في بغداد.

وافتتح العراق وسوريا منفذهما الرابط بين مدينة القائم غربي الأنبار، والبوكمال السورية، يوم 30 سبتمبر/أيلول الماضي، بعد نحو 6 سنوات على إغلاقه إثر سيطرة تنظيم “داعش” الإرهابي، على مساحات واسعة من البلدين، في وقت سابق.

وترتبط سوريا مع العراق بثلاثة معابر حدودية، إثنان منها تحت سيطرة القوات الأمريكية، الأول هو “اليعربية – ربيعة” الذي يربط أقصى شمال شرقي سوريا بالأراضي العراقية، وتسيطر عليه قوات التحالف الأمريكي متخذة من ميليشيات “قوات سورياة الديمقراطية” (قسد) واجهة لها على المعبر، والآخر هو معبر “الوليد – التنف” الذي تسيطر عليه القوات الأمريكية والبريطانية بشكل مباشر.

المصدر: سبوتنيك

شاهد أيضاً

من هم المسيحيّون؟ رحلة عبر الطّوائف والانقسامات

بقلم: حسن إسميك- النهار العربيالشرق اليوم– “المسيحي”، بأسط التعريفات، هو أي شخص يؤمن بأن يسوع …