الرئيسية / أخبار العراق / العراق: كتاب الحلبوسي إلى رئيس الجمهورية بشأن تكليف رئيس حكومة جديد “باطل دستوريا”

العراق: كتاب الحلبوسي إلى رئيس الجمهورية بشأن تكليف رئيس حكومة جديد “باطل دستوريا”

الشرق اليوم- أكد الخبير القانوني العراقي، طارق حرب، اليوم الأربعاء، أن الكتاب الذي خاطب فيه رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، رئيس الجمهورية، برهم صالح، بشأن تكليف مرشح لرئاسة الوزراء، باطل دستوريا ويمثل تجاهلا لأعضاء البرلمان.

وقال حرب، في منشور على “فيسبوك”، إن “كتاب رئيس البرلمان الى رئيس الجمهورية يمثل ازدراء واستخفافا بأعضاء البرلمان لأن مثل هذا الامر الخطير في مثل هذه الظروف يشكل عدم اهتمام وتجاهل لأعضاء البرلمان فإذا كان رئيس البرلمان لم يأخذ رأي النواب عن طريق التصويت بهذه القضيه الخطرة وهي اختيار رئيس الوزارء ففي أية قضيه يأخذ رأي وقول النواب”.

وتابع أن ” هذا متروك للنواب للاجتماع في جلسة والتصويت على قبولهم كتاب رئيس البرلمان الموجه إلى رئيس الجمهورية أو رفضه والذي تضمن تخويل رئيس البرلمان لرئيس الجمهورية باختيار مرشح رئيس الوزراء دون عقد جلسة والتصويت على مثل هذا الرأي والقول والتخويل، ضاربا بعرض الحائط رأي وقول اعضاء البرلمان”.

وأوضح حرب، أن “تخويل رئيس البرلمان رئيس الجمهورية اختيار شخصية وتكليفه بتشكيل الوزارة يخالف أحكام الماده 76 من الدستور التي قررت ان الكتلة النيابيه هي التي ترشح رئيس الوزراء وليس رئيس الجمهورية كما طلب رئيس البرلمان من رئيس الجمهورية اختيار المرشح لرئيس الوزراء فكتاب رئيس البرلمان الذي خول رئيس الجمهورية تكليف مرشح من قبل رئيس الجمهورية يخالف الحكم والقاعدة الدستورية”.

وطالب رئيس الجمهورية بالالتزام بالدستور وترك ما ورد في كتاب رئيس البرلمان لمخالفته الدستور، مبينا أن ” رأي رئيس البرلمان الوارد بكتابه رأي عضو واحد هو رئيس البرلمان وليس رأي البرلمان لعدم تصويت البرلمان على البرلمان لبيان رأيه، وعما اذا كانوا يؤيدون رأي رئيس البرلمان من عدمه، وعلى رئيس الجمهورية تجاهل ما ورد في كتاب رئيس البرلمان لمخالفته الدستور والقانون”.

وأشار إلى أنه “على رئيس البرلمان عرض هذا الموضوع الخطير وهو تخويل رئيس الجمهورية صلاحية اختيار مرشح رئيس الوزراء، وبيان رأي البرلمان في مثل التخويل الذي منحه رئيس البرلمان لرئيس الجمهورية، وعليه فان كتاب رئيس البرلمان باطل دستوريا وباطل واقعيا لعدم تصويت البرلمان عليه”.

المصدر: NRT  + فيسبوك

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح مصنع الصبّ المستمر في الشركة العامة للصناعات الفولاذية

الشرق اليوم– يفتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، مصنع الصبّ المستمر …