الرئيسية / الرئيسية / تقرير: بريطانيون يشتبه في انتمائهم لتنظيم داعش قد يواجهون المحاكمة في سوريا

تقرير: بريطانيون يشتبه في انتمائهم لتنظيم داعش قد يواجهون المحاكمة في سوريا

الشرق اليوم– نشرت صحيفة ديلي تلغراف، تقريرا لجوزي إنسور من بيروت، تقول فيه إن الرئيس السوري بشار الأسد أشار الأربعاء إلى أن الأجانب المشتبه أنهم من مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية قد يواجهون المحاكمة في المحاكم السورية، مما زاد من المخاوف من أن نظام الأسد قد يستخدمهم كوسيلة للضغط.

وتقول الكاتبة إن أكثر من عشرة آلاف من مقاتلي تنظيم الدولة محتجزون من قبل قوات سوريا الديمقراطية، القوات ذات الأغلبية الكردية المدعومة من الغرب، ومن بينهم ألفي أجنبين ومن بينهم سبعة بريطانيين على الأقل.

وتقول الصحيفة إن مجلة باري ماتش نقلت عن الأسد بعد سؤاله عن اتفاق مع الأكراد قد يجعل مناطقهم تحت سيطرة الحكومة قوله: “كل إرهابي في المناطق التي تسيطر عليها الدولة السورية سيكون خاضعا للقانون السوري”.

وتضيف الكاتبة أن الأكراد بدأوا إجراء جلسات محاكمة، ولكنهم يقولون إنهم لن يحاكموا الأجانب، داعين حكوماتهم لتولي المسؤولية عنهم. وتقول إنه حتى الآن ترفض بريطانيا وغيرها من الدول الغربية الأعضاء في التحالف ضد تنظيم الدولة عودة مواطنيها من مسلحي تنظيم الدولة، ولكن الأكراد حذروا من أنهم قد لن يحتجزونهم إلى الأبد.

وقالت إيما بيلز، المحللة المتخصصة في الشأن السوري، للصحيفة “قد يتم إطلاق سراح الخطرين أو استخدامهم كورقة للضغط على حكوماتهم”.

شاهد أيضاً

السوداني يوجه التخطيط بإجراء تقييم شهري لإنجاز مشروع ال 1751 مدرسة

الشرق اليوم– ترأس رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، اجتماع لجنة مشروع …