الرئيسية / أخبار العراق / العراق: هيئة الإعلام ترد .. “نحن هيئة دستورية مستقلة ولا نأخذ الأوامر من سفارة أجنبية”

العراق: هيئة الإعلام ترد .. “نحن هيئة دستورية مستقلة ولا نأخذ الأوامر من سفارة أجنبية”

الشرق اليوم- ردت هيئة الإعلام والاتصالات، اليوم الخميس، على بيان السفارة الأمريكية في بغداد بشأن اغلاق مكاتب عددا من القنوات الفضائية، فيما أبدت استغرابها من التدخل في الشأن العراقي الداخلي.

وذكرت الهيئة في بيان اليوم، 28 تشرين الثاني 2019، انها “تستغرب تدخل السفارة الاميركية بشأن عراقي داخلي في وقت يؤكد فيه المسؤولون الاميركيون على دعم سيادة العراق”.

وأضاف البيان أن “هيئة الاعلام والاتصالات هيئة دستورية مستقلة تعمل بقانونها الخاص ولا تأخذ أوامرها من اية مؤسسة عراقية أخرى فضلا عن سفارة أجنبية”.

وأوضح أن “الإجراءات التي اتخذتها مؤخرا تمت وفق رصد موضوعي لخطاب القنوات وتحديد خروقات فادحة للائحة الخطاب الاعلامي المستقاة من العهود والمواثيق الدولية الخاصة بالحريات، وبناء على تمييز واضح بين حرية الاعلام وبين تحوله الى منبر للتحريض على العنف والاخلال بالنظام العام بشكل مباشر أو غير مباشر، وبعد مناشدات وانذارات عديدة لهذه القنوات”.

وأشار البيان إلى أن “هيئة الاعلام والاتصالات ووفق قانونها تتولى مسؤولية دعم حرية الاعلام ومساعدة وسائل الاعلام على تقديم خطاب بناء، وفي المقابل حماية المجتمع من تمادي استغلال الحرية الى الاضرار بأمنه واستقراره”.

وكانت السفارة الأميركية في بغداد أصدرت في وقت سابق اليوم، بيانا بشأن اغلاق مكاتب عدد من القنوات الفضائية في العراق، جاء فيه أن “الولايات المتحدة تدين المضايقات المتزايدة والترهيب الأخير لوسائل الإعلام في العراق”.

واكد البيان أن ” سفارة الولايات المتحدة في بغداد تستنكر الاجراءات التي تهدد حرية الإعلام في العراق، وخاصة قرار هيئة الإعلام والاتصالات العراقية (CMC) الأخير بتعليق ترخيص تشغيل تسعة قنوات فضائية وتحذير الآخرين من أنهم قد يواجهون نفس المصير”.

المصدر: قناة “NRT”

شاهد أيضاً

لماذا يتمسك بوتين باتهام أوكرانيا في هجوم موسكو؟

الشرق اليوم- على الرغم من إعلان تنظيم “داعش خراسان”، رسمياً مسؤوليته عن الهجوم الذي أوقع …