الرئيسية / الرئيسية / اليمن: نشر النسخة النهائية لـ”اتفاق الرياض” بين الحكومة اليمنية والانتقالي الجنوبي

اليمن: نشر النسخة النهائية لـ”اتفاق الرياض” بين الحكومة اليمنية والانتقالي الجنوبي

الشرق اليوم- نشرت صحيفة “سبق” السعودية النسخة النهائية لـ”اتفاق الرياض”، المتوقع توقيعه اليوم الثلاثاء، بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي برعاية الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان.

ووفقا لما نشرته الصحيفة، يرتكز الاتفاق على 4 مبادئ رئيسية، جاءت كالتالي…

  • تشكيل حكومة كفاءات سياسية لا تتعدى (24) وزيرا يعين الرئيس اليمني أعضاءها بالتشاور مع رئيس الوزراء والمكونات السياسية على أن تكون الحقائب الوزارية مناصفة بين المحافظات الجنوبية والشمالية.
  • عودة جميع القوات التي تحركت من مواقعها ومعسكراتها الأساسية باتجاه محافظات عدن وأبين وشبوة منذ بداية شهر أغسطس/أب 2019، إلى مواقعها السابقة بكامل أفرادها وأسلحتها، وتحل محلها قوات الأمن التابعة للسلطة المحلية  في كل محافظة خلال 15 يوما من تاريخ توقيع هذا الاتفاق.
  • توحيد القوات العسكرية وترقيمها وضمها لوزارة الدفاع وإصدار القرارات اللازمة، وتوزيعها وفق الخطط المعتمدة تحت إشراف مباشر من قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن، خلال 60 يوما من تاريخ توقيع هذا الاتفاق.
  • إعادة تنظيم القوات الخاصة ومكافحة الإرهاب في محافظة عدن واختيار العناصر الجديدة فيها من قوات الشرعية والتشكيلات التابعة للمجلس الانتقالي، والعمل على تدريبها، وتعيين قائد لها، وترقم كقوات أمنية تابعة لوزارة الداخلية.

وأشارت الصحيفة إلى الاتفاق لاقى ترحيبا وتفاؤلا في الأوساط اليمنية، حيث رحب الكثيرون بما توصلت إليه الأطراف من تفاهمات قبيل التوقيع على الاتفاق.

شاهد أيضاً

رئيس مجلس الوزراء العراقي يستقبل أعضاء كتلة الصدارة البرلمانية

الشرق اليوم– التقى رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء أمس الأربعاء، أعضاء كتلة …