الرئيسية / أخبار العراق / العراق: 74 قتيلا وآلاف المصابين … حصيلة 3 أيام من الاحتجاجات في العراق

العراق: 74 قتيلا وآلاف المصابين … حصيلة 3 أيام من الاحتجاجات في العراق

الشرق اليوم- أعلنت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، ارتفاع حصيلة ضحايا الاحتجاجات إلى 74 شخصا، وإصابة أكثر من 3600 آخرين منذ انطلاقها يوم الجمعة الماضي.

وجاء في بيان المفوضية:”تم رصدت استخدام القوات الأمنية الغازات المسيلة للدموع والمياه الساخنة والقنابل الصوتية والهراوات لتفريق المتظاهرين أثناء المصادمات في بغداد وعدد من المحافظات أثناء محاولة دخول المحتجين إلى المنطقة الخضراء وأبنية المحافظات”.

وأضاف البيان، أن “فرقها الموجودة على الأرض رصدت أيضا، تعرض العديد من المتظاهرين والقوات الأمنية إلى إصابات بلغ عددها 3 آلاف و654 أغلبها بسبب الغازات المسيلة للدموع”.

وأكدت المفوضية في بيانها، أن “فرض حظر التجوال في المحافظات التي شهدت تظاهرات أدى إلى تعطل العديد من المصالح الاقتصادية للمواطنين وصعوبة التنقل فيها وغلق العديد من العيادات والصيدليات مما ولد زخما كبيرا على المستشفيات”. 

وأشار البيان، إلى “قيام القوات الأمنية بحملة اعتقالات في محافظات البصرة وذي قار وبابل حيث بلغ عدد المعتقلين 158 شخصا أطلق سراح 123 منهم، فيما بقي 35 رهن الاعتقال”. وبينت المفوضية، أنه جرى “تقييد حرية القنوات الإعلامية والصحفيين وتعرض مراسل قناة السومرية الى إصابة حادة وثلاثة من كادر التلفزيون الألماني وقناة العراقية، وكذلك اعتقال مراسل قناة الديار حسين العامل وإطلاق سراحه بعد يومين من ذلك”.

شاهد أيضاً

السوداني يترأس الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء العراقي

الشرق اليوم- عقد مجلس الوزراء العراقي ، اليوم الثلاثاء، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء …