الرئيسية / افتتاحية الشرق اليوم / “بانتظار تأكيد الخبر” … البنتاغون يكشف تفاصيل حول تصفية زعيم داعش

“بانتظار تأكيد الخبر” … البنتاغون يكشف تفاصيل حول تصفية زعيم داعش

الشرق اليوم- كشفت مصادر في البنتاغون، عن بعض تفاصيل العملية الخاصة للقوات الأمريكية التي استهدفت زعيم تنظيم “داعش” أبو بكر البغدادي، وأدت إلى مقتله.

وقال مسؤول رفيع في البنتاغون لم يذكر اسمه، إن تبادلا قصيرا لإطلاق النار حدث عندما دخلت القوات الخاصة الأمريكية الموقع الذي كان فيه البغدادي. بعدها قام البغدادي بتفجير نفسه بحزام ناسف، وكان أفراد من عائلته موجودين في المكان لحظة تنفيذ العملية.

وأشارت مصادر في البنتاغون إلى أن العملية لم تسفر عن إصابة أطفال البغدادي بأذى، لكن اثنتين من زوجاته انتحرتا بتفجير نفسيهما. ونفذ العملية فريق “دلتا” التابع للقيادة المشتركة للعمليات الخاصة الأمريكية وقبل تنفيذ العملية كان موقع البغدادي تحت المراقبة.

وعلى صعيد متصل، أفادت قناة “CNN” نقلا عن مصدر مطلع على العملية الأمريكية التي قتل فيها زعيم “داعش” أبو بكر البغدادي، بأن الأخير فجر نفسه بسترة ناسفة عند اقتراب القوة الأمريكية منه. ولفت المصدر إلى أن تأكيد مقتل زعيم تنظيم “داعش” رهن الانتهاء من تحليل عينات الحمض النووي.

من جانبه، كتب ترامب في تغريدة على “تويتر” إن “شيئا كبيرا حدث للتو” دون أن يكشف عن أي تفاصيل.

بعدها قام قائد “قوات سوريا الديمقراطية” مظلوم عبدي، بنشر تغريدة على “تويتر”، بعد تداول أخبار مقتل زعيم تنظيم “داعش” أبو بكر البغدادي. قال فيها: “عملية تاريخية ناجحة نتيجة عمل استخباراتي مشترك مع الولايات المتحدة الأمريكية”، في تلميح للأخبار التي تداولتها وسائل إعلام عالمية حول مقتل زعيم التنظيم.

وأفادت تقارير إعلامية أمريكية بمقتل البغدادي، بعملية خاصة نفذتها القوات الأمريكية في محافظة إدلب السورية. ونقلت “رويترز” عن أحد المصدرين الأمنيين العراقيين قوله، يوم أمس السبت: “أكدت مصادرنا من داخل سوريا للفريق الاستخباراتي العراقي المكلف بمطاردة البغدادي أنه قُتل مع حارسه الشخصي في إدلب بعد اكتشاف مخبئه عند محاولته نقل عائلته من إدلب باتجاه الحدود التركية”.


بدوره، أكد التلفزيون الرسمي العراقي أن استخبارات البلاد ساعدت في تحديد مكان البغدادي، وأنه سيبث شريط فيديو للعملية الاستخباراتية التي أدت إلى مقتل البغدادي.

من جهته أفاد مسؤول أمريكي في تصريح لوكالة “رويترز” بأن الولايات المتحدة شنت عملية ضد زعيم “داعش”، مشيرا إلى أنه من غير الواضح إن كانت ناجحة.

وبينما لم يتم تأكيد تلك المعلومات رسميا، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيدلي بـ “بيان هام” يخص السياسة الخارجية، اليوم الأحد.

شاهد أيضاً

من هم المسيحيّون؟ رحلة عبر الطّوائف والانقسامات

بقلم: حسن إسميك- النهار العربيالشرق اليوم– “المسيحي”، بأسط التعريفات، هو أي شخص يؤمن بأن يسوع …