الرئيسية / أخبار العراق / العراق: موسكو تنسق مع بغداد بشأن عودة الدفعة الأخيرة من الأطفال الروس

العراق: موسكو تنسق مع بغداد بشأن عودة الدفعة الأخيرة من الأطفال الروس

الشرق اليوم- أعلن السفير الروسي لدى العراق، مكسيم ماكسيموف، اليوم الخميس، أن المجموعة الأخيرة من الأطفال الروس المتواجدين في العراق يجري العمل لاستكمال الوثائق المطلوبة لعودتهم إلى الوطن.

وقال ماكسيموف، “دعمنا وسنواصل دعم جهود شركائنا العراقيين في مكافحة الإرهاب. في وقت ما تزال هذه المشكلة حادة”. وأشار ماكسيموف: “لا يزال حاليا 32 طفلا في السجون العراقية مع أمهاتهم. ونعمل لإكمال جمع الوثائق اللازمة لعودتهم إلى الوطن في القريب العاجل”.

وفي وقت سابق، أعلنت مفوضة الرئيس الروسي لحقوق الطفل، آنا كوزنيتسوفا، أن المجموعة الأخيرة المكونة من 30 طفلاً روسياً ستصل إلى روسيا قادمة من العراق قبل نهاية أيلول/ سبتمبر.

من جانبه أكد وزير الخارجية العراقي، محمد علي الحكيم، أن روسيا الاتحادية كانت من أوائل الدول المُبادِرة لمُساعَدة العراق في مواجهة الإرهاب.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن مجموعة العمل الخاصة بعودة الأطفال الروس من مناطق الحرب في سوريا والعراق، حددت الخطوات لاستكمال عودة الأطفال إلى أرض الوطن (روسيا).

وتم تشكيل لجنة مشتركة بين الإدارات الروسية عام 2017، للعمل على عودة الأطفال من مناطق الحرب في سوريا والعراق، بالتعاون مع وزارة الخارجية ووزارة الطوارئ ووزارة الشؤون الداخلية ووزارة الصحة وغيرها، إذ تم تطوير مجموعة من الإجراءات تم خلالها إعادة 90 طفلا من العراق في الفترة الممتدة من ديسمبر/كانون الأول 2018 -فبراير /شباط ويوليو/تموز 2019.

يذكر، أنه منذ آب/ أغسطس 2018، يجري إعداد الوثائق لعودة الأطفال الروس من العراق، الذين توجد أمهاتهم في سجن بغداد، ووفقاً لوزارة الخارجية الروسية، يجري الحديث عن 115 طفلا، 90 منهم عادوا إلى وطنهم.

شاهد أيضاً

مبابي: سأنهي مغامرتي في باريس سان جيرمان خلال أسابيع قليلة

الشرق اليوم– كشف مهاجم باريس سان جيرمان الفرنسي لكرة القدم، كيليان مبابي، مساء أمس الجمعة، …